تحت رعاية الدكتورة عائشة بوعنق .. الصحة تقيم حفل تدشين الحملة التوعوية حول الوقاية من نقص فيتامين (د)

تحت رعاية الدكتورة عائشة بوعنق  .. الصحة تقيم حفل تدشين الحملة التوعوية حول الوقاية من نقص فيتامين (د)

09/03/2017


تحت رعاية الدكتورة عائشة مبارك بوعنق وكيل وزارة الصحة أقامت إدارة تعزيز الصحة حفل تدشين الحملة التوعوية الصحية حول الوقاية من نقص فيتامين (د) وذلك بمركز يوسف عبدالرحمن انجنير الصحي.

وفي مستهل حفل التدشين الذي تم بحضور عدد من مسئولي الوزارة والأطباء والداعمين لهذه الحملة التوعوية ألقت الدكتورة عائشة بوعنق كلمة رحبت فيها بالحضور والمشاركينفي حفل تدشين الحملة التوعوية الصحية حول الوقاية من نقص فيتامين "د" والتي تأتي تنفيذاً لأهداف ومبادرات استراتيجية تحسين الصحة للعام 2015-2018 ، وأكدت بأن هذه المشاريع تندرج تحت الهدف الاول من الاستراتيجية الصحية وهو الحفاظ‎ على‎صحة‎ السكان وذلك من خلال ‎التركيز على البرامج التوعوية والتثقيفية والوقائية، وتشجيع أنماط الحياة الصحية وممارسة السلوكيات الصحية للحد من انتشار الامراض والتقليل من نسبة الاصابة بالأمراض غير السارية ومضاعفاتها.

وأضافت الدكتورة بوعنق في كلمتها بأنه من المعروف ان الشمس هي المصدر الاساسي لفيتامين دال، هذا الفيتامين الذي يلعب دوراً كبيرا  في أيض العظام من خلال تنظيم توازن الكالسيوم والفوسفات، و أيضاً له دور مهم في تنظيم الجهاز المناعي. ففيتامين دال ينتج في الجسم أثناء تعرضه لأشعة الشمس، ولكنه يوجد أيضاً في الأسماك الزيتية والبيض ومنتجات الأغذية المدعمة.

 

وأكدت الدكتورة عائشة بأن النقص في فيتامين (د) يعتبر مشكلة عالمية حيث يعاني حوالي بليون شخص حول العالم من هذه المشكلة،  وقد بينت عدد من الدراسات المحلية  والخليجية الانتشار الواسع لنقص فيتامين (د) في المنطقة بسبب نمط الحياة الحالي وما يترتب عليه من قلة التعرض للشمس بكميات كافيه، وأشارت بقولها بأنه وبحسب الدراسة المحلية التي تم أجراءها  في أبريل 2012 لأربعة مستشفيات عامة وأربعة مستشفيات خاصة بهدف  تحديد مدى انتشار نقص فيتامين د وعوامل الخطر بين الأمهات وأطفالهن حديثي الولادة في مملكة البحرين فقد تبين بان نسبة الانتشار لنقص فيتامين د هي 80% بين الحوامل و 60% بين الرجال البالغين و 90% بين الأطفال الرضع.

 

وفي هذا الإطار أكدت الدكتورة عائشةبوعنق بأن وزارة الصحة قد عملت وبصورة مستمرة على تعزيز الجانب الوقائي للحد من الاصابة بهذا المرض  حيث تم تدعيم الاغذية مثل الطحين بالمغذيات الدقيقة ومنها فيتامين د وتنفيذ حملات التوعية حول  طرق الوقاية منه باعتماد عدد من السلوكيات الحياتية الوقائية ضمن تعزيز المسؤولية الذاتية بالصحة بين الجميع، ومنها هذه الحملة التوعوية التي يتم تنفذها بالشراكة مع عدد من  الجهات الحكومية والقطاعات الاهلية والخاصة بهدف زيادة الوعي المجتمعي حول الفيتامين واهميته ومعرفة أعراض وأسباب وطرق الوقاية والعلاج. معربةً عن أملها بأن يحقق تدشين الانطلاقة لهذه الحملة التوعوية الاهداف المرجوة منها من أجل صحة وسلامة المواطنين والمقيمين على هذه الارض الحبيبة.

وقد توجهت الدكتورة عائشة بوعنقبالشكر إلى الدكتورة عبير  الغاوي والقائمين على تنفيذ هذه الحملة من إدارة تعزيز الصحة على جهودهم  في الاعداد والتنظيم لهذه الفعالية ، كما توجهت بالشكر إلى ادارة المراكز الصحية ومجلس ادارة يوسف انجنير الصحي وجميع الجهات المتعاونة من الجمعيات الاهلية والقطاع الخاص من أجل إنجاح هذه الحملة التوعوية الصحية.

ومن جهتها ألقت الدكتورة عبير الغاوي القائم بأعمال مدير إدارة تعزيز الصحة كلمة خلال حفل تدشين الحملة أكدت فيها بأن الحملة التوعوية من المقرر أن تستمر خلال الأشهر الستة المقبلة حيث تأتي هذه الحملة بناءً على تتبع الاحتياجات التثقيفية للمجتمع المحلي في المنطقة الصحية الثالثة والرابعة في العام 2016 والتي بينت وجود حاجة مجتمعية للتوعية بحجم وأبعاد مشكلة نقص فيتامين د والذي يمكن الوقاية منه عبر إعتماد عدد من السلوكيات الوقائية وتعزيز المسئولية الذاتية.

وأوضحت الدكتورة عبير الغاوي بأنه وفي إستطلاع رأي إلكتروني أجرته إدارة تعزيز الصحة مؤخراً شاركت فيه عينة من 1465 تبين قلة الوعي في المجتمع البحريني بهذا الموضوع، حيث اظهرت الدراسة أنه بالرغم من أن الجميع يدرك أهمية فينامين د لصحة العظام إلا أن الأغلبية ترى أنها مشكلة تخص النساء والأطفال فقط وهذا غير صحيح .

واشارت الدكتورة الغاوي بأن الحملة التوعوية تشتمل على تنظيم سلسلة من الفعاليات المجتمعية التي ستنفذ بالمجمعات التجارية والمراكز الإجتماعية والمؤسسات والدوائر الحكومية بالإضافة إلى المدارس والمراكز الصحية في جميع مناطق المملكة وذلك سعياً للوصول لأكبر عدد من الناس ، كما سيكون هناك عدد من الأنشطة الإعلامية وعدد من المسابقات لزيادة التفاعل بهدف رفع التوعية حول الفيتامين.

كما أعربت عن شكرها لوكيل وزارة الصحة الدكتورة عائشة بوعنق لرعايتها لهذه الحملة ولكافة القائمين على تنفيذ هذه الحملة والداعمين.

هذا وقت تم خلال حفل التشين تقديم محاضرة توعوية حول فيتامين د وتكريم الجهات الداعمة ، كما تم تنظيم ماراثون للمشي في ختام الفعالية.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star