Responsive image
........................................

نبذة عن الخدمات الإلكترونية

تتطلع حكومة مملكة البحرين الموقرة إلى مواكبة أحدث التطورات المتسارعة في مجالات تقنية المعلومات والاتصالات لتقديم مختلف الخدمات الصحية لصالح أفراد المجتمع البحريني والمواطنين والمقيمين بالمملكة.

ويأتي تطوير خدمات الصحة إلكترونياً بالتعاون مع الحكومة الإلكترونية وبما يتوافق مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030 ومبادئها القائمة على (الاستدامة والتنافسية والعدالة) لتشكل مرتكزاً هاماً لتحقيق التنمية المنشودة في ظل المسيرة التنموية الشاملة لجلالة الملك المفدى حفظه الله وعاه، وليصب بالدرجة الأولى في تحسين مستوى جودة وكفاءة منظومة الرعاية الصحية المقدمة، حيث يعتبر هذا النظام المتطور محدداً أساسياً لنوعية حياة الفرد ومدى مشاركته الفعالة في المجتمع وحصوله على خدمات صحية سهلة الوصول وذات نوعية عالية.

وقد حققت وزارة الصحة تميزاً بارزاً من خلال العمل على تطبيق نظام وطني صحي شامل يخدم جميع مواطني مملكة البحرين وقاطنيها، إذ يواكب هذا التحول الإلكتروني آخر التطورات الحديثة في تقنية الخدمات الصحية المطبقة عالمياً.

وتهدف الوزارة من خلال تطبيق النظام الوطني للمعلومات الصحية(I - Seha) والذي يعتبر أحد أهم المشاريع الوطنية الصحية التي جرى تطبيقها خلال الأعوام الماضية وفقاً لأعلى المعايير الدولية ، إذا يتضمن النظام الوطني توفير جميع المعلومات الأساسية كقاعدة بيانات رئيسية لتسجيل جميع المرضى والمقيمين بمملكة البحرين، حيث يتضمن النظام تحديثاً للبيانات الأساسية للمرضى، كما تم إنشاء قاعدة البيانات للملف الطبي الإلكتروني وذلك سعياً إلى تحقيق منظومة صحية وطنية شاملة ومتكاملة للمعلومات الصحية.

وفي إطار تطلعات وزارة الصحة الرامية إلى الالتزام بتطبيق مشاريع ومبادرات تنافسية تسعى للإرتقاء بمستوى جودة الأداء وكفاءة الخدمة الصحية المقدمة لتتلاءم وتطلعات المرضى واحتياجاتهم فقد تم توفير خدمات حجز المواعيد الإلكترونية للأفراد وخدمة التسجيل لتحديد طبيب العائلة، وخدمات شهادة الميلاد وشهادة الوفاة، والتطعيمات ومعلومات المريض وأسأل طبيب وسجل المتبرعين وجاهزية نتائج الأشعة والمختبر وتقديم المقترحات البحثية الصحية وخدمات الهاتف النقال.

كما تشمل الخدمات الإلكترونية نظام المتابعة لوزارة الصحة والهيئة الوطنية لمزاولة المهن والخدمات الصحية (NHRA)ولوحة مؤشرات الصحة الأولية وامتحانات الأطباء والتحقق من الشهادة الطبية .

وتستهدف هذه الخدمات الإلكترونية المواطنين والمقيمين بالرعاية الصحية الأولية والثانوية والثلاثية وطلبة المدارس ومهنيو القطاع الصحي ومزودي الخدمات الصحية بالإضافة إلى موظفي الوزارات والهيئات الحكومية.

الفوائد المتحققة من المشروع:
الحكومة:
  • انسجام المبادرات مع رؤية الحكومة الإلكترونية ورؤية البحرين الاقتصادية 2030.
  • خدمات نوعية متكاملة وشاملة، لموظفي الحكومة، المواطنين والمقيمين.
  • منظومة صحية إلكترونية متكاملة تضمن الاسترداد الفوري للمعلومات من خلال العيادات عن طريق المؤسسات الصحية الأخرى.
  • توفير نفقات الحكومة من خلال تقليص استخدام القنوات التقليدية وتقليص حجم العمل في المكاتب الأمامية.
  • تحسين التكامل وسلاسة العمل بين وزارة الصحة والوزارات والمؤسسات الحكومية الأخرى.
  • قياس مؤشرات الأداء عبر لوحات تحكم ومنصات إلكترونية.
  • تعزيز الشفافية وتشجيع المشاركة الإلكترونية من خلال نشر البيانات المفتوحة للجمهور.
مستخدمي الخدمات:
  • سهولة وسرعة الحصول على الخدمات إلكترونياً.
  • استلام تنبيهات إلكترونية ورسائل نصية قصيرة أو تذكيرات عبر البريد الإلكتروني.
  • الملائمة مع احتياجات المستخدمين من خلال تعدد قنوات الحصول على الخدمة وتوفرها في أي مكان ووقت.
  • توفير خيار التغذية الراجعة للعميل حول التعاطي مع طلبه.

إعادة هندسة الإجراءات والعمليات

تهدف وزارة الصحة من خلال استراتيجيتها إلى توفير الخدمات والرعاية الصحية ذات الجودة لجميع المواطنين والمقيمين على حد سواء. ومن أجل الوصول إلى ذلك اعتمدت الوزارة عملية إعادة هندسة الاجراءات والعمليات من خلال تطوير المعايير والبروتوكولات الطبية والعلاج، واعتماد التقنيات والأنظمة الحديثة. ومن أهم الخدمات التي تمت إعادة هندستها خدمة تسجيل وإصدار شهادات الميلاد حيث تمت أتمتة الخدمة ابتداء بتسجيل المواليد وإصدار الرقم الشخصي وحتى استلام الشهادة عن طريق البريد.


احصاءات الخدمات الإلكترونية
فريق تطبيق برنامج الحكومة الالكترونية بوزارة الصحة
سياسة المشاركة الإلكترونية

ملاحظة:
وزارة الصحة ملتزمة باحترام خصوصياتكم وحماية معلوماتكم الشخصية ، حيث يتخذ هذا الموقع التدابير الأمنية اللازمة لحماية المعلومات من سوء الإستخدام . للمزيد من المعلومات يرجى الإطلاع على سياسة الخصوصية .

البحث عن المراكز الصحية

احصل على اتجاه