Responsive image

عسكر يطّلع على تجربة الرابح الأكبر لمحاربة السمنة في المدارس

عسكر يطّلع على تجربة الرابح الأكبر لمحاربة السمنة في المدارس

16/05/2019


استقبلت الوكيل المساعد للصحة العامة الدكتورة مريم الهاجري، الدكتور عبدالرحمن صادق عسكر الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للشباب والرياضة، في عيادة السمنة بمركز حمد كانو بالرفاع الشرقي للاطلاع على مشروع الرابح الأكبر؛ والذي يُنظّمه قسم التغذية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وذلك بحضور مدير إدارة الصحة العامة الدكتورة نجاة أبو الفتح.

وتأتي هذه الزيارة تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة لمتابعة تنفيذ المبادرات الخاصة بسياسات المجلس؛ والتي حث عليها سموه الكريم لجعل الرياضة أسلوب حياة، وبناءً على تكليف معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة الأمين العام للمجلس الأعلى للشباب والرياضة بهدف التعرف ميدانياً على المبادرات التي تنفذها وزارة الصحة وتخدم سياسات المجلس الأعلى للشباب والرياضة.

ويُعد برنامج الرابح الأكبر امتداداً لعيادات سمنة المراهقين، وهو موجه لطلبة المدارس الحكومية من كلا الجنسين للفئة العمرية ما بين 12-18 سنة، حيث ارتأى قسم التغذية التركيز على هذه الفئة وتسخير كافة الإمكانيات والتجهيزات المتوافرة في عياداتها المركزية المنتشرة في كافة المحافظات بهدف الحفاظ على مستوى صحي جيد لهذه الفئة وتقليل نِسب انتشار السمنة وزيادة الوزن بما يضمن تقليل نِسب الإصابة بالأمراض غير السارية في المستقبل وما يرتبط بها من أعباء اقتصادية.

الجدير بالذكر أنه قد تم تدشين البرنامج منذ يناير 2018 ومصمم بحيث يُغطي 15 مدرسة من جميع محافظات مملكة البحرين بمعدل 150 طالب في الدورة الواحدة, وحالياً البرنامج في دورته الثالثة, وقد حقق البرنامج في دوراته الثلاث نجاحاً ملموساً على مستوى صحة المشاركين. وهذا البرنامج يقدم برنامج علاجي للمشاركين معد من قبل أخصائيات التغذية بناءً على الأدلة العلمية بعد إجراء الفحوصات المختبرية اللازمة وملئ استمارة التغذية الإلكترونية لكل طالب على حدة، حيث يتم من خلالها التعرف على النمط الغذائي والحالة الغذائية لكل مشارك على حدة، كما يتضمن أنشطة تثقيفية وترفيهية بما يخدم أهداف البرنامج، بالإضافة إلى أخذ القياسات الجسمانية في كل زيارة جماعية أو فردية للطالب المشارك.

وخلال الزيارة، استمع الدكتور عبدالرحمن عسكر لشرح تفصيلي عن برنامج الرابح الأكبر واطلع على الأرقام والإحصاءات للبرنامج من الدكتورة مريم الهاجري الوكيل المساعد للصحة العامة بوزارة الصحة، وكما اطلع عسكر على طريقة تحضير الطلبة المشاركين في البرنامج إلى المأكولات والمشروبات الصحية التي تساعدهم على انقاص الأوزان الزائدة.

وقد تعرّف الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للشباب والرياضة على أراء الطلبة في هذا البرنامج وكيف انعكست هذه التجربة بنتائجها الإيجابية على صحة الطلبة المشاركين وعلى الأشخاص المحيطين بهم من خلال نقص الوزن والإقبال على الحياة بشكل صحي ورياضي.

وأشاد الدكتور عبدالرحمن عسكر بالجهود التي يقوم بها فريق العمل الممثل من وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم في خدمة طلبة المدارس الراغبين في تغيير دورة حياتهم عبر برنامج غذائي متخصص وحصص رياضية يتم تنفيذها خلال فترة زمنية لخلق جيل يتمتع بصحة جيدة.

من جانبها، قالت الدكتورة مريم الهاجري الوكيل المساعد للصحة العامة بوزارة الصحة بأن هذا البرامج ثمرة اتفاق بين وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم وبإشراف مباشر من المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وذلك بهدف التخلص من السمنة في المجتمع البحريني.

وأضافت الدكتورة مريم الهاجري بأن برنامج الرابح الأكبر هو أحد البرنامج المنبثقة من الخطة الوطنية للقضاء على سمنة الاطفال والمراهقين والمعتمدة من اللجنة الوطنية لمكافحة الامراض المزمنة غير السارية. 

من جانبها، أكدت الدكتورة نجاة أبو الفتح مدير إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة على أهمية الاستمرارية في مثل هذا النوع من البرامج التي تهدف إلى خلق جيل رياضي مثقف تغذوياً وصحياً، وضماناً لتحقيق أهداف التنمية المستدامة لمملكة البحرين بحلول عام 2030 .

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق