وزارة الصحة تحصد على جائزة أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير القطاع الصحي من خلال مشروع "التطبيب والعلاج عن بُعد"

وزارة الصحة تحصد على جائزة أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير القطاع الصحي من خلال مشروع "التطبيب والعلاج عن بُعد"

09/01/2023


ضمن سلسلة الإنجازات المتواصلة، حصد القطاع الصحي متمثلاً بوزارة الصحة في مملكة البحرين على جائزة أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير القطاع الصحي من خلال مشروع "التطبيب والعلاج عن بُعد" الذي طبقتّه وزارة الصحة عبر مراكز الرعاية الصحية الأولية، وذلك في الدورة الثانية لجائزة التميز الحكومي العربي (2021-2022) والتي أُقيمت 2023 بمقر جامعة الدول العربية في جمهورية مصر العربية الشقيقة.
 
وقد حصدت وزارة الصحة هذه الجائزة ضمن ثلاث جوائز نالت عليها مملكة البحرين ضمن المجال المؤسسي من جائزة التميز الحكومي العربي التي تم إطلاقها في عام 2019 تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وذلك بالشراكة بين حكومة دولة الإمارات وجامعة الدول العربية ممثلة بالمنظمة العربية للتنمية الإدارية، حيث تم تمثيل القطاع الصحي الحكومي بمملكة البحرين من خلال مراكز الرعاية الصحية الأولية، وذلك بدعم وتنسيق مع المجلس الأعلى للصحة ومجلس أمناء مراكز الرعاية الصحية الأولية ووزارة الصحة.
 
وحاز مشروع "التطبيب عن بُعد" على جائزة أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير القطاع الصحي من ضمن آلاف المشاركات. واستلمت درع وشهادة التميز كل من الدكتورة خاتون شبر استشاري طب عائلة رئيس لجنة الجودة في مراكز الرعاية الصحية الأولية وممثل خدمات التطبيب عن بُعد، والدكتورة هند السندي استشاري طب عائلة نائب رئيس اللجنة.

وتتبلور فكرة المشروع في تقديم خدمات صحية متعددة ومترابطة ذات جودة عالية مع مراعاة أعلى معايير السلامة باستخدام وسائل تقنية مختلفة. وقد بدأت بوادر فكرة المشروع في العام 2018 وتبلورت أكثر خلال الفترة التي تلتها وتم تطبيقها وبتوسع أكبر خلال فترة جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) حيث تزامن ذلك مع تسريع عجلة تطور الخدمات في مراكز الرعاية الصحية الأولية والتوسع فيها ضمن إطار جهود فريق البحرين لتبني أهداف التنمية المستدامة مما ساهم في تطور ودعم واستمرارية المشروع ونيله هذا التكريم المتميز.
 
الجدير بالذكر أن خدمات التطبيب عن بُعد في مملكة البحرين بدأت بتوفير كلاً من الاستشارات الطبية البسيطة التي لا تتطلب فحص اكلينيكي أو تدخل علاجي طارئ أو عاجل، إلى جانب مناقشة نتائج التقارير الطبية والفحوصات المختبرية وكذلك تجديد الوصفات الطبية لمرضى الأمراض المزمنة، وطلب بعض الأدوية، كما وفرت الخدمة طلب عمل بعض التحاليل التي تتناسب مع التاريخ المرضي للمريض وغيرها من الخدمات التي يتم التنسيق لها عبر قوانين وأنظمة معينة تكفل حقوق كل من المراجع ومقدم الخدمة على حد سواء.
 
وقد نالت خدمة التطبيب عن بُعد على إعجاب ورضا المراجعين، وذلك لأنها سهّلت الوصول للخدمات الصحية بكل يسر وأمان، كما ازداد معدل استقطاب الخدمة مع مرور الوقت، وعليه تم التوجه إلى زيادة أعضاء فريق العمل وساعات العمل بهدف توفير فرص أكبر للمراجعين للاستفادة من توفر هذه الخدمة. وتأتي تقديم هذه الخدمات المتطورة في توفير الوقت والجهد على المراجع، حيث يمكنه الاستفادة من مختلف الخدمات الصحية والعلاجية المقدمة من خلال الاستشارات المتوفرة عبر التواصل مع الطبيب المعالج.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star