Responsive image

متوفر في عدد من المراكز الصحية ويمكن أخذه مباشرة دون الحاجة لموعد.. الدكتور مناف القحطاني يؤكد استيفاء تطعيم (فالنيفا) الفرنسي المضاد لفيروس كورونا معايير السلامة والجودة والفاعلية

متوفر في عدد من المراكز الصحية ويمكن أخذه مباشرة دون الحاجة لموعد.. الدكتور مناف القحطاني يؤكد استيفاء تطعيم (فالنيفا) الفرنسي المضاد لفيروس كورونا معايير السلامة والجودة والفاعلية

17/04/2022


أكد المقدم طبيب مناف القحطاني استشاري الأمراض المعدية بالمستشفى العسكري عضو الفريق الوطني للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد - 19) مأمونية وفاعلية تطعيم "فالنيفا" الفرنسي المضاد لفيروس كورونا (كوفيد-19) والذي تنتجه شركة "فالنيفا" الأوروبية المتخصصة في تطوير وإنتاج تطعيمات للأمراض المعدية، حيث وافقت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية على الاستخدام الطارئ له، وأجازت الوكالة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في المملكة المتحدة (MHRA) استخدامه مؤخراً، وذلك بعد استيفائه معايير السلامة والجودة والفاعلية.

 

 وأشار القحطاني إلى أن التطعيم بشكل عام يقلل من نسبة نقل الفيروس للآخرين مقارنة بغير المطعّمين، ويُسهم في زيادة المناعة وتخفيف شدة الأعراض عند الإصابة بالفيروس أو أي متحور منه، مضيفاً أن الدراسات الأولية التي تم إجراؤها على التطعيم تشير إلى أن تطعيم "فالنيفا" وغيره من التطعيمات الأخرى تسهم في تقليل أعراض الفيروس التي قد تستمر عند بعض الحالات لفترات طويلة بعد التعافي من الفيروس.

 

 وأوضح القحطاني أنه يمكن للمؤهلين من غير المتطعمين أخذ جرعتين من تطعيم "فالنيفا" حيث تعطى الجرعة الثانية بعد مضي 28 يومًا من تلقي الجرعة الأولى، أما الحاصلين على جرعتين أو أكثر من أحد التطعيمات التالية، تطعيم فالنيفا، تطعيم سينوفارم، تطعيم فايزر – بيوتنيك، وتطعيم كوفيشيلد -استرازنيكا، فيمكنهم أخذ تطعيم "فالنيفا" كجرعة منشطة بحسب البروتوكول الموضوع لكل فئة.

 

 وأشار القحطاني إلى أنه يمكن الاطلاع على قائمة المراكز الصحية التي توفر تطعيم "فالنيفا" والبروتوكول الخاص بالجرعة الأولى والثانية والجرعة المنشطة منه من خلال زيارة الموقع الإلكتروني التابع لوزارة الصحة https://healthalert.gov.bh. 

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star