"الوقاية من آلام المفاصل"

الكاتب: د. كاظم الحلواجي
عن الكاتب: استشاري طب العائلة
التصنيف: الأمراض والمشاكل الصحية

مقدمة: تتفاوت عدد مفاصل جسم الإنسان خلال مراحل نموه ما بين 200 إلى 300 مفصل بحيث أن العدد عند الولادة يكون أكبر من البالغين و لكن بمرور الوقت تلتحم بعض العظام و لذلك لا يوجد رقم محدد لعددها و حسب العنوان سنقتصر الحديث عن آلام المفاصل الشائعة على (آلآم الركبة). و يتشكل المفصل من إلتقاء عظمتين تحميهما من الاحتكاك طبقة غضروفية و يغلف المفصل نسيج رابط و يكون بذلك شكل الكبسولة بداخلها سائل لتسهيل حركة المفصل و أخيرا هناك الأوتاد التي تكون خارج المفصل أو داخلة لدعم تماسك المفصل و بالتالي تعطي الشكل النهائي لجسم الإنسان مع الغطاء اللحمي الذي تنشأ منه الحركة.
و لكي ندرك المشكلة فإن أي طبقة أو مكون لهذا المفصل تتعرض لإصابة أو التهاب أو ضمور يمكن أن يؤدي إلى الألم.
يتداول الناس كلمة (الروماتزم) على كل ألم يصيب هذا المفصل رغم تعدد الأسباب من تآكل المفصل بسبب تقدم العمر أوزيادة الوزن أو إصابة قديمة أو أسباب أخرى قد تكون نادرة في بعض الأحيان كالتي تصاحب مرض الصدفية التي تصيب الجلد أو الأمراض التناسلية مثل السيلان و هكذا
إن مفهوم الوقاية من المرض أو الحوادث مفهوم إسلامي متأصل. فبالرغم من الإيمان واليقين بأن كل ما يحدث لنا هو قضاء الله سبحانه وتعالى وقدره إلا أننا في الوقت نفسه مأمورين بالأخذ بالأسباب لدرأ مخاطر الأمراض وتفادي الحوادث قبل وقوعها والشواهد على ذلك كثيرة من القرآن والسنة ومن الحكم والأمثال العربية .
نمط الحياة يعني أسلوب المعيشة أو نهجها. ما هي عادتنا الغذائية والاستهلاكية والاجتماعية وهواياتنا وكيف نقضي وقت فراغنا. على الرغم من أن أنماط الحياة كانت ولا زالت عاملا دائما وهاما في حدوث الأمراض ، إلا أن أهميتها لتعزيـز الصحة والوقاية من الأمراض لم تبرز إلا مؤخرا ، عندما استطاعت الدول المتقدمة في خفض معدلات الوفيات الناجمة من أمراض القلب بواسطة تغيير نمط الحياة وسلوكيات الأفراد .

فعندما استبدلت الأطعمة الغنية بالدهون والكولسترول بأطعمة قليلة الدهون. وحل الزيت النباتي بدلا من السمن الحيواني وزاد استهلاك السمك بدلا من اللحوم ومارست الملايين النشاط البدني بانتظام ونجحت حملات مكافحة التدخين في الحد من انتشاره انخفضت معدلات الأمراض المزمنة غير المعدية و قس على ذلك مختلف المشاكل الصحية المختلفة و من ضمنها موضوعنا الذي نناقشه الآن.

سؤال: على ضوء ما سبق هل لك ان تحدد أساليب الوقاية من آلام المفاصل و ما هي مسئولياتك الذاتية في هذه المشكلة؟