Responsive image

حفل عرض انجازات حملة احم قلبك خلال فترة 2015 إلى 2018 في اماكن العمل الحكومية .. برعاية الدكتور مريم الهاجري الوكيل المساعد للصحة العامة ..

حفل عرض انجازات حملة احم قلبك خلال فترة 2015 إلى 2018 في اماكن العمل الحكومية .. برعاية الدكتور مريم الهاجري الوكيل المساعد للصحة العامة ..

24/02/2019


نظمت وحدة مكافحة الامراض غير السارية بوزارة الصحة حفل عرض انجازات حملة احم قلبك، وقد تم تكريم الكوادر الصحية التي نظمت حملات خلال الفترة من 2015 الى 2018 وذلك في اماكن العمل الحكومية، إضافة إلى تكريم الجهات المتعاونة مع الحملة خلال الاربع السنوات الماضية.

وخلال الحفل قالت سعادة الدكتورة مريم ابراهيم الهاجري الوكيل المساعد للصحة العامة بوزارة الصحة بأن الأمراض المزمنــة غير السارية وعوامل الخطورة المسببة لها تشكــل مشكلة كبيرة تهدد حياة الأفراد والأمــم وتحاول الدول التصدي لها، وبأن الهدف من الاكتشاف المبكر للأمراض المزمنة (ارتفاع ضغط الدم - داء السكري – ارتفاع الدهون الثلاثيه – السمنه) التوعية بالأمراض المزمنة واكتشاف عوامل الخطورة التي تؤدي لحدوث تلك الأمراض، وأهمية العلاج المبكر واتباع أنماط حياتيه صحية للوقاية والحد من مضاعفاتها، توفير بيئة عمل صحية في القطاعات الحكومية والخاصة عند تبني برامج تعزيز الصحة.

 

وأكدت على أنه انطلاقا من حرص الوزارة على صحة أبناء هذه المملكة والمقيمين عليها وإيمانا منها بأهمية قوى عاملة صحية ورغبة في إيصال الخدمات الصحية الوقائية إلى كل العاملين في أماكن عملهم قدا ارتأت وزارة الصحة متمثلة في وحدة مكافحة الامراض غير السارية بادارة الصحة العامة القيام بحملة مستمرة للكشف المبكر عن هذه الأمراض في أماكن العمل ليتم التصدي لها ولعوامل الخطورة المؤدية لها. وبينت بأنها تحتوي على عدد من محطات الفحص وتشمل محطة السجلات لملئ استمارة التسجيل، محطة التمريض لفحص الطول، الوزن، كتلة الجسم والضغط ، محطة المختبر لفحص السكر ، الكوليسترول والدهون الثلاثية، محطة الاقلاع عن التبغ لقياس أول أكسيد الكربون وكفاءة الرئة (للمدخنين فقط)، ومن ثم يتوجه الموظف لمحطة الأطباء للاستشارة والتحويل اذا لزم الأمر. 

 

ومن جهتها قالت الدكتورة نجاة ابو الفتح مديرة إدارة الصحة العامة بأنه قد تم وضع الخطة الوطنية للوقاية من الامراض غير السارية ومكافحتها 2014 – 2025 وكانت رؤيتنا هي مجتمع بحريني خالٍ من عبء الامراض غير السارية التي يمكن تجنبها والوقاية منها، ورسالتنا خفض عبء الوفيات والمراضة الناتجة عن الاصابة بالأمراض غير السارية وعوامل الاختطار المرتبطة بها من خلال الشراكة الفاعلة بين كافة القطاعات على المستوى الوطني للوصول الى اعلى معايير الصحة والانتاجية التي يمكن بلوغها عند فئة الموظفين من اجل تحقيق الرفاهية والتنمية الاجتماعية والاقتصادية وجودة الحياة، وهدفنا الرئيسي خفض معدل الوفيات الناتجة عن الامراض غير السارية وعوامل الاختطار المرتبطة بها بنسبة 25% بين البالغين خلال 15 سنة القادمة. هدفنا الاستراتيجي الوقاية الاولية من الامراض غير السارية، واستراتيجياتنا للتنفيذ رفع الوعي الصحي حول عوامل الاختطار المؤدية للإصابة بالأمراض غير السارية.

 

وقد تم تدشين حملة احم قلبك التابعة لوحدة مكافحة الامراض غير السارية بادارة الصحة العامة في اكتوبر 2010 بتظافر الجهود بالرعاية الصحية الاولية والصحة العامة ، وقد بدأت بحملة وها نحن اليوم وفي عامها التاسع على التوالي وبسبب استمراريتها فأنها تتحول الى برنامج من برامج وزارة الصحة والذي يعنى بالكشف المبكر عن عوامل الخطورة لدى موظفي القطاع الحكومي وها نحن في هذا اليوم نبرز لكم انجازات هذا البرنامج خلال فترة برنامج عمل الحكومة من 2015 الى 2018. والهدف في البرنامج هو الوصول الى 10% من موظفي المؤسسات الحكومية في خلال هذه الاربع سنوات ولله الحمد قد تجاوزنا هذه النسبة. وخلال الحفل تم تكريم الجهات المتعاونة مع حملة احم قلبك وهم:

•     برنامج طب العائلة بوزارة الصحة

•    قسم الصحة المدرسية بوزارة الصحة

•    ادارة السلامة العامة بوزارة الداخلية

•    خدمات التمريض بالرعاية الاولية بوزارة الصحة

•    قسم المختبر بالرعاية الاولية بوزارة الصحة

•    قسم المخازن بوزارة الصحة

•    قسم المواصلات بوزارة الصحة

•    شركة سيرفيير الدوائية

 

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق