نتائج دراسة الكترونية حول اللياقة والوعي الغذائي .. غالبية المجتمع البحريني يمارسون الرياضة بشكل اسبوعي ..

نتائج دراسة الكترونية حول اللياقة والوعي الغذائي ..  غالبية المجتمع البحريني يمارسون الرياضة بشكل اسبوعي ..

23/01/2017


كشفت دراسة مشتركة قامت بها شركة زاركا إنترآكتيف بالتعاون مع وزارة الصحة في مملكة البحرين، أن ثلث البحرينيين يزورون الطبيب لإجراء الفحوصات الدورية الوقائية، وفي هذا الصدد قالت الدكتورة عائشة مبارك بوعنق وكيل وزارة الصحة بمملكة البحرين، ان هناك تطور ملحوظ في مستوى الوعي الصحي واللياقة للمجتمع بحسب نتائج البحوث ومنذ بداية التعاون مع شركة زاركا إنترآكتيف في عام 2009م.

 

وبينت هذه الدراسات زيادة مستوى السلوك والعادات الصحية للمستطلعين مثل الاقلاع عن التدخين، وزيادة النشاط البدني، والحفاظ على وزن صحي، والتغذية السليمة، كما ساهمت وزارة الصحة مساهمة فعالة في زيادة الوعي الصحي للمجتمع من خلال الحملات و الأنشطة الصحية المختلفة. 

 

وأشادت الدكتورة "بوعنق" بالشراكة المميزة مع زاركا إنترآكتيف في اقامة الدراسات الإلكترونية التي ساهمت في تطوير و دعم الخطط و البرامج التي تهدف الى زيادة الوعي الصحي وطرق العيش الصحية في مملكة البحرين  بالتعاون مع وزارة الصحة ويستفاد من نتائج هذه المسوح الالكترونية في  تقييم برامج انماط الحياة الصحية وتعزيز المسؤولية الذاتية التي تنفذها وزارة الصحة ممثلة بادارة تعزيز الصحة توجيه حملات التوعية الصحية.

 

واضافت الدكتورة بو عنق ان نتائج  الدراسة قد اوضحت  زيادة الوعي الصحي وتحسن في العادات الصحية المتعلقة بالغذاء والنشاط البدني واستخدام التبغ لدى سكان مملكة البحرين ، حيث بلغت نسبة الممارسين للرياضة في مملكة البحرين بنسبة 76% من مجمل العينة ويحرص (68%) من البحرينيين على  تناول غذاء صحي اما نسبة الاشخاص غير المدخنين من المستطلعين فقد بلغت 88% ويأتي هذا التحسن في نظم العيش الصحي كثمرة للجهود الحكومية المبذولة لرفع الوعي الصحي  وتوفير البيئة والسياسات الصحية المشجعة له في كافة القطاعات وتظافر هذه الجهود  مع الجهود الاهلية ومشاركة القطاع الخاص في التوعية المجتمعية.

 

وفي تفاصيل اكثر اوضحت الدكتورة عبير الغاوي القائم بأعمال مدير ادارة تعزيز الصحة الى ان هذه الدراسة الالكترونية تعتبر الدراسة السابعة حيث شارك في هذا المسح الرقمي 409 مشارك من مختلف محافظات المملكة و من جنسيات مختلفة و غالبيتهم من الجنسية البحرينية. تراوحت اعمار المشاركين من 16 سنة الى اكبر من 55 سنة وبلغت نسبة الذكور منهم 45% و 55% من الإناث.

 

وقد تم الاستفادة من قنوات التواصل الإجتماعي مثل الفيسبوك، و التويتر، ولينكد إين وغيرها لنشر الاستبيان الرقمي الذي يهدف الى قياس نسبة الوعي بأنماط الحياة الصحية والانشطة الصحية و التغذية السليمة للسكان و المقيمين في مملكة البحرين.  كما أشارت الدراسة ايضا ان غالبية  المشاركين (77%)يحصلون على المعلومات التي تختص بالصحة واللياقة من خلال المواقع الإلكترونية، وان 71% يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك و التويتر للحصول على معلوماتهم الصحية و يحتل التلفاز المرتبة الثالثة كمصدر للمعلومات الصحية و الغذائية حيث صرح 64% من المشاركين خصوصا النساء بذلك.

