بعد نجاح مشروع "أختر طبيبك" بمركز عالي الصحي .. تطبيق المشروع على ٥ مراكز صحية مختارة

بعد نجاح مشروع "أختر طبيبك" بمركز عالي الصحي ..  تطبيق المشروع على ٥ مراكز صحية مختارة

22/09/2018


كشفت الوكيل المساعد للرعاية الصحية الأولية الدكتورة منال العلوي عن تطبيق مشروع اختر طبيبك في ٥ مراكز صحية، بعد النجاح الذي حققه البرنامج بعد تطبيقة بمركز عالي الصحي في منتصف شهر مارس 2018م.

واكدت الوكيل المساعد للرعاية الصحية الأولية بأنه سيتم فتح باب التسجيل لاختيار طبيب العائلة في ٥ مراكز صحية كالتالي:

          مركز بنك البحرين الوطني الصحي - عراد

          مركز البلاد القديم الصحي

          مركز مدينة عيسى الصحي

          مركز الكويت الصحي

          مركز احمد على كانو الصحي

سيتم فتح باب التسجيل ١٦ سبتمبر 2018م لاختيار الطبيب عن طريق الموقع الالكتروني لوزارة الصحة او عن طريق قسم السجلات بالمركز الصحي, وتدعو وزارة الصحة المواطنين التابعين للمراكز الصحية الخمسة بالمبادرة لأختيار طبيب العائلة بدءاً من 16 سبتمبر 2018 وحتى ٣١ أكتوبر2018م  لضمان اختيارهم للطبيب المرغوب للعائلة وسيتم توزيع من لم يسجل من المرضى على حسب الشواغر المتبقية بعد المدة المحددة للتسجيل.     

واشارت إلى أن هذه هي المرحلة الثانية من المشروع والذي سيتم تعميمه في جميع المراكز الصحية التابعة للوزارة مع استكمال الجوانب التشريعية والفنية المتعلقة بها,والذي يعمل على زيادة الرضا عن الخدمة المقدمة بوجود طبيب مخصص لكل عائلة، مؤكدة على أن البرنامج الذي يعد احد أهداف الخطة الوطنية للصحة والتي تندرج تحت مظلة التسيير الذاتي وأولى خطوات مشروع التسيير الذاتي الذي يقع تحت مظلة الضمان الصحي الوطني، قد اصبح من البرامج الصحية المتميزة وحقق نجاحا ملحوظا منذ التدشين.          

وأشارت الوكيل المساعد للرعاية الصحية الأولية إلى أن اختيار طبيب العائلة من خلال هذا المشروع الرائد ساهم في تحسين جودة الخدمات الصحية بالمراكز الصحية، حيث أصبح لكل مريض طبيب مخصص للدخول عليه، لمتابعة حالة المريض بشكل متواصل والإلمام بالمشاكل الصحية والعائلية والاجتماعية له، وساهم في توطيد العلاقة بين المريض و طبيب العائلة الخاص به.

هذا وقد أستطاع البرنامج من أكتشاف بعض الحالات المرضية المزمنة في مراحلها الأولية من خلال إجراء الفحص المبكر عن الأمراض المزمنة من خلال إجراء الفحوصات الوقائية والتي لها علاقة بالعمر والحالة الصحية عن طريق أطباء العائلة لمتابعة المريض وتعريفة بالخدمات المقدمة له على حسب العمر كفحص البروستاتا للرجال فوق الخمسين وفحص الثدي (الماموجرام) للنساء فوق الأربعين.

الجدير بالذكر أن تدشين برنامج اختر طبيب يأتي  تماشيا مع القيم والمبادئ التي وضعتها الخطة الوطنية للصحة 2016-2025 والتي أقرها مجلس الوزراء الموقر العام الماضي، بهدف تطوير الهيكل المؤسسي الصحي ليمتاز بالتنافسية والجودة العالية. وتعد من ضمن العناصر الأساسية الداعمة لنظام الضمان الصحي التي تسعى إلى خلق علاقة بين الطبيب والأسرة وتتماشى مع المعايير العالمية للعلاج لتحسين جودة الخدمات المقدمة.

 

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star