فوائد الصيام لمرضى السكري بشكل عام

الكاتب: د. عبير محمد الغاوي
عن الكاتب: القائم بأعمال مدير ادارة تعزيز الصحة
التصنيف: المحافظة على الصحة، الرياضة، والنظام الغذائي

ان الصيام يؤثر ايجابيا على الحالة الصحية والتغذوية فهو يساعد على التخلص من الوزن الزائد ويوفر فرصة حقيقية لاكتساب العادات الغذائية الجيدة و هو مفيد في تحسين نسبة السكروالدهون بالدم وخاصة الكوليسترول. كما يعمل الصيام على إراحة أجهزة الجسم وخاصة الجهاز الهضمي والعصبي بعد فترات عمل طويلة مما يعمل على تجديد أنشطة أجهزة الجسم والأعضاء و تقويتها وزيادة كفاءتها .ويساهم في تخلص الجسم من العديد من السموم والمواد الضارة المتراكمة والتي تمثل أخطارا عديدة على كافة خلايا الجسم وخاصة الكليتين . ان الشعور بالطمأنينة والراحة النفسية  التي يحققها الصيام تساعد في التخلص من التوتر والقلق وتساهم في تنظيم مستوى السكر في الدم وتعزيز الجهاز المناعي .

 

ولكن للأسف فان هناك عادات اجتماعية وغذائية رمضانية افسدت على الصائمين هذه الفوائد الكبيرة فالاسراف في اعداد ولائم الفطور و الغبكات بما لذ و طاب من اصناف يصعب عدها و حصرها من المقليات والحلويات التي تتسابق في اعدادها الاسر جعل من مسألة تنظيم الغذاء والتوازن فيه امر يصعب تحقيقه مع كل هذه المغريات . وهذه دعوة لربات البيوت بالاعتدال واعطاء الاولوية للاطباق الصحية التي يجب ان يحرص جميع افراد الاسرة عليها  لتتحقق لهم الفوائد الصحية وبشكل عام ينصح مرضى السكري ممن يرى الطبيب قدرتهم على الصوم بإتباع النصائح التالية  :

 

  • ينبغي على الصائم تناول الطعام على فترات محددة وثابتة حتى ينتظم مستوى السكر في الدم  ويصبح الهضم سهلا ومريحا. ان الأكل بشكل متقطع وعشوائي منذ لحظة الإفطار إلى السحور يربك المعدة ويسبب عسر الهضم ويؤدي الى تذبذب مستوى السكر.  

       يؤخذ علاج السكر عند أذان المغرب فبعد تناول تمرة أو تمرتين مع كمية من الماء يؤخذ العلاج المطلوب سواء كان حبوب أو أنسولين و بعد اداء صلاة المغرب يتناول وجبة الإفطار كالمعتاد، أما وجبة السحور فيتناول علاجه قبلها بـ 15 دقيقة.

  • اتباع المريض الحمية الغذائية الموصوفة من قبل اخصائي التغذية  والتقيد بالكميات والمواعيد المحددة ، لان كل ذلك يأخذ بعين الاعتبار نوع الدواء الذي يتعاطاه وحجم حقن الأنسولين التي يستعملها وعددها . كما ان استعمال المريض لجداول مبادلات الأغذية في اختيار مكونات أطباق طعامه المفضلة خلال شهر رمضان ..سيساعده كثيرا في ذلك.
  •  ينصح بتوزيع النشويات التي يتناولها المريض على بتوازن الوجبات الثلاث فهي تؤثر مباشرة في سكر الدم (توجد في الخبز والرزوالمكرونة والقمح والذرة والبطاطس والبازلاء و الحليب و الفواكه) وينصح بتجنب وتقليل السكريات البسيطة التي تسبب ارتفاع حاد وكبير في مستوى السكر ( توجد في سكر الطعام و العسل و الجام و الحلويات والمشروبات الغازية والعصائر المحلاة) .
  • يجب على مريض السكر مراقبة نسبة السكر في الدم  فى رمضان خاصة في الايام الاولى للتاكد من ضبط عمل الادوية  وتناسقها مع الوجبات ومع نشاط المريض  بحيث يبقى مستوى السكر منتظم ويتفادي حدوث هبوط سكر الدم المفاجئ.
  • افضل الاوقات لاكتشاف انخفاض السكر فى الدم هي قياس السكر بالجهاز الموجود فى المنزل بعد السحور بساعتين وقبل الافطار بساعة و لاكتشاف إرتفاع السكر فى الدم يفضل قياس السكر بعد الوجبة (مثلا بعد وجبة الافطار) بساعتين .
  • فإذا كان مستوى السكر في الدم اقل من 160فانه يعد مستوى مقبول اما اذا كان  أكثر من 200 ملليغراما / 100 ملليلتر دم يقاس الكيتون في البول وإذا كان موجبا يقطع المريض صومه  ويراجع الطبيب.
     يفطرالمريض فورا في أي وقت يشعر فيه بهبوط السكرو لايؤخر افطاره ولو دقائق لان هبوط سكر الدم حالة طارئة تؤدي الى فقدان الوعي والتشنجات والاغماءة خلال دقائق قليلة جدا من ظهور اعراض الهبوط وقد قال الله عز وجل: (وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ) .
  • شرب كمية كافية من الماء من ساعة الإفطار حتى وقت النوم و ليس وقت السحور فقط والتقليل من المشروبات المحتوية على كافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية.

     

  • تناول كمية كافية من الاغذية الغنية بالالياف مثل الخضر و الفواكه و البقول لانها تساعد على ضبط مستوى السكر في الدم و تقلل من العطش في اليوم التالي وتمد الجسم بالفيتامينات والمعادن الهامة لوظائف الجسم المختلفة. ينصح بتناول طبقاً كبيراً من السلطة يومياً.
  • استبدال السمن والزبدة  والتي تشكل ضررا على القلب والشرايين بالزيوت النباتية. كما يمكن استخدام طرق أخرى للطبخ بدون الاعتماد على القلي مثل استخدام الفرن أو البخار في إعداد بعض الوجبات.
  • شرب كوبين من الحليب أو اللبن الزبادي القليل الدسم كمصدر للكالسيوم .
  • عدم الإفراط في إضافة الملح إلى طعامه وعدم تناول الأغذية المملحة.
  • ينصح المريض بعدم الافراط في تناول المقليات  كالسمبوسة واطباق الحلو لأنها قد تسبب ارتفاعا شديدا في مستوى سكر الدم ، ويمكن ان يتناول المريض كمية صغيرة بما يسمح له نظامه الغذائي ضمن جدول المبادلات  مرة او مرتين في الاسبوع.