 

وعبر الرئيس التنفيذي ومدير منطقة الشرق الأوسط و شمال افريقيا السيد جيفاد فاروقي عن سعادته بالعلاقة المميزة مع وزارة الصحة في مملكة البحرين حيث اشار ان هذه العلاقة تهدف الى المشاركة في تحسين و تطوير التوجهات للخطط و البرامج المستقبلية لوزارة الصحة بمملكة البحرين. واضاف ان هناك صلة وثيقة بين المستوى الصحي واللياقي مع الاحساس بالسعادة والإيجابية، حيث ان الوعي الصحي لسكان مملكة البحرين يزداد كما تشير الدراسة وهذا سينعكس على صحة الافراد في مملكة البحرين. وتحدث ايضا عن الامكانيات المتطورة التي تقدمها شركة زاركا إنترآكتيف من خلال اصدار الاستبيانات و الاستمارات الرقمية على شبكة الإنترنت و تحليلها لمساعدة الجهات الداعمة في التحسين و التطوير. وبين ان شركة زاركا إنترآكتيف نشرت مسوحا دورية منذ عام 2009 و حتى الوقت الحالي من منطلق التزاماتها بمسؤوليتها الاجتماعية المتعلقة بالصحة و اللياقة لقياس سلوكيات المواطنين و المقيمين في دول الخليج بما يسهم في الحصول على مؤشرات لتحديد الأولويات و معرفة المشاكل الصحية التي تحتاج لإيجاد الحلول لها و تقييم تأثير البرامج الوطنية التي تقوم بها المؤسسات الحكومية و الأهلية بما فيها برامج وزارة الصحة.

 

وفي تفصيل للدراسة ذكر معظم المستطلعين (68%) انهم يتناولون غذاء صحي متوازن على الاقل ثلاث مرات بالأسبوع. وذكر غالبية المشاركين في الاستبيان انهم يتناولون ثلاث وجبات يوميا، و يحرصون على تناول وجبة الافطار (83%) بشكل يومي. وتعتبر رياضة المشي من اكثر الرياضات ممارسةً حيث بلغت نسبة الممارسين لرياضة المشي 79%، كما بلغت نسب ممارسة التمارين الهوائية 19% و الجري 17% و رفع الاثقال 17% خاصة للرجال. و اظهرت الدراسة وجود مؤشر ايجابي لنسبة الاشخاص غير المدخنين من المستطلعين حيث بلغت نسبتهم 88%. 

وبلغت نسبة المستطلعين الذين يتناولون الفواكة والخضار بشكل يومي هي 73% على التوالي. النسبة الاعظم من المستطلعين (62%) يفضلون تناول الدجاج على المأكولات البحرية (49%) و اللحوم (37%).

واظهرت الدراسة ان حوالي 30% من المشاركين كان لهم دور فعال في العديد من الفعاليات والحملات التي تتعلق بالصحة و اللياقة التي اقامتها الجهات الحكومة او الخاصة في مملكة البحرين. حيث حازت فعاليات مكافحة السمنة و حملة للتوعية عن مرض السكر بالدم على اكثر نسب مشاركة من المستطلعين حيث كانت النسب 45% و 44% على التوالي. كما شارك 25% من المشاركين بالدراسة في حملات توعية بمرض سرطان الثدي.

اما بالنسبة للفحوص الطبية  الدورية:  يزور حوالي ثلث المشاركين 28% الطبيب لإجراء الفحوصات الصحية بشكل سنوي. و نسبة المشاركين الذين يزورون طبيب الأسنان بشكل سنوي هي 36%. وبلغت نسبة المشاركين الملتزمين بقياس الوزن بشكل دوري 61% و نسبة المشاركين الذين يقومون بإجراء فحص ضغط الدم بشكل شخصي فهي 25%.  ويستفاد من نتائج هذه المسوح الالكترونية في  توجيه حملات التوعية الصحية وبرامج انماط الحياة الصحية وتعزيز المسؤولية الذاتية التي تنفذها ادارة تعزيز الصحة.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star