Responsive image

الصحة: الرد على 6028 استشارة طبية عبر تقنيات الفيديو والاتصال  

الصحة: الرد على 6028 استشارة طبية عبر تقنيات الفيديو والاتصال   

30/06/2020




قالت وزارة الصحة إن خدمة "التطبيب عن بعد" التي دشنتها في منتصف أبريل 2020م للاستشارات بتقنية الفيديو والاتصال، حققت نجاحا واقبال كبيرا من قبل المجتمع البحريني، حيث كشفت إحصاءات الوزارة تسجيل 6028 استشارة لخدمات الرعاية الصحية الأولية، مبينة بأن خدمة تجديد الوصفات تصدرت قائمة الطلبات للمراجعين.

 

وكشفت الوزارة بأن المجتمع البحريني تفاعل مع الخدمة واستفاد من التطبيق الذي أتاح له الحصول على استشارات طبية والحصول على نتائج الفحوصات المختبرية وتجديد الوصفات الطبية للأدوية، وذلك في إطار جهود الوزارة الرامية لضمان صحة وسلامة المرضى والحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19).

 

وبينت الإحصاءات بأن المراكز الصحية قد استقبلت 1611 طلب للاستشارات الطبية، كانت 545 عبر الهاتف و1066 عبر مكالمات الفيديو، بينما تم استقبال 629 طلب للتحاليل الطبية عبر الهاتف والفيديو، وعدد 1660 مكالمة للحصول على نتائج الفحوصات الطبية. وقد تصدرت طلبات تجديد الوصفات قائمة التطبيب عن بعد حيث بلغت 2128.

 

ودعت الوزارة إلى الاستفادة من “خدمة التطبيب عن بعد" عبر الاستشارات بتقنية الفيديو والهاتف، من خلال الرعاية الأولية في المراكز الصحية عن طريق حجز موعد من مركز الاتصال على الرقم: 80007000 بدلا من الذهاب للمرافق الصحية. وأوضحت الوزارة بأنها مستمرة في تعزيز جهودها الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19)، حيث تواصل المراكز الصحية عملها بتوفير خدمة توصيل أدوية الامراض المزمنة الدورية للمنازل، وذلك بهدف ضمان صحة وسلامة وراحة المرضى.

 

وجددت الوزارة دعوتها للاستفادة القصوى من هذه الخدمة عبر التسجيل من خلال الرابط الكتروني على الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة: https://www.moh.gov.bh/eServices/HcPharmacy.

 

وأكدت الوزارة على انه سيتم تسليم الأدوية للمريض بعد يومي عمل من وقت استلام الطلب، إذ سيقوم موظفو الصيدلية في المراكز الصحية وفور استلام الطلب إلكترونيا بتجهيز الأدوية وذلك اعتماداً على الوصفة الطبية المعتمدة والموجودة في الملف الالكتروني الخاص بالمريض في نظام (I-Seha)، ليتم بعد ذلك أرسال الأدوية وتسليمها للمريض في الموعد المحدد من قبله للاستلام، منوهة بضرورة إبراز بطاقة الهوية للمريض والمستلم عند استلام الأدوية حفاظًا على دقة التسليم،  وحثت الوزارة على الاتصال بالرقم 39612402 للاستفسار من الصيدلية عن الأدوية أو الاتصال على رقم مركز الاتصال لخدمة التطبيب عن بعد 80007000 لطلب تجديد الوصفة الطبية.