Toggle navigation
Primary Health Dashboard
Log in
Register
Dashboard
Home
Dashboard
Cases
Edit
Edit Case
Reference No
24-06-52153
Issue Date
08/04/2024
Created By
AKhuzaie
Last Update
04/06/2024
Updated By
AKhuzaie
Status
Please Select -- Status --
Completed – Contacted the requester
Completed – Did not contact the requester
Irrelevant Request
Under Investigation
Resolution Date
Type
Please Select -- Case Type --
Administrative
Legal
Proffesional
Name
Personal ID
Telephone
Email
Case Received Channel
Please Select -- Case Received Channel --
Tawasul
Social Media
Administration Office in Health Centers
Complaints Box
Other Channels
Case Description
<p> </p> <div style="direction: rtl;"> </div> <div style="direction: rtl;"> </div> <div style="direction: rtl;">‏‎نحن مجموعة من مرضى السكلر، ولدينا علاج يومي في مركز بلاد القديم الصحي، بوصفةٍ طبية صادِرة من قِبل مجمع السلمانية الطبي ومركز أمراض الدم الوراثية.</div> <div style="direction: rtl;">‏‎مُؤخراً.. تم استبدال مسؤولة التمريض في مركز بلاد القديم الصحي، ومُنذ استبدالها إستبشرنا خيراً، وبدأنا نتعامل مع المسؤولة الجديدة بكُلِّ ودٍ واحترام، وكنا نطرق بابها ونتحدث معها دوماً عن وضع القسم وكانت تُرحِب بِنا، وكانت علاقتنا معها ومع قسم التمريض ككُل علاقة أخوية وِدية لا تشوبها الخلافات والمشاكل..</div> <div style="direction: rtl;">‏‎إلى أن فُوجئنا بتغير في مواقِف المذكورة من المرضى بالتدريج، ومن ثُم صُدور عِدة قرارات مُتتالية مُجحِفة بحقِنا كمرضى، فبين الحين والآخر أصبحنا نُفاجئ بِصُدورِ قرارٍ جديد للأسف للتضييق على المرضى واستفزازهُم. وعندما تحدثنا مع مسؤولة التمريض واستفسرنا منها عن أسباب صدور هكذا قرارات بحقِ المرضى، بدت تتهرب عن الحديث مع أيٍّ منا، وتُلقي باللوم على الآخرين، بقولها: إن هذهِ القرارات (من فوق) مو قراراتي!</div> <div style="direction: rtl;">‏‎وبدأنا بطرقِ أبواب المسؤولين بمبنى وزارة الصحة الرئيسي وجلسنا مع بعض المسؤولين هُناك، كما شكونا وضع المركز الصحي السيء مِراراً عبر تطبيق تواصل، وأوضحنا إلى من يعنِيه الأمر المُعاملة السيئة التي نتلقاها، والتضييق علينا كمرضى، واتضح لنا أن لا علاقة للمسؤولين في الوزارة بإتخاذ مثل هذه القرارات المُجحِفة، وتدخل بعض المسؤولين، ووعدونا بحلٍ للمشاكل الناتجة عن هذه القرارات، إلا أن هذه الوعود لم تُترجم لِحُلولٍ على أرضِ الواقع حتى اليوم.</div> <div style="direction: rtl;">‏‎ومن أبرز المشاكل التي نُعاني منها كمرضى:</div> <div style="direction: rtl;">‏‎ 1: يتم تأخير علاجنا بشكلٍ يومي وقد بدى لنا أن هذا التأخير مُتعمد.</div> <div style="direction: rtl;">‏‎2: قامت مسؤولة التمريض بسحب مفاتيح جميع الغُرف بما فيها غُرفة الحُقن، ورغم وجود سِتارة قصيرة وضيقة بداخل الغُرفة إلا أن خصوصيتنا كمرضى قد إنتُهِكت عِدة مرات، بسبب دخول وخروج المُمرضات المُتزايد من وإلى الغُرفة أثناء تلقينا العلاج، ولسنا نحنُ فحسب، بل لدينا نساء شكينَّ من دخول الرِجال للغُرفة، وبالتالي إنتهاك حُرمتهُن لأن السِتارة لا تحجب الجسم بالكامل ولا حتى صوت المريضة.