Responsive image

الصيدلة

قسم الصيدلة في المراكز الصحية من الاقسام الحيوية وذو اهمية قصوى وذلك لدور الصيدلية في توفير الادوية للمراجعين وللاقسام الداخلية في المركز، حيث تتنوع اصناف الأدوية حسب الامراض المختلفة ويقوم بالخدمة في القسم مجموعة من الصيادلة وفني الصيدلة والمساعدين وصل عددهم الى اكثر من 170 موزعين على المراكز المختلفة حسب الكثافة السكانية لكل مركز.

بدأت خدمات الصيدلة في المراكز الصحية مع افتتاح اول مركز صحي في العام 1977 ولاتزال مستمره حتى الان.

اخذت الصيدليات في الازدياد مع افتتاح كل مركز صحي لتصل الى عدد 27 صيدليه حاليا.


أوقات العمل

جميع المراكز الصحية تحتوي على قسم الصيدلية بلا استثناء ويعمل كل قسم حسب توقيت كل مركز حيث يعمل مركز المحرق الشمالي الصحي ومركز حمد كانو الصحي ومركز يوسف انجنير الصحي بشكل متواصل طوال 24 ساعة 7 ايام في الأسبوع وباقي المراكز حسب توقيت كل مركز.

خدمات القسم

  • صرف الادوية للمراجعين
  • تحضير الأدوية وتجهيزها للاقسام الداخلية كقسم التمريض والرعاية وغيرهم.
  • توفير التطعيمات للحملات المدرسية وغيرها.
  • تقديم المشورة الدوائية والنصائح والارشادات للمراجعين.
  • خدمات مجتمعية كالتثقيف والمشاركة في الفعاليات.

من أبرز مهام قسم الصيدلة في المراكز الصحية:

  1. تقديم خدماتها للمرضى في أوقات عمل المراكز الصحية وتوفر جميع الأدوية الاساسية بالاضافه الى العيادات المتخصصه ويتم مراجعة قائمة الادوية بين فترة واخرى لتحديثها وتعديلها بما يتناسب مع تطورات العصر.
  2. توفير أدوية عيادة السكري في جميع المراكز الصحية في 2006 تخفيفا للعبأ عن المرضى بدلا من تحويلهم الى مستشفى السلمانيه وتيسرا لهم للوصول الى العلاج اللازم دون ان يتكبدون اي عناء اضافي.
  3. توفير أدوية عيادة الامراض المزمنة في جميع المراكز الصحية وتشمل ادوية الضغط والسكر والكوليسترول وغيرها.
  4. توفير أدوية عيادة الطب النفسي في اربع مراكز منذ سنة 2009 حيث يقوم اطباء من مستشفى الطب النفسي بمعاينة المرضى في المراكز الصحية تسهيلا ومراعاة لهذه الفئة من المرضى وتوفير الدواء في نفس المركز تذليلا لاي صعوبات قد يواجهها المريض للوصول الى دواءه.
  5. توفير أدوية عيادات الاقلاع عن التدخين في 4 مراكز صحية يتم تحويل المراجعين لهم من جميع المراكز الصحية الاخرى وتوفير العلاج المناسب لهم ضمن الخطة العلاجية التي يضعها الطبيب.
  6. تساهم صيدليات المراكز الصحية بتخفيف الضغط عن صيدلية مستشفى السلمانية ومستشفى الملك حمد والطب النفسي بإعادة صرف وصفات الامراض المزمنة والتي تكون لعدة اشهر تسهيلا للمرضى ليكون صرف دوائهم في اقرب مركز يتبع له المريض بدلا من نحمل مشقة الذهاب الى تلك المستشفيات والتي عادة ماتكون مزدحمة وضمن اوقات اكثر مرونه نظرا لفتح المراكز لفترات اطول.