Responsive image

إجراءات الولادة والوفيات

شهادة الميلاد

حرصت البحرين منذ استقلالها على إنشاء قسم خاص لقيد المواليد والوفيات ليواكب متطلبات الدولة الحديثة، إذ تعتبر شهادة الميلاد وثيقة بالغة الأهمية، وكثير من المعاملات لا تتم إلا بوجودها، وللحصول عليها يتوجب:
  1. الحصول على استمارة الإخطار عن المولود من مستشفى الولادة.
  2. مراجعة المركز الصحي في منطقة السكن باصطحاب استمارة الإخطار عن المولود من مستشفى الولادة.
  3. ملء استمارة التبليغ عن المولود بدقة متناهية وتقديمها للموظف المسؤول.
  4. إبراز البطاقة السكانية الخاصة بالأب والأم، وكذلك البطاقة السكانية للمبلغ إذا لم يكن أحد الوالدين، مع مراعاة أن تكون البطاقات السكانية غير منتهية الصلاحية.
  5. رسوم شهادات الميلاد:
    - من يوم إلى ٧ أيام من تاريخ الولادة (500) فلس.
    - من ٨ أيام إلى ٣ شهور (900) فلس.
    - رسوم الشهادات المستعجلة (500) فلس مضافة إلى الرسوم المذكورة آنفا.
  6. التوقيع في سجل الاستلام في حال استلام الشهادة والتأكد من أخذ بطاقة التطعيم من قسم رعاية الأمومة والطفولة.
كما أن التأخير أكثر ثلاثة أشهر يستوجب استكمال الإجراءات في مكتب المواليد والوفيات بإدارة الصحة العامة.

شهادة الوفاة

من الناحية الصحية والقانونية والأمنية فإن أجهزة المملكة المختلفة توجب التبليغ عن الوفيات لحصرها في سجل خاص، وعليه يتوجب على أقارب المتوفى استخراج شهادة وفاة رسمية لتسهيل إنهاء الإجراءات القانونية المختلفة، وللحصول على الشهادة يلزم:
  1. مراجعة المركز الصحي التابع لمنطقة سكن المتوفى.
  2. إحضار البطاقة السكانية أو جواز سفر المتوفى.
  3. إحضار البطاقة السكانية للمبلغ عن المتوفى.
  4. إحضار تقرير عن حالة الوفاة من مجمع السلمانية الطبي أو وزارة الداخلية أو من مستشفى قوة الدفاع أو المستشفيات الأخرى أو المراكز الصحية.
  5. ملء استمارة التبليغ عن الوفاة من قبل المبلغ.
  6. تستخرج شهادة الوفاة خلال أل ٤٨ ساعة الأولى من الوفاة مجانا دون رسوم.
  7. يستلزم دفع رسم ( 400) فلس فقط لاستخراج شهادة الوفاة بعد مرور ٤٨ ساعة على الوفاة.
  8. مراجعة المبلغ عن الوفاة مكتب قيد المواليد والوفيات بإدارة الصحة العامة لعمل الإجراءات اللازمة في حال مرور ثلاثة أشهر على الوفاة.
  9. عند استلام شهادة الوفاة يتطلب من مستلمها التوقيع في السجل الخاص بشهادات الوفاة.