نسعد بتواصلكم معنا

هذه مجموعة من الخدمات الإلكترونية المطبقة في عدد من المناطق والتي قد تحتاج للتحسين والتطوير. لذلك تسعى وزارة الصحة لجمع آرائكم ومقترحاتكم بالنقد والإيجاب للتعرف على مواضع القصور إيماناً منها بمبدأ الشراكة المجتمعية وثقة بمستوى الوعي والمسؤولية لدى مستخدمي الموقع. يسعدنا تلقي مقترحاتكم وملاحظاتكم عبر: 

×

نسعد بتواصلكم معنا

هذه مجموعة من الخدمات الإلكترونية المطبقة في عدد من المناطق والتي قد تحتاج للتحسين والتطوير. لذلك تسعى وزارة الصحة لجمع آرائكم ومقترحاتكم بالنقد والإيجاب للتعرف على مواضع القصور إيماناً منها بمبدأ الشراكة المجتمعية وثقة بمستوى الوعي والمسؤولية لدى مستخدمي الموقع. يسعدنا تلقي مقترحاتكم وملاحظاتكم عبر: 

×
Responsive image

المنامة تستضيف "اجتماع اللجنة الخليجية للبحوث الصحية" .. استكمالا لمساعي تبني اللائحة الخليجية الموحدة للترخيص لإجراء البحوث السريرية في دول مجلس التعاون لدول الخليج ..

المنامة تستضيف "اجتماع اللجنة الخليجية للبحوث الصحية" .. استكمالا لمساعي تبني اللائحة الخليجية الموحدة للترخيص لإجراء البحوث السريرية في دول مجلس التعاون لدول الخليج ..

15/03/2017 02:37:15 م


افتتحت سعادة الدكتورة مريم بنت ابراهيم الهاجري الوكيل المساعد للرعايةالصحية الأولية والصحة العامة وعضو الهيئة التنفيذية لمجلس وزراء صحة الخليج اجتماع اللجنة الخليجية للبحوث الصحية والذي تستضيفيه مملكة البحرين بفندق روتانا ماجستيك ارجان على مدى يومين متتالين خلال الفترة 15-16 مارس 2017م، بحضور الوفود الخليجية المشاركة في الاجتماع.

 

 

وقد بدأ الاجتماع بكلمة ترحيبية من الدكتورة مريم الهاجري، رحبت فيهابسعادة الدكتور هاجد بن محمد هاجد نائب المدير العام لمجلس الصحة لدولمجلس التعاون، ولسعادة الدكتورة مريم عذبي الجلاهمة الرئيس التنفيذيللهيئة الوطنية لتنظيم المهن الصحية، والاستاذ فيصل الطراونة المستشار العمالي بالمملكة الأر دنية الهاشمية، وبالوفود الخليجية والدول العربيةالمشاركة في الاجتماع من أعضاء اللجنة الخليجية للبحوث الصحية، ونقلت تحيات سعادة وزيرة الصحة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح التي يسعدهااستضافة مملكة البحرين لعقد هذا الاجتماع الهام  متمنية لهم أن تكللأعمالهم بالنجاح. وكذلك نقلت تحيات سعادة الأخوة أعضاء الهيئة التنفيذية،الذي يقدَرون الجهد الذي تقوم به اللجنة الخليجية للبحوث الصحية، ويثمنونكثيراً الإنجازات التي تحققت بكل كفاءة واقتدار.

وأكدت عضو الهيئة التنفيذية بأن جدول أعمال الاجتماع حافل بالعديد من الموضوعات التي تسعى اللجنة الخليجية لتحقيقها استكمالاً للإنجازات التي حققتها في مجال البحوث الصحية، وقالت بأن انعقاد هذا الاجتماع يأتيتفعيلاً للتوصية رقم (19) الصادرة عن اجتماع الهيئة التنفيذية (85) المنعقدبمدينة الرياض بتاريخ 21 سبتمبر الماضي، بشان الأبحاث السريرية وتحديداًالبند رقم (1) من هذه التوصية، والتي تتضمن دراسة مقترح إعداد لائحةخليجية موحدة لتنظيم إجراء البحوث السريرية من قبل فريق عمل خليجياستشاري للبحوث السريرية لتنظيم إجراء البحوث السريرية في دول مجلسالتعاون، ودراسة مقترحات البحوث السريرية ورفع التوصيات المناسبة بشأنها.

