الخدمات الصحية المقدمة خلال فعاليات الفورمولا1

الكاتب: عزيز حسن الدلال
عن الكاتب: اخصائي إعلام أول
التصنيف: غير مصنف

إن وزارة الصحة هي المقدم والمزود الرئيسي للخدمات الصحية لفعاليات الفورملا1، وباقي فعاليات رياضة سباق السيارات في مملكتنا الغالية. وتأتي  تلك الاستعدادات متوافقة وملبية لاشتراطات اللجنة الطبية في الاتحاد الدولي للسيارات كشرط للموافقة لعقد الفعالية.

وتبدأ وزارة الصحة استعداداتها فور تلقي الطلب من الاتحاد البحريني للسيارات بتزويد وتقديم الخدمات الطبية منذ ما يقارب ثلاثة الأشهر، وهي على عدة مستويات وأنشطة، فعلى مستوى القيادة العليا للوزارة فإن المراسلات والتفاهمات بين وزارة الصحة وبعض الجهات الصحية المساندة كمستشفى قوة الدفاع. والمستوى الأخر هو المستوى الفني والتقني، حيث تصدر التوجيهات من مكتب سعادة الوكيل لتشكيل لجنة من مختلف الإدارات والأقسام بوزارة الصحة للقيام على تجهيز الأفراد والمعدات المطلوبة لتوفير الخدمات الطبية والصحية من جميع النواحي، وتقوم هذه اللجنة بحصر التخصصات الطبية والتمريضية والإسعافية اللازمة إلى جانب المستحضرات الطبية و العقاقير اللازمة.

ويقوم المشرفون على فريق وزارة الصحة بعقد الدورات التدريبية والفنية لصقل مهارات وخبرات الفريق الطبي ولإحاطة أعضاء الفريق الطبي بآخر المستجدات في مجال التعامل مع الإصابات المتوقعة.

إلى جانب ذلك تقوم إدارة المراكز الصحية بالاستعداد لتقديم الخدمات الصحية في عيادات الجمهور والزوار في عدة أماكن في حلبة البحرين الدولية، كما تقوم إدارة الصحة العامة بجهود كبيرة في الرقابة والتفتيش على الأطعمة والمشروبات في الحلبة والحفاظ على مستويات عالية في الصحة العامة والصحة الوقائية.

وتتمثل الأهداف المرجو تحقيقها، والتي تتماشى مع رؤية وزارة الصحة في تقديم رعاية صحية متميزة وراقية لجميع سكان مملكة البحرين، وبذل أقصى مجهود لتقديم الخدمات الطبية البحرينية بتميز والحفاظ على مركز البحرين العالمي في هذا المجال، والحرص على سمعة الفريق الطبي البحريني كأحد أفضل الفرق الطبية العالمية وأكثرها تميزاً و احترافية.

وحول الخدمات المقدمة فيمكن تقسيمها إلى ثلاثة أصناف: الصنف الأول هو الخدمات العلاجية للمتسابقين في حالة الحوادث البليغة في الحلبة، وتشمل الإنقاذ وتقديم الإسعافات الضرورية والخدمات الجراحية ونقل المصاب إلى أقرب مركز متخصص للتعامل مع نوعية الإصابة إلى جانب فحص وتقييم حالة المتسابق وأهليته للرجوع للسباق في حالة الإصابات البسيطة. أما الصنف الثاني فهو تقديم الخدمات الطبية للجمهور والمتفرجين في منطقة الترفيه وبالقرب من مدرجات المتفرجين حول الحلبة.  والصنف الثالث يتعلق بالحفاظ على مستويات عالية للصحة العامة والتفتيش على سلامة الأغذية والمشروبات لضمان عدم حدوث حالات تسمم غذائي أو تناول أطعمة فاسدة.

هذا، ويتراوح عدد الطاقم الطبي من وزارة الصحة بين 120 إلى 130 فرداً تتراوح مهامهم بين التنظيم والإشراف والتنسيق وأفراد الطاقم الطبي والإسعافي والتمريضي، إلى جانب طواقم الإسعاف الجوي من جانب قوة دفاع البحرين.

والجديد لهذا العام يتمثل في زيادة التحدي على الصعيد التقني، حيث أدت بعض التغييرات الفنية في السيارات إلى زيادة السرعة على المنعطفات وهو ما يزيد احتمالات التصادم والحوادث.

ومن جانب آخر، وبسبب زيادة الاهتمام والوعي برياضة السيارات في منطقة الخليج سوف يكون بين أعضاء الفريق الطبي بعض الأخوة المتطوعين من دول مجلس التعاون للاطلاع والتعلّم من تجربة الفريق الطبي البحريني المتميزة.

