وكيل الصحة "المانع" يشارك في اجتماعات الدورة العادية (49) لمجلس وزراء الصحة العرب بالقاهرة .. ويستعرض التجارب الناجحة والرائدة في القطاع الصحي بمملكة البحرين ..

وكيل الصحة "المانع" يشارك في اجتماعات الدورة العادية (49) لمجلس وزراء الصحة العرب بالقاهرة ..  ويستعرض التجارب الناجحة والرائدة في القطاع الصحي بمملكة البحرين ..

06/03/2018


نيابة عن سعادة وزيرة الصحة الاستاذة فائقة بنت سعيد الصالح، ترأس سعادة الدكتور وليد بن خليفة المانع وكيل وزارة الصحة وفد مملكة البحرين في أعمال الدورة العادية الـ 49 لمجلس وزراء الصحة العرب بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة وذلك يوم الخميس الموافق 1 مارس 2018م.  وشارك في أعمال هذه الدورة معالي وزراء الصحة ورؤساء الوفود من الدول العربية الأعضاء، وممثلين عن المنظمات الدولية والإقليمية والاتحادات والمجالس العربية المتخصصة في المجالات الصحية المختلفة.

وبدأت أعمال الدورة للمجلس بكلمات افتتاحية لرئيس الدورة السابقة معالي وزير الصحة بجمهورية اليمن، ورئيس الدورة الحالية معالي وزير الصحة بالمملكة الأردنية الهاشمية، ومعالي الأمين العام لجامعة الدول العربية، ورئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب.

وتناول جدول أعمال المجلس عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك للدول العربية من ضمنها: توحيد التشريعات الصحية في الدول العربية، وعقد المؤتمر العربي الحادي عشر لخدمات نقل الدم، ودور الصحة الإلكترونية وأهميتها في تطوير منظومة الرعاية الصحية، وتعزيز دور التمريض والقبالة في الدول العربية، ومقترحات المملكة المغربية حول جدول اعمال المجلس، وتقديم الدعم الصحي للحكومة الصومالية وللجمهورية اليمنية، والتباحث حول الكلمة الموحدة لمجلس وزراء الصحة العرب المزمع إلقاءها في الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية  بجنيف/ مايو 2018، إلى جانب موعد ومكان انعقاد الدورة العادية (51) لمجلس وزراء الصحة العرب. والامور المالية المتعلقة بالصندوق العربي للتنمية الصحية. كما تم مناقشة الموضوعات ذات العلاقة بالمجلس العربي للاختصاصات الصحية، والمركز العربي لتأليف وترجمة العلوم الصحية. وبعد المناقشات المستفيضه، تم اعتماد مشاريع القرارات الخاصة بالموضوعات التي تمت مناقشتها.

ومن جانب آخر، وعلى غرار الدورة السابقة تم تقديم عروض للتجارب الناجحة والرائدة للدول العربية الاعضاء في المجال الصحي، وقدم رئيس وفد مملكة البحرين مداخلة تتعلق بالتجارب الناجحة وما تم إنجازه بالقطاع الصحي في المملكة، محققاً في ذلك نجاحاً واسعا وأستطاع الحصول على جوائز وإشادات على المستوى المحلي والعالمي خلال الأعوام المنصرمة.

وعلى هامش الزيارة، عقد الدكتور المانع لقاء جانبي مع نظيره وكيل وزارة الصحة السعودي، تم التباحث في مجالات التعاون بين الشقيقتين، وتم التطرق للترتيب لزيارة وفدا من السعودية إلى البحرين للاطلاع على تجربة الرعاية الأولية وسبل الإستفادة منها، والتي تعد من النماذج المتقدمة، ولاقت استحسانا كبيرا بعد زيارة سعادة الوزير  السعودي  للبحرين مؤخرا.

رافق سعادة وكيل الصحة الأستاذ حامد المراوني رئيس العلاقات العامة بوزارة الصحة.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star