Responsive image

الوكيل المساعد للرعاية الأولية تفتتح ورشة عمل الدليل الإرشادي لرعاية الحوامل

الوكيل المساعد للرعاية الأولية تفتتح ورشة عمل الدليل الإرشادي لرعاية الحوامل

28/01/2019 07:34:49 م


تحت رعاية الوكيل المساعد للرعاية الأولية بوزارة الصحة الدكتورة منال العلوي نظمت خدمات الأمومة والطفولة في الصحة الأولية ورشة عمل حول الدليل الإرشادي لرعاية الحوامل وذلك بفندق الشيراتون.

ويأتي إصدار الدليل الإرشادي لرعاية الحوامل 2019 بنسخته المحدثة مبنياً على أحدث البراهين والأدلة العالمية في مجال رعاية الحوامل والذي يهدف بدوره إلى توجيه العاملين الصحيين بكافة المراكز الصحية لتقديم أفضل الخدمات الصحية للأم خلال فترة حملها.

وفي مستهل إفتتاح أعمال الورشة ألقت الدكتورة الوكيل المساعد للرعاية الأولية الدكتورة منال العلوي كلمة أشادت فيها بالجهود والإسهامات المثمرة المبذولة في خدمات الأمومة والطفولة والتي أسهمت في تعزيز صحة الأم والطفل بمملكة البحرين، مؤكدةً بأن الرعاية الصحية بالأم الحامل تعتبر من أولويات وزارة الصحة وذلك لضمان وصول الأم والجنين للولادة بسلام وبدون أي مضاعفات قد تهدد حياتهما.

وقالت الوكيل المساعد للرعاية الأولية بأن الإهتمام بصحة الأم والطفل الحامل خلال فترة الحمل إنعكس على المعدلات المنخفضة لوفيات الأمهات والأطفال في مملكة البحرين، مشيرةً إلى الدور الهام الذي تحظى به صحة الأم الحامل والطفل في الخطة الوطنية للصحة وكذلك في أهداف التنمية المستدامة وما يرافق ذلك من تحديات من أجل تحقيق الإرتقاء بمستوى الخدمات الصحيةللأم والطفل من خلال التطوير المستمر لبرنامج رعاية الحوامل ومتابعة الإحصائيات لتحسين جودة الخدمات المقدمة.

وأفادت الدكتورة منال العلوي بأنه يتم متابعة نحو 13000 حامل سنوياً في عيادات الحوامل بالمراكز الصحية، وهذا العدد يمثل ما يقارب 64% من مجموع الولادات في المملكة في العام 2017 ، في حين وصل مجموع الزيارات إلى 69000 زيارة في العام 2017.

وأضافت الدكتورة منال العلوي خلال كلمتها بأنه تتوافر بعيادات الحوامل خدمات صحية متكاملة للأم الحامل حيث تتضمن خدمات وقائية مثل إعطاء تطعيمات التيتانوس والإنفلونزا الموسمية وذلك إستناداً للأدلة والإثباتات العالمية، إلى جانب توفر الكشف المبكر عن أمراض وإعتلالات الحمل، إذتجري متابعة الجنين ومراقبة نموه والتأكد من سلامته وسرعة التدخل والإستجابة لأي عوامل خطورة والتي من الممكن أن تؤثر على صحة الأم والجنين والتعامل معها على الوجه الأمثل ومن ثم التحويل للرعاية الثانوية إذا دعت الحاجة ، كما تتوفر خدمة عمل الأشعة الفوق صوتية لجميع الحواملبالمراكز الصحية.

وفي الختام أعربت الدكتورة منال العلوي عن عميق شكرها وتقديرها لجهود قسم رعاية الأمومة والطفولة وفريق العمل الذي عمل بجهد لتحديث هذا الدليل الإرشادي الهام لرعاية الحوامل في الصحة العامة.

ومن جهتها ألقت رئيسة خدمات الأمومة والطفولة في الصحة الأولية والمشرفة على إعداد الدليل الدكتورة منى المهري بأن عيادات الحوامل متوفرة في 27 مركزاً صحياً في كافة أنحاء المملكة، مشيرةً إلى أن العيادات تدار من قبل أطباء عائلة وقابلات قانونيات مدربات لتقديم الخدمة، إذ يجب أن تكون زيارات الحوامل للعيادة منذ بداية الحمل وذلك لإتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والعلاجية الضرورية لسلامة الأم والجنين.

هذا وقد تم خلال إفتتاح الورشة تكريم عدد من المشاركات في إعداد الدليل الإرشادي لرعاية الحوامل 2019.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق