Case Details

Reference No 22-07-10640
Issue Date 22/06/2022 - Hanan Rashed
Last Update 07/07/2022 - Hanan Rashed
Health Center \ Section Sh.Jaber Al Ahmed Al Sabah Health Center \ Doctors
Status Completed – Contacted the requester
Resolution Date 7/7/2022 12:00:00 AM
Type Administrative
Request Details
Name جاسم مرهون
Personal ID 951208217
Telephone 97336405559
Email j.marhoon95@gmail.com
Case Received Channel Tawasul
Case Description

أود أن أقوم بتقديم شكوى على أحد الموظفين في مركز جابر الصباح الصحي في باربار وذلك بسبب المعاملة التي تعرضّت لها أمي من قبل إحدى الطبيبات في المركز، وتفاصيل الحادثة كالآتي: في يوم الإثنين 20 يونيو 2022 قامت أمي بحجز موعد ووقت الموعد كان 8:10 ص على غرفة رقم 9 ( د. زينب حبيل)، وعند الساعة الثامنة ذهبت أمي إلى قاعة الانتظار وبعد خروج إحدى المراجعات من الغرفة قامت أمي بطرق باب الغرفة والدخول وسؤال الطبيبة بكل احترام ولطف في ما إذا قد أتى موعدها، فأجابت الطبيبة: اطلعي برا، فسألتها أن تقوم بمراجعة قائمة الإنتظار إن كان قد أتى موعدها أم ليس بعد فأجابت بنفس الأسلوب: اطلعي برا قلت لش، فخرجت أمي وبمجرد خروجها قامت الطبيبة بمنادة إسمها، فدخلت أمي مباشرة إلى الغرفة قائلة لها بأن هذا هو إسمي ردت الطبيبة: اسمش مكتوب على جبينش يعني، وقامت برفض معالجتها وتهديدها بتبليغ المسؤولين لإخراجها إذ وصل المسؤولون وقاموا بإخراج أمي وتحويلها لغرفة أخرى. أتمنى من جهتكم الموقرة التحقيق في الحادثة وتوجيه المعنيين لعمل اللازم لما عليه من أثر نفسي على صحة أمي النفسية، إذ كانت عينيها تدمع طوال اليوم بمجرد تذكر الحادثة.

Admin Panel
Category Complaint
Sub Category Behavioral
Priority Medium
Admin Comments

تم التواصل مع الطبيبة المعالجة و ذكرت في الرد انه كان موعد المريضة  الساعة ٨:١١ صباحا من يوم الأثنين. وفي تمام الساعة ٨:٠٢ دخلت المريضة الغرفة بينما كنتُ لا زلت أكتب في صفحة المريض الذي كان قد خرج للتو من غرفتي، حيثُ لم أقم بالمناداة عليها  وسألتني المريضة عن وقت موعدها، فأخبرتها أنني لا زلتُ أفتح صفحة المريض الذي خرج من الغرفة ولا يمكنني في نفس الوقت أن أفتح الصفحة الرئيسة التي يوجد بها أسماء المرضى وأوقات المواعيد، وإذا بها تقول : " أنا على عجلةِ من أمري، وإذا لم أدخل الآن فسوف أغادر المركز" . فقلتُ لها :

“اطلب منك ان تنتظري، أريد أن أكمل صفحة المريض وسوف أنادي على المرضى حسب ترتيب مواعيدهم" حيث أنني لاأعرف المريضة مسبقا،ً ولا أعرف أسمها. فما إذ انتهيت من صفحة المريض حتى قمتُ بالنداء على حسب القائمة عندي، وإذا بها تدخل وتقول : " لماذا لم تدخليني من قبل؟! " فقلت لها: " أنا لا أعرف أسمك ولا أعرف ما هو اسم المريض التالي والاسم غير مكتوب على جبين الانسان كيف اعرف اسمك ولا أستطيع أن أدخلك الغرفة وأنا لا أعرف متى وقت موعدكِ،

وأنه من غير المنصف أن أدعك تجلسين على حساب وقت موعد مريض آخر". في الوقت الذي دخلت فيه الغرفة توجهت مباشرة ووقفت  أمام طاولتي مباشرة وهي تمسكُ جفنها السفلي الأيسر وتقول ليا كتبي لي العلاج  " .

فهل هذه الطريقة الصحيح والمثلى لمعاينة المريض! ، فقلتُ لها : " اجلسي على الكرسي حتى أفحصكِ"، فأنا لم أرفض علاجها، بل كنتُ على أتم الإستعداد لفحصها، فأنا أعلم بالعلاج المناسب لها وليست المريضة نفسها من تخبر الطبيب بالعلاج. وما أن طلبتُ منها أن تجلس على الكرسي للفحص وإذا هي تقوم بالصراخ عليَّ بصوتٍ عالٍ جداً وكررت هذه العبارة مرتان : " أبني مهندس كبير ولا أريد أن أتأخر" مع العلم أنني قمتُ بالنداء عليها قبل موعدها ب ٦ دقائق فقلتُ لها : " أرجوكِ لا تصرخين!" ولكنها استمرت في الصراخ بطريقة غريبة جداً لا تليق بوجودنا في مؤسسة حكومية وأخبرتها أن تخفض صوتها وإلا سوف أنادي برجل الأمن، إلا أنها استمرت في الصراخ مما اضطرني لمناداة رجل الأمن عبر جهاز الانتركوم لأنني خفتُ على نفسي من الأذى منها، وقد سمع جميع من في المركز صوتُ صراخها العالي لدرجة أن معظم الطبيبات قد أتين الغرفة ومع هذا استمرت في الصراخ أمامهن !

وقد قامت بالصراخ أيضا خارج الغرفة وعلى مسمع من جميع المرضى ورجل الأمن ومساعد الخدمات الطبية : " أن هذه الدكتورة

مغرورة وقليلة أدب !" .

ختاما،ً فهي تعلم وقت الموعد وإنما تريد أن تدخل قبل وقتها لأن أبنها " مهندس كبير ولا تريد أن يتأخر" حسب قولها الذي كررته أكثرمن مرة.

من جهتنا تم التواصل مع حارس الامن المناوب و ذكر انه توجه الى غرفة الطبيبة بعد سماعه النداء في الجهاز, و تصرف بتهدأة الموقف بين الطبيبة و المريضة و اخراج المريضة الى قاعة الانتظار و الجلوس لحل المشكلة.

 و بالفعل تم اعطاء المريضة موعد على طيبة  اخرى و تمت معاينتها و علاجها.

 

 

و من قبلنا تم شكر المراجع على ابداء الملاحظات اللتي تساهم في تطوير خدماتنا الصحية.

وان الطبيب دائما يضع في الاعتبار مصلحة المريض و المركز مفتوح لتقديم الخدات الصحية محافظين على حقوق المرضى . و في نفس الوقت نرجو من المرتادين اتباع القوانين و الارشادات و منها عدم طرق و فتح الباب على الطبيب قبل المناداة و في حال اي تأخير في الموعد التوجه الى قسم السجلات لأتخاذ الاجراء و التواصل مع الطبيب لمعرفة سبب التأخير.

و تم توجيه جميع الملاحظات المذكورة الى الطبيبة المعالجة و خصوصا الابتعاد عن  اسخدام اي عبارات يمكن تسئ فهمها من قبل المراجعين.

Edit Back