وزارة الصحة تنظم ورشة العمل الثانية لاقتصاديات الصحة .. بهدف تدريب وتوعية العاملين الصحيين بمبادئ اقتصاديات الصحة وخصائصها ومراحل التطبيق ..

وزارة الصحة تنظم ورشة العمل الثانية لاقتصاديات الصحة .. بهدف تدريب وتوعية العاملين الصحيين بمبادئ اقتصاديات الصحة وخصائصها ومراحل التطبيق ..

15/05/2017


انطلاقا من توجيهات الحكومة الرشيدة لتطوير إدارة الموارد لتحقيق التنمية المستدامة للخدمات الصحية بالمملكة.

أكدت  وكيل وزارة الصحة الدكتورة عائشة مبارك بوعنق على أهمية تدريب وتوعية العاملين الصحيين بمبادئ اقتصاديات الصحة وخصائصها وتطبيقاتها، لكي يتم الاستمرار في تقديم خدمات صحية ذات جودة عالية تلبي تطلعات واحتياجات المجتمع، مشيرة إلى أن هذه الورشة تتزامن مع ما يشهده القطاع الصحي من تحديات كثيرة تتطلب السعي لوضع خطط لمواجهتها، حيث تبرز أهمية علم اقتصاديات الصحة في ترشيد الإنفاق وتوجيه الموارد المالية لمكانها الصحيح، واختيار افضل الخدمات الطبية ، بما يصب في مصلحة المريض والقطاع الصحي.

 

 

جاء ذلك خلال الكلمة التي القتها وكيلة الصحة "بوعنق" خلال افتتاح ورشة عمل اقتصاديات الصحة اليوم الثلاثاء الموافق 9 مايو 2017م بقاعة المرجان بفندق الموفنبيك بالمحرق والتي نظمتها وزارة الصحة بالتعاون مع شركة روش، بحضور الأستاذة فاطمة عبدالواحد الأحمد الوكيل المساعد للموارد البشرية والخدمات وعددا من المدراء والمسئولين بوزارة الصحة المعنين بالسياسة الدوائية والشئون المالية والمشتريات والتدقيق والخدمات العامة، إضافة إلى الكوادر الطبية والصحية، والدكتور أحمد توفيق مدير شركة روش لدول الخليج، والبروفيسور بيرتالان نعمت المحاضر في مجال اقتصاديات الصحة من جامعة إلت من الجمهورية التركية.

 

وأشارت وكيلة الصحة إلى التحديات التي تواجه صانعي القرار والمتمثلة في الاستمرار في تمويل الخدمات الصحية  في ظل المتغيرات والمستجدات التي تطرأ على القطاع الصحي من الارتفاع المستمر في كلفة العلاج والفاتورة العلاجية، وظهور أنماط جديده من الامراض السارية وغير السارية والتحولات الديموغرافية المضطردة وزيادة توقعات المجتمع من الخدمات الصحية ومحدودية الموارد المالية  ونقص في الكوادر الصحية  والتطور السريع في التكنولوجيا الصحية وما يصاحبها من ارتفاع في كلفة الادوية، مشيرة إلى أن هذه العوامل أدت إلى توجه الحكومات لإعادة النظر في التمويل الصحي والبحث عن خيارات أخرى ودراسة أليات لتخفيض الانفاق وتعزيز مبادئ الترشيد والاستخدام الامثل للموارد المتاحة.

 

ولفتت الدكتورة "بوعنق" إلى أن وزارة الصحة قد قامت بعدة مبادرات ومشاريع بهدف تحسين مستوى جودة الخدمات المقدمة، تزامنا مع مساعي مملكة البحرين لتطوير شامل لمنظومة الخدمات الصحية بما يتسق مع توجيهات القيادة الرشيدة وبرنامج عمل الحكومة وتجسيد الأهداف النابعة من الرؤية الوطنية 2030، وضرورة تنفيذ المبادرات الوطنية الرامية لمواصلة تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين واستدامتها بجودة عالية وفق مبادئ العدالة والتنافسية والاستدامة. لذلك أصبح تطوير المنظومة الصحية والقطاع  الدوائي من الأولويات ليتماشى مع النظم العالمية ورفع كفاءة الاداء واحتواء التكاليف وتطوير وتحسين كفاءة الانظمة واللوائح والإجراءات وتطبيق افضل المعايير والمزاولة المهنية وجذب وتشجيع الاستثمار والشراكة وتحسين النظام الرقابي، وليكون مبني على الجودة والكفاءة والعدالة والشفافية وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص وتعزيز مبادئ وأسس الترشيد والاستخدام الامثل للأدوية والمستلزمات الطبية. وللمحافظة على هده الانجازات واستدامة الخدمات الصحية وتوفير المعلومات والادلة والبراهين المطلوبة لصانعي القرار ات يتم عقد مثل هذه الورش التدريبية للكوادر العاملة بالمجال الصحي.

 

وفي ختام ورشة العمل التي أستمرت على مدى يوم كامل قدمت وكيلة الصحة جزيل الشكر والتقدير للقائمين على تنظيم هذه الورشة وعلى الجهود المتميزة في الاعداد والتنظيم، وخصت بالشكر شركة روش على الدعم والمساندة لمختلف الفعاليات الصحية.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star