</div> <div style="direction: rtl;">‏‎3. اشتكينا في العديد من المرات على تعمُد بعض الممرضات إعطاء الدواء للمريض بجرعةٍ أقل من الجرعة الموصوفة، في الوقت الذِّي يُسكب فيه جزء من حقُنة المريض التي من المُفترض أن تُعطى له في سلة النفايات أجلكُم الله، والمريض أحوج ما يكون لهذا الدواء، وفي العديد من المرات رفضنا أخذ الدواء إن كانت الجُرعة أقل من الجرعة الموصوفة لنا.</div> <div style="direction: rtl;">‏‎4.بعد ان تقدمنا بشكاوٍ عديدة لحل مشاكل المركز، قالت لنا مسؤولة التمريض بشكلٍ صريح أننا زعلانين مِنكُم، وسنتخذ ضدكم إجراءات مُشددة في كُل شيء يتعلق بِعلاجِكُم، بسبب شكاواكُم، وكأن المريض ليس لهُ الحق في التقدم بشكاوى، وهوَ ما اعتبرهُ المرضى إنتقاماً مِنهُم.</div> <div style="direction: rtl;">‏‎5.أثناء حضورنا اليومي للعلاج سواء في الفترة الصباحية أو المسائية، يتعمدن مُعظم مُمرضات القسم المذكور تجاهل المريض وعدم وضع أي إعتبار لوجوده، ففي العديد من الأحيان نتعرض للتجاهل المُتعمد أثناء مُخاطبتنا للمُمرضات، فعندما نُخاطِبهُن بشأنِ علاجنا يقُمنَّ بإستلام بطاقة المريض ووضعها على الطاولة، وتبدأ رحلة التطنيش والتجاهل وتأخير المريض المُتعمد، بل عدم الأخذ والرد مع المريض، ولو بكلمةٍ بشأن علاجه! وكأننا نُخاطِب جُدران لا تنطق، وقد شكونا ذلك مِراراً لمسؤولة التمريض ولم تتخذ أي إجراء ملموس بحقِ الممرضات.</div> <div style="direction: rtl;">‏‎6.تنتهك العديد من الممرضات خصوصية المرضى ‎وبعضهُن يتحدثنَ أمامنا بدون خجلٍ ورادع بالسوء عن مرضى آخرين، إذ لا يُحافِظنَ على أسرار المريض، وبعضهُن وصل بهُن الأمر للتحدث علناً عن النظافة الشخصية للمرضى.</div> <div style="direction: rtl;">‏‎ 7.يتعرض بعض المرضى للطرد والمُعاملة السيئة من قبل المُمرضات إن تجرأ أحدهم على النطق بِكلمةٍ قد لا تروق لهُم، وقد قُلنَّ لي ولغيري مِراراً: اذا مو عاجبنك الوضع هني (قوم اطلع بره وروح بيتكم).</div> <div style="direction: rtl;">‏‎8.يتدخل بعض الإداريين في أمورٍ خارج صلاحياتهُم وتخص علاج المريض بشكلٍ مُباشر في مُخالفة واضحة للقانون.</div> <div style="direction: rtl;">‏‎وأخيراً.. إن أغلب المشاكل التي يتعرض لها المرضى في المركز الصحي المذكور بسبب تساهل مسؤولة التمريض مع المُمرضات، وعدم إتخاذها إجراءات رادِعة في حق من يُخطئ مِنهُن في حقِّ المرضى، في الوقت الذي تتخذ فيه إجراءات ضيقت على المريض وشددت فيهِ على علاجه، فقبل مجيء مسؤولة التمريض الحالية لم نكُن نُعاني من أغلب هذه المشاكل، ففي عهد المسؤولة السابقة كان الوضع أفضل بكثير من وضع المركز الصحي المذكور اليوم، وللأسف فكُل يوم يمُر علينا في هذا المركز الصحي يسوء وضعنا كمرضى أكثر وأكثر، لِذلك بدأنا نطرق كُل الأبواب المُمكن طرقها، لعلَّ وعسى أن ينال المريض حُقوقه الكامِلة في قِبال إلتزامه بواجِباته، وأن لا يتعرض المرضى لسوء مُعاملة كما هُوَ الحال الآن، وأن نحظى كمرضى بالرعاية الصحية اللائِقة التي كفِلها لنا الدستور ودولتنا الحبيبة.</div> <div style="direction: rtl;">‏‎خِتاماً: نأمل أن تصِل رِسالتنا لسعادة وزير الصحةوأن تُوضع حُلول تُنصِفُنا كمرضى، وشكراً لكُم.</div> <div style="direction: rtl;"> </div> <div style="direction: rtl;">‏‎حسن خليل الحايكي</div> <div style="direction: rtl;">861205103</div> <div style="direction: rtl;">36450592</div>
Category
Please Select -- Case Category --
Complaint
Enquiry
Suggestion
Appreciation
Sub Category
Loading...
