"السلمانية" يجري الفحوصات التشخيصية للمرضى بواسطة منظار الأشعة فوق الصوتية (EUS) .. د.الصددي: توافر الأجهزة التشخيصية والعلاجية لتنظير الجهاز الهضمي

"السلمانية" يجري الفحوصات التشخيصية للمرضى بواسطة منظار الأشعة فوق الصوتية (EUS) .. د.الصددي: توافر الأجهزة التشخيصية والعلاجية لتنظير الجهاز الهضمي

28/06/2017


قال استشاري امراض الجهاز الهضمي والتنظير بمجمع السلمانية الطبي الدكتور ميثم الصددي إن مجمع السلمانية بدء بتطبيق تنقية الـ (EUS) لإجراء الفحوصات التشخيصية للمرضى وهو منظار الأشعة فوق الصوتية، حيث يتم تشخيص العديد من الحالات المرضية بالمجمع، الأمر الذي يوفر على المرضى عناء السفر خارج مملكة البحرين أو اللجوء إلى طرق أكثر تعقيداً لأخذ العينات مثل الجراحة.

وقال الدكتور "الصددي" إن منظار موجات الأشعة فوق الصوتية يُعتبر إضافة مهمة إلى قسم المناظير، حيث يُستخدم للفحص الدقيق لطبقات الجدار الجهاز الهضمي مثل المريء، والمعدة والاثني عشر والأعضاء والأنسجة المجاورة له مثل البنكرياس والكبد والغدد الليمفاوية الصدرية. كما أن المنظار يُتيح الفحص الدقيق لقناة المرارة والبنكرياس على سبيل المثال يتم تشخيص حصوات المرارة وقنوات المرارة بدقة كبيرة.

وتطرق استشاري أمراض الجهاز الهضمي والمناظير إلى أهم مميزات هذا المنظار؛ والذي يُتيح أخذ عينات من الأنسجة والسوائل والأورام التي تكون في بطانة الجهاز الهضمي أو ما ورائه باستخدام إبر مخصصة لهذا المنظار، حيث لا يمكن أخذ هذه العينات بالمنظار العادي، ويُساعد هذا المنظار بشكل كبير على تشخيص العديد من الأورام الحميدة والخبيثة مثل أورام البنكرياس والغدد وغيرها، إضافة إلى إمكانية تشخيص بعض الالتهابات مثل غدد التهاب السل الرئوي, كما وأن هذه التقنية تتيح إجراء بعض العلاجات الدقيقة عن طريق المنظار مثل الالام المزمنة في حالات التهاب البنكرياس المزمن.، اضافة الى سهولة متابعة حالات بعض الكتل والاورام  بدون التعرض إلى الاشعاعات المتكررة.

وأفاد الدكتور الصددي، بأنه للحصول على أكثر دقة ممكنة في التشخيص تتم العمليات بالتعاون مع  فريق متخصص في قسم المناظير بالتعاون مع فريق فحص الانسجة الذي يكون متواجداً أثناء أخذ العينات بالمنظار . وقد أفادت كوكب الشملاوي الممرضة المتخصصة في المناظير المتقدمة بأن هذه الحالات تستدعي الممرضة المختصة بمعرفة بتفاصيل الحالة المرضية وطريقة التعامل مع  المنظار والأدوات الخاصة المستخدمة في إجراء هذا النوع من العمليات وطريقة تحضير العينات للوصول إلى التشخيص بشكل دقيق وتجنب المضاعفات المحتملة. كما أفادت الشملاوي بأنه قد تم معاينة وتشخيص عشرات المرضى منذ توفر المنظار في قسم المناظير بمجمع السلمانية الطبي.

وكشف الدكتور ميثم الصددي  عن زيادة  نسبية في عدد حالات أكياس وأورام البنكرياس المشخصة ليتم تحويلها إلى أقسام العلاج المختصة بما فيها فريق الجراحة وقسم الأورام.

 

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star