 

  • خدمات الإسعاف لفعالية الفورمولا1

يقوم قسم خدمات الإسعاف بمجمع السلمانية الطبي بدور حيوي وهام في تغطية سباقات الفورمولا 1، حيث أن مجموع الموظفين الذين يقومون بتغطية فعالية الفورمولا 1  من قسم خدمات الإسعاف يبلغ عددهم (57) ابتداءً من رئيس قسم الإسعاف ومشرفي النوبات إلى المسعفين ومساعدي المسعفين، ومن جهة أخرى يقوم (44) موظف بتغطية بلاغات طلب الإسعاف بمجمع السلمانية الطبي  ويكون التغطية على نوبتين، بواقع 12 ساعة لكل نوبة.     

ويتواجد فريق التواصل الطبي؛ والذي يتكون من رئيس خدمات الإسعاف، ومشرف نوبة، في غرفة التحكم لتحديد مواقع مجموعات العمل والفرق الطبية والتواصل معهم بالتعاون والتنسيق مع رئيس الفريق الطبي. بينما يتكون فريق سيارات الإسعاف من 8 إسعافات تتمركز حول حلبة السباق، وسيارتي إسعاف لتغطية المركز الطبي للحلبة، وسيارة إسعاف واحدة لتغطية عيادة الجماهير. وتقوم سيارات الإسعاف بالدور المنوط بها بتعليمات من رئيس الفرق الطبية أو من ينوب عنه بنقل المصابين من السائقين من مختلف مناطق الحلبة إلى المركز الطبي ومن المركز الطبي إلى طوارئ مستشفى قوة الدفاع و طوارئ مجمع السلمانية الطبي بالنسبة لسيارات الإسعاف التي تقوم بتغطية المركز الطبي. فيما تُشارك 6 فرق في فريق التدخل الطبي السريع، والمكون مسعف طبي واحد، ومساعد مسعف طبي واحد، حيث يتواجدون حول حلبة السباق حسب الخطة الموضوعة لانتشار الفرق الطبية وتكون وظيفتهم مساعدة الطبيب في التدخل السريع عند الحوادث والإصابات للسائقين أثناء السباق. أما فريق انتشال السائقين في حالة الحوادث فيتكون من (3 فرق)، ويشمل 5 موظفين (مسعفين طبيين ومساعدين مسعفين طبيين)، وتتمثل وظيفتهم في انتشال السائقين بتقنية ودقة حسب اشتراطات الاتحاد الدولي للسيارات لإنقاذهم وتجنيبهم المضاعفات في حالة الحوادث. هذا بالإضافة إلى فريق التموين الخاص بالفرق الطبية؛ والذي يتكون من ثلاثة مساعدين مسعفين، وتتمثل وظيفتهم في نقل الأجهزة والمعدات والأطعمة إلى الفرق الطبية حول حلبة البحرين الدولية خلال السباقات، بالإضافة إلى الأعمال الأخرى المتعلقة بهذا الجانب. فضلاً عن تغطية منطقة الفعاليات بواقع مسعفين طبيين، والذين تتمثل وظيفتهم في تقديم الإسعافات الأولية للجمهور. كما يتم تغطية توافد ونقل معدات فرق السباق قبل أسبوعين من ابتداء الحدث، وكذلك لمدة 3 أيام بعد انتهاء السباق على مدار الساعة بواقع سيارة إسعاف واحدة في المركز الطبي وتتكون من مسعف طبي، ومساعد مسعف.

  • الفريق الطبي للرعاية الأولية:

يبلغ عدد العيادات التابعة للرعاية الصحية الأولية في حلية الفورمولا1 عدد 6 عيادات فرعية موزعة على الحلبة وعيادة رئيسية، وذلك من خلال طاقم طبي يتكون من 9 أطباء و13 ممرض وصيدلاني وسائق. ويقوم هذه الفريق بتقديم خدمات قبل الفعالية وأثناء انطلاق السباقات، حيث تتمثل الخدمات التي يقدمها قبل بدء فعالية الفورمولا١ في تجهيز العيادات الطبية الخاصة بجمهور الفورمولا1، أما الخدمات التي يقدمها أثناء فعالية الفورمولا1 فتتمثل في معاينة ومعالجة المرضى، ويقوم بتحويل الحالات الحرجة عن طريق سيارة الإسعاف المتواجدة.

 

قسم مراقبة صحة الأغذية:

يحرص قسم مراقبة صحة الأغذية على صحة وسلامة ضيوف البحرين والمشاركين والزوار الكرام؛ ففي كل عام يشكّل قسم مراقبة الأغذية بوزارة الصحة فريقاً يقوم بزيارة ميدانية إلى حلبة البحرين الدولية لتفتيش مطابخ إعداد الأطعمة والمرافق الملحقة بها للتأكد من مطابقتها للاشتراطات الصحية وسلامة المواد الأولية.

أيضاً يقوم القسم بالتأكد من سلامة العاملين وخلوهم من الأمراض التي تؤثر على سلامة المواد الغذائية المقدمة والتأكد من إلمام العاملين بمبادئ سلامة الأغذية والنظافة الشخصية.

ويعد فريق قسم مراقبة صحة الأغذية خطة عمل مرحلية لتغطية جميع مناطق تحضير الأطعمة، وزيارة متعهدي توفير الأغذية لحلبة البحرين الدولية.