فحوصات المرأة المتوافرة في المراكز الصحية

الكاتب: الدكتورة هاله يوسف محمد العسومي
عن الكاتب: استشاري طب عائلة
التصنيف: غير مصنف

من منطلق اهتمام مملكة البحرين بالمرأة ودورها في المجتمع, أولت وزارة الصحة بمملكة البحرين اهتماما خاصا بصحة المرأة من خلال تخصيص عيادات خاصة تعنى بصحة المرأة وذلك من خلال تنفيذ برامج للكشف المبكر عن العديد من الأمراض التي قد تصيب المرأة والفحوصات الدورية التي تسهم في الكشف المبكر عن بعض الأمراض.

ومن هذه العيادات عيادة الكشف المبكر عن أمراض الثدي والتي تتوافر في جميع المراكز الصحية  وتقوم بالكشف المبكر عن أمراض الثدي وبخاصة سرطان الثدي عند المرأة حيث يبدأ الفحص  من سن الخامسة والعشرين حيث يتم في العيادة عمل فحص اكلينيكي للثدي من قبل الطبيبة وتقييم عوامل الخطر عند المرأة حيث تولى  السيدة التي لديها عوامل خطر اهتماما وعناية خاصة . كما يتم تحويل السيدات فوق سن الأربعين للفحص بأشعة خاصه بالثدي (الماموغرام) بشكل دوري كل سنتين بحيث يكتشف أي ورم لا سمح الله في مرحلة مبكرة فتكون نسبة الشفاء عالية جدا في ظل توافر برنامج علاجي وتشخيصي مشترك ما بين الرعاية الصحية الأولية  والرعاية الصحية الثانوية . فبفضل أشعة الماموغرام  يتم اكتشاف الورم في مرحلة لم يصل فيها نمو الورم للحجم الذي  يمكن أن يحس باليد.

كما وفي نفس العيادة يتم ايضا تقديم خدمة الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم للسيدات المتزوجات من عمر   30 سنه فأكثر إلى سن الخامسة والستين حيث تقوم الطبيبة بأخذ مسحة من عنق الرحم  ويتم تحليل هذه الخلايا للتأكد من سلامتها ويتم عمل الفحص بشكل دوري كل ثلاث سنوات  إلى عمر الخامسة والستين .فلا يجب أن تنتظر المرأة لحين ظهور أعراض المرض كنزول دم بعد العلاقة الزوجية أو نزول إفرازات مهبلية  غير طبيعية أو مصحوبة بدم. فتكمن أهمية الكشف المبكر عن المرض قبل ظهور الأعراض في ارتفاع نسبة الشفاء في هذه المرحلة.

 

كما وتتوافر للسيدات الحوامل خدمة رعاية الحمل في جميع المراكز الصحية حيث تبدأ المعاينات في العيادة من بداية ثبوت الحمل حيث يتم تحويل السيدة الحامل من خلال العيادات العامة في المركز الصحي و تعاين المرأة الحامل من قبل القابلة القانونية ويتم أخذ التاريخ الصحي للمرأة وطلب الفحوصات الطبية اللازمة قبل أن تقابل الطبيبة والتي بدورها تأخذ التاريخ الصحي للسيدة الحامل وتفحص السيدة فحص اكلينيكي وتقيم عوامل الخطر عندها  وفي حال وجود أي من عوامل ا لخطر عند السيدة الحامل يتم تحويلها لعيادات الحوامل في الرعاية الصحية الثانوية ليلاءها مزيد من العناية والاهتمام من قبل الطبيبات المختصات بطب النساء و الولادة. ويتم متابعة السيدات الحوامل اللاتي ليس لديهن أي من عوامل الخطر في هذه العيادة بانتظام طول فترة الحمل بشكل دوري تماشيا مع الارشادات والأدلة العلمية العالمية . كما يتم عمل الفحص بأشعة السونار للكشف المبكر عن صحة نمو الجنين والتحقق من سلامة تكوينه بشكل عام.                                                         

ا

ومن الخدمات التي تقدم للمرأة في الرعاية الصحية الأولية خدمة فحص بعد الولادة وفحص ما بعد الاجهاض , حيث يتم معاينة السيدة الحامل بعد حوالي 6 أسابيع إلى 8 أسابيع بعد الحمل أو الاجهاض حيث تعطى موعدا في وقت استلام شهادة الميلاد.. يتم في هذه الزيارة الاطمئنان على صحة المرأة ووضعها الصحي في هذه المرحلة الهامة من حياة الأم والطفل. يتم في التأكد من عملية استمرار الرضاعة الطبيعية و حل أي مشكلة تطرأ في هذه المرحلة والتعامل معها كما يتم الفحص الاكلينيكي للسيدة والتأكد من رجوعها إلى مرحلة ما قبل الحمل كما يتم الكشف المبكر عن بعض الحالات المرضية التي قد تظهر في هذه المرحلة مثل اكتئاب ما بعد الحمل وتعرض المرأة لسوء المعاملة والكشف المبكر عن امراض الغدة الدرقية . كما يتم مراقبة و متابعة أي مشاكل صحية طرأت في فترة الحمل مثل ارتفاع ضغط الدم وسكر الحمل وفقر الدم الحديدي. كما يتم مناقشة بعض المواضيع الهامة مثل وسائل تنظيم الأسرة وأهمية الرجوع إلى الوزن المثال بعد الولادة وأهمية نمط الحياة الصحي في هذه المرحلة.                                                                                                                                  .

