الوجه المُظلم للأحذية المضيئة

الكاتب: زهراء مكي صديف
عن الكاتب: أخصائي أول برامج تعزيز الصحة/ وزارة الصحة
التصنيف: المخاطر الصحية

مصابيح الصمام الثنائي الباعث للضوء Light Emitting diode (LED) هو الإسم العلمي لمصابيح انتشرت مؤخراً وأصبحت موضة الوقت الراهن لما تمتاز به عن المصابيح العادية من مواصفات كتوفيرها للطاقة ، جمال شكلها، عدم احتوائها على الزئبق والفلور ، مما جعلها مطلوبة بكثرة كمصابيح للديكور المنزلي والمطاعم وغيرها من أجهزة حتى وصل استخدامها مؤخراً في أحذية الأطفال والشباب الرياضية.
رغم كل ما تمتاز به هذه المصابيح من فوائد للبيئة فهي لا تستنفد موارد الطاقة أو تساهم في ظاهرة الاحتباس الحراري، إلا أنه هناك جانب مُظلم لهذه المصابيح حسب دراسة نُشِرت في عام 2010 م بالولايات المتحدة الأمريكية أوضحت محتوى هذه المصابيح من زرنيخ ورصاص وعشرات المواد الخطرة الأخرى يجعلها تشكل خطراً من الناحية السُّمِّيَّة.
ما نستخلصه هنا وما أكده الباحثون أن خطورة هذه المصابيح تكمن في حال تكسّرت هذه النوعية من المصابيح فيجب اعتبارها والتعامل معها كنفايات خطرة خصوصاً في المنزل،وعليه يجب ارتداء قفازات وقناع، والتخلص من الحطام بواسطة مكنسة ذات كيس يمكن التخلص منه ورميه. وعليه أوصى الباحثون للمصنّعين في هذا المجال بأن يتم تصنيع أنواع بمعادن أقل تركيزاً أو إعادة تصميم أنواع مع مواد أكثر أمانا على البيئة والناس.

فأخيراً هي " خطر يمكن الوقاية منه" فيما لو عرفنا كيف نتعامل معها بأمان وحذر ، ونصيحتي بالنسبة لإستخدام الأحذية ذات اضاءة الـ LED بأن نكون منتبهين من أن يفتحها الأطفال ويعبثوا بها وتنكسر في أيديهم أو يدخلوا بها في مستنقعات مياه و تسبب لهم صعق كهربائي بسيط في الرجل كونها دائرة كهربائية .

وفي استطلاع لأراء مستخدمي هذه النوعية بأنها كشكل جميلة جداً لكنها غير مريحة في الإستخدام خاصة للمشي وعلى مسافات لذا من الأفضل الإبتعاد عن كل هذه التعقيدات واستخدام الأحذية الرياضية المريحة لصحة القدمين وصحة أرواح أطفالكم بعيداً عن الموضة المُمْرضة.

فما هي آراؤكم؟ وما هي تجاربكم مع هذا النوع من الأحذية؟ هل هي ضرورة ملحة لا يمكن الإستغناء عنها؟