عمليات استئصال قولون لأطفال حديثي الولادة

الكاتب: الدكتورة فايزه حيدر علي
عن الكاتب: استشارية جراحة الأطفال
التصنيف: جراحة

تجرى بمجمع السلمانية الطبي عمليات جراحية  نوعية دقيقة للأطفال حديثي الولادة في القولون والمصابين بأمراض خلقية منذ الولادة، حيث يتم تشخيص حالتهم في وقت مبكر ويخضعون للتشخيص اللازم ومن ثم يتم إجراء العمليات الجراحية التي تتكلل بالنجاح ولله الحمد، ومن ثم يتم إخراجهم من المستشفى بحالة صحية جيدة، وتقدر عدد الحالات التي تجرى في السلمانية من 5 الى 7 حالات سنويا.

يذكر أن العمليات  لهذه الفئة العمرية من الأطفال لا يتجاوزون الشهر الواحد وتستغرق العمليات من ساعة إلى ثلاث ساعات على حسب الحالة الصحية للطفل. ويعد التشخيص المبكر مساعد على نجاح العمليات. أن هذا المرض الذي يعاني منه هؤلاء الأطفال هو عيب خلقي في تكوين الخلايا العصبية للقولون، مما يؤدي الى انسداد القولون وعدم مقدرة الطفل التخلص من فضلات الجسم، ويطلق عليه ( هيرشسبرنغ Hirschsprung's Disease ) نسبة الى الطبيب الذي وصف أول حالتين في القرن السابع عشر الميلادي. ويعاني طفل من أصل 5000 طفل من حديثي الولادة من هذا العيب الخلقي وهو يصيب الذكور أكثر من الإناث بنسبة 5:1، وتشخيص هذا المرض يكون عن طريق أخذ عينه من القولون من خلال فتحة الشرج وتحليله لاكتشاف خلوه من الخلايا العصبية.

 

ويعالج هذا العيب الخلقي بإجراء عمليه جراحيه لاستئصال القولون المصاب، وفي السابق كانت تجرى هذه العمليات على ثلاثة مراحل، أما الآن فتجرى على مرحلة واحدة من غير جروح في منطقة البطن، وتجرى كليا من فتحة الشرج ويجب أن تكون في الأسابيع الأولى من عمر الطفل. الجدير بالذكر أن نسبة نجاح هذه العمليات أكثر من الـ 90%، ولا يمكن تشخيص هذه الحالات من دون مساعدة أطباء الأشعة وعلم و وظائف الأنسجة ووجود أطباء التخدير الخبراء في هذا المجال، حيث يتم التشخيص المبدئي عن طريق عمل أشعة ملونة ومن ثم التشخيص النهائي بعد أخذ العينة وتحليلها من قبل أطباء علم وظائف الأنسجة، ومع وجود عقاقير التخدير الحديثة وأجهزة التخدير المتطورة أصبحت هذه العمليات الجراحية أكثر أمانا للأطفال حديثي الولادة.