كما توجد استشارات لعيادة تنظيم الأسرة للسيدات الراغبات في استعمال تلك الوسائل ومناقشة الأنواع المتوفرة وطرق استعمالها والوسيلة التي تصلح لاستعمال كل السيدة بذاتها بحسب وضعها الصحي والاجتماعي وشرح طرق الاستعمال ومدى ملائمة الوسيلة المنتقاه لظروف المرأة وأسلوب حياتها وأهمية اشراك الشريك في الاختيار والأخذ برايه ومدى تقبله للوسيلة.

 فحص الكشف المبكر عن ارتفاع سكر الدم والذي يبدأ من عمر 45 سنة للسيدة التي ليس عندها عوامل خطر للمرض  أو فبل ذلك في  حال وجود عوامل خطر مثل وجود تاريخ عائلي بمرض السكر أو إصابة السيدة بسكر الحمل مسبقا أو ارتفاع ضغط الدم أو التدخين أو الاصابة بأمراض القلب أو ارتفاع مؤشر كتلة الجسم.  وذلك تفاديا لوقوع أي من مضاعفات المرض مثل اعتلال  شبكية العين الذي قد يؤدي إلى فقدان البصر ومضاعفات على القلب  كما قد تصل هذه المضاعفات إلى الأوعية الدموية وتسبب بطيء وصعوبة شفاء الجروح كما قد تتأثر النهايات العصبية والاحساس عند السيدة مما يعرضها إلى كثرة التعرض للجروح والتقرحات والتي يصعب الشفاء منها. وفي حال ثبوت التشخيص والتأكد من الإصابة بالمرض يتم تقديم العلاج الطبي  اللازم بتغيير نمط الحياة وممارسة الرياضة وتخفيف الوزن للوصول إلى الوزن المثالي وفي حالة التدخين الحرص على تقديم النصح والدعم اللازم  للتوقف عن التدخين وتحويلها إلى عيادات الإقلاع عن التدخين. كما يتم تقييم احتياج السيدة للعقاقير الخاصة بمرض السكر والكشف المبكر عن مضاعفات السكر عند المريضة و يتم تحويلها إلى  عيادة الأمراض المزمنة وتقييم الحالة بشكل شامل من خلال فريق العمل بالعيادة و متابعة الفحوصات الدورية في العيادة.                     

فحص ارتفاع ضغط الدم حيث يتم الكشف المبكر عن المرض في سن مبكر وبحسب عوامل الأختطار لكل امرأه حيث أنه لا توجد عادة أي أعراض للمرض ويسمى ب "المرض الصامت " فقد يكتشف المرض مع حدوث المضاعفات مثل الاصابة بجلطة في الدماغ أو القلب أو حدوث نزيف في الدماغ أو فشل في القلب أو ضعف في عضلة القلب. يتم التأكد من وجود المرض من خلال الاستمرار في معاينة وقياس ضغط الدم على مدى فترة من الزمن في أوقات مختلفة  ثم يتم التقييم للحالة وبدأ العلاج ا للازم بتغيير نمط الحياة وممارسة الرياضة وتخفيف الوزن للوصول إلى الوزن المثالي.  و في حالة التدخين يتم  الحرص على تقديم النصح والدعم اللازم  للتوقف عن التدخين وتحويلها إلى عيادات الإقلاع عن التدخين. كما يتم تقييم احتياج السيدة للعقاقير الخاصة بمرض ارتفاع ضغط الدم . يتم تحويلها إلى  عيادة الأمراض المزمنة وتقييم الحالة بشكل شامل من خلال فريق العمل بالعيادة و متابعة الفحوصات الدورية في العيادة.   

فحص ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم من عمر 20 سنه فما فوق وذلك من خلال فحص الدم وتحديد نسبة الكوليسترول فيه بشقيه النافع والضار وقياس نسبة الخطر لمرض القلب عند المرأة بحسب المؤشرات الصحية العالمية وتقييم احتياجها للعلاج . حيث أن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم  قد ينجم عنه الكثير من المضاعفات مثل تصلب الشرايين  وجلطات القلب والدماغ .ويتم  بدأ العلاج ا للازم بتغيير نمط الحياة وممارسة الرياضة وتخفيف الوزن للوصول إلى الوزن المثالي.  و في حالة التدخين يتم  الحرص على تقديم النصح والدعم اللازم  للتوقف عن التدخين وتحويلها إلى عيادات الإقلاع عن التدخين. كما يتم تقييم احتياج السيدة للعقاقير الخاصة بارتفاع الكوليسترول بحسب الأدلة والبراهين العلمية المثبتة عالميا.