-- Please select a category to show sub categories --
Section
Please Select -- Concerned Section --
Administration
Reception
Oral and Dental
Radiology
Doctors
Social Worker
Nursing
Care Unit
Medical Records
Pharmacy
Physiotherapy
Laboratory
Mother and Child Care
Priority
Please Select -- Priority --
High
Medium
Low
Admin Comments
<p style="direction: rtl;">1 – لا يوجد اي تأخير نهائيا في تقديم العلاج لمرضى السكلر ويمكن التأكد من نظام الاي صحة في وقت اعطاء جرعات العلاج لهم .</p> <p style="direction: rtl;">2- يوجد خصوصية تامة للمريض اثناء اعطاء العلاج حيث انه توجد ستاره طويلة تغطي السرير وايضا يتم اغلاق الباب اثناء اعطاء المريض لعلاجه.</p> <p style="direction: rtl;">3- يتم اعطاء الجرعة الموصوفه لهم من قبل الطبيب من غير زيادة او نقصان وتوجد ممرضتين داخل الغرفة كشاهد على اعطاء الجرعة الصحيحة وتوجد شكوى من الممرضات في مركز الشرطة بهذا الخصوص لازالت تحت المتابعة</p> <p style="direction: rtl;">4- لم تهدد المسؤولة انها ستتخذ اجراءات ضد المرضى بسبب الشكاوي بس المريض حسن هو من هدد انه اذا لم يتم سحب الشكوى من مركز الشرطى سيقوم بالشكوى هو ايضا في مركز الشرطى وسيقوم بعمل مقال في جريدة اخبار الخليج حيث ان ابن خاله يعمل هناك واخبر ان سينشر في وسائل التواصل الاجتماعي ويمكن الاستناد بالرجوع الى تسجيل الكاميرات الموجودة في القسم.</p> <p style="direction: rtl;">5-لم تتجاهل الممرضات اي من المرضى ويقومون بإعطائهم علاجهم وفي الوقت المحدد دون تأخير.</p> <p style="direction: rtl;">6-بالنسبة الى هذه النقطة فإن المريض حسن تقدم بشكوى ضد الممرضة المقصودة وقامت الشرطة بإستدعائها واخبروها ان هذه الشكوى تعتبر شكوى كيدية بسبب شكواها السابقة ضده ولا يوجد شهود على هذه الحادثة سوا اخيه سجاد , وكيف قامت الممرضة بالتحدث معهم عن مرضى اخرين وهم يشتكون في نفس هذه الرساله في النقطه رقم 5 ان الممرضات لا يتحدثون معهم اصلا وهذا مناقض للنقطة السابقة</p> <p style="direction: rtl;">7- لم نرفض اي مريض او نطرده والكاميرات الموجودة في القسم تثيت ذلك .</p> <p style="direction: rtl;">8- في بعض الاحيان يقوم اداري المركز بالتدخل والتهدئه في حال حدوث فوضى من قبلهم حيث انهم في كثير من الاحيان يقوم حسن الحايكي بالصراخ وعمل فوضى وانه يطلب ممرضات معينه لإعطائه الابره وفي حال عدم وجودهم يقوم بالصراخ واحداث فوضى بالقسم وننضطر للاتصال بحارس الامن والمشرف الإداري .</p>
Back
Delete