Responsive image

ميثاق العملاء

العملاء

  1. جميع المواطنين و المقيمين الذين يستفيدون من خدمات المؤسسات الصحية الحكومية في مملكة البحرين
  2. المهنيون العاملون في مجال الرعاية الصحية (الأطباء / أطباء الأسنان / الممرضات والممرضين / الصيادلة / الخدمات الصحية المساندة).
  3. الوافدون الأجانب
  4. الباحثون
  5. التجار والبائعون
  6. الوزارات والهيئات الحكومية الأخرى
  7. الهيئات الخاصة
  8. الجمهور من خارج البحرين

المعايير العامة سوف يحدد هذا القسم المعايير العامة التي تنطبق على الوزارة ككل :

  • سوف نسعى جاهدين إلى توفير معلومات صحيحة ودقيقة بنسبة 100% إلى المواطنين من خلال مراكز الخدمة خلال ساعات العمل وأيضا من خلال مختلف القنوات الإلكترونية ( موقع وزارة الصحة ، بوابة الحكومة الإلكترونية) .
  • سنضمن أن تتوفر جميع الخدمات في موقعنا الالكتروني على مدار الساعة بنسبة لا تقل عن 99% ، وأن تتوفر جميع الخدمات في مراكز الخدمة خلال ساعات العمل من 07:00 صباحا إلى 02:15 مساءا من الأحد إلى الخميس .
  • سنضمن تعامل آمن لجميع المعلومات الشخصية و الصحية لعملائنا
  • سنرد على شكاوى العملاء ضمن الجدول الزمني المتفق عليه .
  • سنعمل على علاج الشكوى بنسبة 100% من خلال آليات خاصة للتعامل معها.
تعريف مستوى الخدمة:
  • الرعاية الصحية الأولية (المراكز الصحية)
    • معلومات هامة للمرضى

      1. تأكد من إبراز بطاقة الهوية عند طلب أي خدمة.
      2. الاتصال على هاتف المواعيد لأخذ موعد مسبق بدلاً من الحضور الشخصي والانتظار.
      3. أخذ بيانات الموعد كالتاريخ والوقت ورقم الغرفة قبل المغادرة.
      4. التواجد قبل الموعد بربع ساعة.
      5. إبلاغ قسم السجلات الصحية لتحديث البيانات في حال تغيير عنوان السكن وأرقام الاتصال حرصاً على التواصل.
    • السجلات الصحية
      • مستويات الخدمة المحددة
        اسم الخدمة العميل / ذوي العلاقة قناة التوصيل مستويات الخدمة
        حجز المواعيد على العيادات العامة و التخصصية جميع المواطنين و المقيمين
        • الحضور الشخصي
        • الإتصال بهاتف المواعيد
        1. التوجه إلى المركز الصحي التابع لمنطقة السكن.
        2. الذهاب إلى قسم السجلات الصحية.
        3. إبراز بطاقة الهوية.
        4. دفع مبلغ وقدره 3 دنانير للأجانب الغير معفيين.
        5. منح خدمات الرعاية الصحية الأولية للمعفيين من موظفي المؤسسات الحكومية الغير بحرينيين وعوائلهم من غير دفع الرسوم
          1. موظفي جميع وزارات المملكة:
            • طلب استمارة منح خدمات الرعاية الصحية الأولية ليقوم المعفي بملئها من قبل إدارة الموارد البشرية بالمؤسسة الحكومية التي يعمل بها، لكي يستطيع أفراد أسرته تلقي العلاج المجاني في الرعاية الصحية الأولية.
            • في حال عدم استيفاء بيانات الاستمارة والتصديق عليها وإرجاعها للمركز المعني، لا يعفى أفراد أسرته من رسوم الكشف الطبي.
          2. موظفي وزارة الداخليـــة:
            • ابراز بطاقة الهوية أو العمل سارية المفعول .
            • عند الحضور بالزي الرسمي يمكن الاستغناء عن البطاقات .
          3. موظفي و عوائل موظفي وزارة التربية و التعليم الجدد اللذين ليس لديهم أرقام هوية بحرينية:
            • تم الاتفاق مع الوزارة على أن يتم إصدار إفادة موقعة و مختومة بختم وزارة التربية و التعليم عن رئيس خدمات الموظفين و علاقات الأفراد للموظفين الجدد مرفقة باستمارة طلب منح خدمات الرعاية الصحية الأولية و بها أسماء أفراد الأسرة لكي يتم تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية إلى أن يتم الانتهاء من إصدار بطاقات الهوية لهم مع التأكد من صلاحية الإفادة قبل تقديم العلاج المعفي لهؤلاء المنتسبين.
          4. زوجات البحرينيين من الجنسيات الأخرى الغير خليجية:
            • إبراز بطاقة الهوية.
            • إبراز وثيقة الزواج للزوج و الزوجة.
            • إبراز صورة شمسية للزوجة .
          5. ابناء البحرينية المتزوجة من غير البحريني:
            • إبراز بطاقة الهوية .
            • إبراز وثيقة الزواج للزوج و الزوجة .
            • صورة شمسية للأولاد .
            • نسخة من شهادة الميلاد للأبناء .
        6. الاتصال على هاتف المواعيد لأخذ موعد مسبق بدلاً من الحضور الشخصي والانتظار.
        7. أخذ بيانات الموعد كالتاريخ والوقت ورقم الغرفة قبل المغادرة.
        8. التواجد قبل الموعد بربع ساعة.
        9. إبلاغ قسم السجلات الصحية لتحديث البيانات في حال تغيير عنوان السكن وأرقام الاتصال حرصاً على التواصل.
        حجز مواعيد التحويلات وختم استمارة التحويل