وأشارت الدكتورة "الهاجري" إلى الدور الهام الذي تقوم بها الأطراف المعنية بالبحرين بمجال البحوث والمتمثل بالرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهنوالخدمات الصحية على دعمهم لهذا الاجتماع الحيوي الهام، والتعاونوالتنسيق المشترك مع جامعة الخليج العربي برئاسة سعادة الدكتور خالدالعوهلي في تنظيم الاجتماع الخليجي الأول حول الأبحاث السريرية المنعقدفي جامعة الخليج العربي بمملكة البحرين خلال الفترة من 23 -24 نوفمبر2016م، ولسعادة المدير العام لمجلس الصحة لدول مجلس التعاون والمعنيينبالمجلس على جهودهم المبذولة طوال العام ومتابعتهم المستمرة في تنفيذالقرارات الصادرة عن المجلس.

 

ومن جانبها، قالت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدماتالصحية الدكتورة مريم عذبي الجلاهمة أن هذا الاجتماع تأتي أهميته لتحديدالتوجهات الخليجية المستقبلية لتنظيم البحوث الطبية التجريبية على المرضى،وبناء القدرات وتعزيز أخلاقيات البحوث الطبية التجريبية على المرضى الابحاثالسريرية، مشيرة إلى أن اجتماع اللجنة يعقد في مملكة البحرين ليكملمساعي تبني اللائحة الخليجية الموحدة للترخيص لإجراء البحوث السريرية فيدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ولتكون مثابة دليل شامل يوحدإجراءات مراجعة وترخيص القيام بالأبحاث السريرية بمملكة البحرين، وباقيدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. 

وأضافت الدكتورة "الجلاهمة" أن الوقت قد حان لتوفير البيئة المناسبة للبدء فيتأطير الأبحاث السريرية لخدمة مجتمع دول الخليج والانتقال بالخدماتالصحية الحالية إلى مرحلة الطب الشخصي، لاسيما وأن لمملكة البحرينالسبق في اطلاق مبادرات الأبحاث السريرية وتطويرها، مبينة بأن الاجتماعسيناقش التوصيات الصادرة عن الاجتماع الخليجي الأول للأبحاث السريريةومقترح تحليل الفجوات فيما يخص الأبحاث السريرية ودراسة ومراجعة الوثيقةالاستراتيجية لإجراء الأبحاث السريرية في دول المجلس كما سيبحث تشكيلفريق العمل الخليجي للأبحاث السريرية وآلية عمله ومهامه.

 

ومن جهته ألقى سعادة الدكتور هاجد بن محمد هاجد نائب المدير العام لمجلسالصحة لدول مجلس التعاون كلمة أعرب فيها عن عميق الشكر والتقدير لمملكةالبحرين لاحتضانها للجهود الخليجية المتميزة المشتركة وتفاعلها البناء معقضايا الخليج الهامة واهتماماته تحقيقاً لأهداف مجلس وزراء الصحة لدولمجلس التعاون ومكتبه التنفيذي وعلى رأسها موضوع البحوث الصحية. كماتوجه بالشكر والتقدير إلى جميع منسوبي وزارة الصحة بمملكة البحرين وعلىرأسها سعادة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة ودعم سعادتهالمثل هذه النشاطات العلمية المتميزة، كما أشار في كلمته إلى الجهود المبذولة من أجل اللائحة الخليجية الموحدة للترخيص لإجراء البحوث السريرية في دولمجلس التعاون لدول الخليج العربية، لتكون مثابة دليل شامل يوحد إجراءاتمراجعة وترخيص القيام بالأبحاث السريرية، وهذا الامر  ليس بالغريب على مملكة البحرين، والتي كانت لها مبادرات مميزه وسباقة في تنفيذها، وعلى سبيل المثال تجربتها في التسجيل الدوائي والذي أنطلق في العام 1996م، مشيرا إلى تطلعه لمزيد من النجاح في مجال البحوث الصحية والمزيد من الدراسات والبحوث، والتي تعد ضرورة ملحة في الوقت الحالي من أجل دعم القرارات ولوضع الاستراتيجيات بعد إجراء الدراسات والبحوث.

وقد تضمن  جدول الأعمال للاجتماع المنعقد على الاطلاع على القراراتالسابقة واستعراض التوصيات الصادرة عن الاجتماع الخليجي الأول للأبحاثالسريرية ومقترح تحليل الفجوات فيما يخص الأبحاث السريرية ودراسةومراجعة الوثيقة الاستراتيجية لإجراء الأبحاث السريرية، إضافة إلى تشكيلفريق العمل الخليجي للأبحاث السريرية. وخلال جلسات المناقشات تم مناقشة وتداول الأمور المهمة والمتعلقة بمهام واختصاصات وعضوية اللجنة الخليجيةللبحوث الصحية، وآليات عمل فريق العمل الخليجي لإجراء الأبحاث السريريةودورية الاجتماعات، ومكان عقدها، وسبل تمويل مشاركة الفريق فيالاجتماعات المستقبلية

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق