طب العيون في السلمانية الواقع والطموح

الكاتب: الآنسة شريفة صالح العطاوي
عن الكاتب: أخصائي أول إعلام
التصنيف: غير مصنف

طب العيون في مجمع السلمانية الطبي هو احد الفروع التي مضى على إنشائها زهاء الاربعون عاما شهدت خلالها تطورا نوعيا وكما على صعيد الافراد والتجهيزات، اذ ان قسم العيون وبحسب الخطة التي وضعت خلال الاعوام المنصرمة ينقسم الى عدة وحدات واجنحة لادخال المرضى حيث يتمتع المريض فيه بالاضافة إلى الرعاية الطبية المتطورة بخدمة فندقية راقية. كما زود قسم العيون بأحدث الاجهزه الطبية لفحص الحجرة الأمامية للعين وكذلك اجهزة فحص الشبكية.

كما جهز بغرف عمليات على أحدث المستويات لعلاج امراض وجراحات العيون المختلفة لعمليات الميا ه البيضاء بالفاكو كما يتم فيها معالجة تمزقات وانفصالات الشبكية والجسم الزجاجي باحدث الأجهزة المجهرية الدقيقة والتي تستخدم فيها تكنولوجيا الالياف العصبية.
كما زودت غرفة العمليات بأجهزة لنقل وارسال العمليات الجراحية المجهرية الدقيقة الى غرف المحاضرات حيث يتمكن الطبيب المتدرب من متابعة هذه العمليات كما يمكنه مناقشة الجراح للاستفسار اذا ما أراد. كما تم تجهيز القسم بطابق للعيادات التخصصية حيث يباشر فيها الأطباء النواب معاينة المرضى الاعتياديين الذين يحتاجون إلى متابعة بعد اجراء العمليات الجراحية وكذلك مرضى طوارىء العيون. كما يداوم الأطباء الاستشاريين المتخصصين في امراض العيون الدقيقة يوميا لمعالجة الحالات الصعبة والتي تتطلب درجة من الخبرة والاختصاص كما زودت عيادات العيون بأجهزة الليزر لعلاج الشبكية وامراض المياه السوداء والبيضاء وكذلك اجهزة السونار المتطورة كما تم مؤخراً استحداث عيادات تخصصية في طب العيون مثل عيادات متابعة مرضى السكري وامراض المياه السوداء.

وحرصاً من المسئولين على رفع درجة الرعاية الطبية التخصصية والثانوية فقد اهتمت الوزارة بالكادر الطبي المدرب والمؤهل حيث يتم ادخال الطبيب المتدرب في برنامج تدريبي مدته اربع سنوات يمر خلالها ببرنامج مكثف تحت اشراف استشاريين لنيل درجته التخصصية (درجة المجلس العربي أو الزمالة الانجليزية) وبعد النجاح يعتبر طبيبا أو اخصائيا ولكي يحصل على درجة الاستشارية يتم ابتعاثه لنيل التدريب العالي في أحد تخصصات العيون الدقيقة لمدة عامين ليصبح بعد رجوعه طبيبا استشارياً مؤهلاً طبعا للمعايير العالمية.