وزيرة الصحة تزور قسم الباطنية بالسلمانية وتلتقي البرفسور يمان توكات استشاري زراعة الكبد

وزيرة الصحة تزور قسم الباطنية بالسلمانية وتلتقي البرفسور يمان توكات استشاري زراعة الكبد

24/10/2017


قامت سعادة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة بزيارة تفقدية إلى قسم الباطنية بمجمع السلمانية الطبي،حيث التقت سعادتها بالبرفسور يمان توكات (YAMAN TOKAT) الخبير والاستشاري في مجال زراعة الكبد من جمهورية تركيا والذي زار  المملكة ضمن برنامج الطبيب الزائر القائم على استضافة خيرة الخبراء والمتخصصين من مختلف دول العالم لمعاينة المرضى داخل البحرين وذلك بالتنسيق مع لجنة العلاج بالخارج بالوزارة.

وخلال الزيارة أشادت سعادة الوزيرة بالبرفسور توكات وبخبرته الطويلة في مجال زراعة الكبد،وأعربت عن أملها في أن تتكلل هذه الزيارة بالتوفيق والنجاح،وأن تساهم في التخفيف من معاناة المرضى من خلال معاينتهم وتشخيص حالتهم والتأكد من مدى حاجتهم لإجراء عمليات زراعة الكبد.

كما توجهت سعادتها بجزيل الشكر إلى اللجنة العليا للعلاج بالخارج على جهودها في استقطاب مختلف الكفاءات الطبية واستثمارها في علاج المرضى بالوطن.

وكانت الدكتورة مهيبة عبدالله اسشاري أمراض الجهاز الهضمي بقسم الباطنية بمجمع السلمانية الطبي قد أوضحت بأن الطبيب الزائر سيقوم بمعاينة 17 حالة من البالغين و 4  حالة من الأطفال مشيرة إلى أن هؤلاء الأطفال قد تمت لهم عمليات زراعة الكبد في وقت سابق مضيفة : إن متوسط الحالات التي تحتاج إلى زراعة في المملكة تبلغ ما بين 7 - 10 حالات سنويا.

أما عن أبرز أسباب أصابة المرضى بتليف الكبد وحاجتهم لعمليات الزراعة فقد أوضحت الدكتورة مهيبة أنه بالنسبة للأطفال فأن هناك سببين رئيسيين الأول إصابة البعض منهم بعيوب خلقية في القنوات الصفراوية، والسبب الثاني هو معاناتهم من الأمراض الاستقلابية.وحول أسباب أصابة البالغين بالمرض بينت أن أكثر الأسباب مرتبطة بإصابتهم بمرض فيروس التهاب الكبد الوبائي (ج)،أومعاناتهم من الكبد الدهني أي تراكم الدهون على الكبد.

وأوضحت إن البرفسور يمان توكات سيُقيم جميع هذه الحالات التي سبق وأن أجرى لها عمليات زراعة الكبد كما سيعاين حالات جديدة لمعرفة  مدى حاجتهم لإجراء عمليات الزراعة،وفي حال تقرر إجرائها،فأنه سيتم تجهيز ملفات هؤلاء المرضى عبر لجنة العلاج بالخارج و إرسالهم إلى الخارج مشيرة إلى أن عمليات زراعة الكبد غير متاحة في البحرين،ويتم إجرائها عادة في المراكز الطبية التي تتعاقد معها وزارة الصحة في تركيا والهند، على أن يقوم مجمع السلمانية الطبي بمتابعة حالة المرضى بعد عمليات زراعة الكبد والتأكد من استقرار حالتهم مضيفة: إنه في حال وجود أي مضاعفات لا قدر الله أو أي مشكلات يتعرض لها المرضى بعد العملية يتم إعادة إرسالهم إلى الخارج، في حالم يكن الفريق الطبي في مجمع السلمانية الطبي قادر على علاج الحالة.

وأكدت الدكتورة مهيبة عبدالله اسشاري أمراض الجهاز الهضمي بقسم الباطنية بمجمع السلمانية الطبي أن كافة الخدمات الصحية والعلاجية والتقنيات الطبية الخاصة بمعاينة مرضى الكبد متوفرة بقسم الباطنية،لتيسير مهمة الطبيب الزائر في معاينة الحالات.

كما وأشارت إلى أن عمليات زراعة الكبد تعد من العمليات الصعبة والمكلفة،مشيدة بوجود وعي بين الأهالي فيما يخص التبرع لمرضاهم ،وإن هناك حالات قليلة قد تواجه صعوبة في إيجاد متبرع لها،إلا أنه وبشكل عام فإن هناك_ولله الحمد_ وعي داخل المجتمع ورغبة في التبرع لهؤلاء المرضى والمساهمة في انقاذ حياتهم.

الجدير بالذكر أن لجنة العلاج بالخارج بوزارة الصحة تتكفل بإنهاء كافة الإجراءات اللازمة والمتعلقة بإيفاد المرضى للعلاج خارج المملكة من أخذ الموافقات والاعتمادات من الإدارة العليا بالوزارة، إلى متابعة أوضاعهم قبل وأثناء وبعد عودتهم من العلاج بالخارج.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star