مقال حول اليوم العالمي لسلامة المرضى 2020

الكاتب: مها مجيد المعارج
عن الكاتب: ممرضة
التصنيف: الأيام الصحية الدولية

 

يحتفل العالم بأسره بتاريخ 17 سبتمبر من كل عام بيوم يسمى يوم عالمي لسلامة المرضى والمقصود بيوم سلامة المرضى هي عبارة عن مجموعة من التدابير والإجراءات التي تقوم بها المؤسّسات الصحية لحماية المريض من أيّ نتائج سلبية أو خطيرة عندما يتلقّى نوعاً معيناً من الخدمات الصحية.

 وبمعنى آخر فإن سلامة المرضى يقصد به كتابة التقاير ومتابعة الأخطاء الطبية التي غالباً ما تكون بسبب إهمال طبي، علماً بأنَّ الأخطاء الطبية تقتل مريض من بين كل عشر مرضى في جميع بلدان العالم، وتكون الرعاية الصحية من خلال بعض المعايير منها على سبيل المثال وليس الحصر سلامة البيئة المؤسسة الصحية يتضمن ذلك من وجوب أن تتوفّر في المباني الصحية على اختلاف مواقعها ومساحتها مع ضرورة تنظيم وتنسيق التوزيع الداخلي للغرف والأخذ بعين الاعتبار مواصفات مواد البناء المستخدمة وأنظمة التكييف، كما يجب أن تحتوي المباني على وسائل الحد من خطر الحريق، والتمديدات الخاصة بالماء والكهرباء وضمان عملها على مدار الساعة دون توقف مراعاةً لاحتياجات المرضى ومقتضياتهم.

أيضا لابد من سلامة الغداء يُمكن المحافظة على سلامة الغذاء من خلال وضع مجموعة من الاتفاقيات والنصائح الطبية الخاصة بالوجبات الغذائية المقدمة للمرضى، فلا بدَّ أن تكون خالية الأخطار، وأن تحدّ من مضاعفات الأمراض ومنع العدوى بحيث يجب وقاية المرضى والعاملين في المؤسسات الصحية من مخاطر العدوى المكتسبة، ويكون ذلك من خلال إيجاد أماكن نظيفة وصحية خالية من الجراثيم في المستشفيات والمراكز الصحية، وإجراء الفحوصات اللازمة للكشف عن معدلات العدوى في المؤسسات الصحية والتعرف على أسبابها وطرق الوقاية منها والحد من عواقبها ونتائجها.

وطالما تطرقنا إلى مسالة العدوى فنحن اليوم نعيش في ظل جائحة ناقله للعدوى وهي فايروس كورونا المستجد وانطلاقا من ذلك منذ بدء انتشار الفيروس عالميًا أخذت حكومة مملكة البحرين على عاتقها مسؤولية الحفاظ على صحة وسلامة المجتمع، وقد قامت المملكة برفع درجة التأهب لمواجهة هذا الفيروس منذ ظهوره في الجمهورية الصينية، وذلك من خلال إطلاق حزمة واسعة من القرارات والاجراءات الاحترازية، والتدابير الوقائية المدروسة، والتي ساهمت إلى حد كبير في تحجيم وتقليل الاضرار السلبية الناتجة جراء هذا الفيروس.

وعليه فقد أخذت الحكومة على عاتقها متمثلة بوزارة الصحة بتقديم الرعاية الطبية والخدمات المجانية اللازمة لجميع المواطنين والمقيمين على حدٍ سواء في المملكة.

كما أصدرت سعادة وزيرة الصحة فائقة بنت سعيد الصالح قرار وزاري بتاريخ 9 أبريل 2020م، يقتضي بتعليق رسوم الخدمات الصحية المقدمة للمرضى الأجانب في المراكز الصحية الحكومية، وإيقاف تحصيل أجرة الاستشارة الطبية العامة المحددة (بقيمة 7 دينار) لغير البحرينيين وذلك لمدة ثلاثة أشهر بدءاً من يوم الخميس 9 أبريل 2020.

كذلك في سبيل تقديم أفضل الرعاية الصحية لكافة أفراد المجتمع، فقد دأبت المملكة بتطبيق استراتيجية مبنية على ثلاث محاور مختلفة (اتبع، افحص، عالج) وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا، وإخضاع جميع الحالات المشتبه بها إلى الفحوصات المختبرية المجانية للتأكد من سلامتها. وقد بلغت عدد الفحوصات المختبرية التي قامت بها وزارة الصحة 236828   فحص بمعدل 15.95 % من العدد الكلي لسكان المملكة.

والجدير بالذكر في نهاية المطاف هناك مساعي حميدة من قبل سعادة اعضاء مجلس النواب الموقر في تقديم مقترح متعلق بالاطباء والامتيازات الممنوحه لهم كفاءة وتشجيع لما بذولوه من خدمات مميزة في الحد من انتشار هذا الوباء العالمي والمتوقع طرحه في الدور القادم عند اجتماع مجلس النواب الموقر.