        ومن هذه الخدمات التحويلية:
        1. التحويل إلى قسم الطوارئ (مجمع السلمانية الطبي ومستشفى قوة دفاع البحرين ومستشفى الملك حمد الجامعي).
        2. التحويل إلى مستشفى الملك حمد الجامعي.
        3. التحويل للرعاية الثانوية بالعيادات الخارجية بمجمع السلمانية الطبي.
        4. التحويل إلى بعض العيادات التخصصية بالمراكز الصحية.
        5. التحويل لخدمات الأسنان التخصصية للرعاية الأولية و الثانوية. .
        6. التحويل إلى قسم العلاج الطبيعي.
        جميع المواطنين و المقيمين
        • الحضور الشخصي
        1. التوجه إلى المركز الصحي التابع لمنطقة السكن.
        2. الذهاب إلى قسم السجلات الصحية.
        3. إبراز بطاقة الهوية.
        4. إبراز استمارة التحويل.
        حفحص اللياقة الطبية لمستخدمي المنازل جميع مستخدمي المنازل(الخادم، الطباخ، الزراع، السائق والمربية).
        • الحضور الشخصي
        1. التوجه إلى المركز الصحي التابع لمنطقة السكن.
        2. الذهاب إلى قسم السجلات الصحية.
        3. ابراز بطاقة الهوية للمستخدم و الكفيل.
        4. دفع رسوم استمارة الفحص الطبي و قدرها 10 دينار.
        5. إبراز 3 صور شخصية للمستخدم.
        فحص اللياقة الطبية للموظفين المتقدمين للحصول على وظائف
        • الحضور الشخصي
        الموظفون البحرينيون :
        • التوجه إلى المركز الصحي التابع لمنطقة السكن.
        • الذهاب إلى قسم السجلات الصحية.
        • ابراز بطاقة الهوية.
        • ابراز رسالة طلب الفحص الطبي من قبل جهة العمل للمركز الصحي.
        • دفع رسوم استمارة الفحص الطبي و قدرها 10 دينار.
        • إبراز 3 صور شخصية.
        الموظفون الغير بحرينيون :
        1. التوجه لمركز الرازي الصحي.
        2. الذهاب إلى قسم فحص العاملين.
        3. ابراز بطاقة الهوية.
        4. ابراز رسالة طلب الفحص الطبي من قبل جهة العمل للمركز الصحي.
        5. ابراز إشعار لإجراء فحص طبي من هيئة سوق العمل ويتم دفع 10 دينار إضافية مع الإشعار وفي حالة عدم إبراز الإشعار يتم دفع 20 دينار للوظائف التالية:
          • وظيفة في الفنادق.
          • مضيفي الخطوط الجوية.
          • مدربي الرياضة البدنية.
          • الغواصين.
        6. ويتم دفع رسوم 10 دينار في الحالات التالية:
          • المراجع الذي عمل فحص سابقاً واحتاج لإعادته بعد ثلاثة شهور بسبب عدم إنهائه الفحص الطبي.
          • المنتهية تأشيرة العمل.
          • المراجعين الذين يعملون الفحص في المراكز الخاصة.
          • الفحص السنوي للصالونات الرجالية والنسائية.
          • فحص تغيير الوظيفة للكفيل نفسه أو كفيل آخر.
          • في حالة فقدان الإشعار للفحص الطبي من قبل المراجع.
        7. إبراز 3 صور شخصية.
        فحص اللياقة الطبية لطلبة الجامعات جميع طلبة الجامعات المقبولين في الجامعات المحلية والخارجية.
        • الحضور الشخصي
        1. التوجه إلى المركز الصحي التابع لمنطقة السكن.
        2. الذهاب إلى قسم السجلات الصحية.
        3. ابراز بطاقة الهوية.
        4. ابراز إفادة القبول من الجامعة.
        5. دفع رسوم استمارة الفحص الطبي و قدرها 10 دينار
        6. إبراز 3 صور شخصية
        فحص اللياقة البدنية للأنشطة الرياضية جميع اللاعبين منتسبي النوادي الرياضية.
        • الحضور الشخصي
        1. التوجه إلى المركز الصحي التابع لمنطقة السكن.
        2. الذهاب إلى قسم السجلات الصحية.
        3. ابراز بطاقة الهوية.
        فتح الملفات الصحية فتح الملفات الصحية للعائلات الجديدة يتم بناء على طلب رب الأسرة.
        • الحضور الشخصي
        1. التوجه إلى المركز الصحي التابع لمنطقة السكن.
        2. الذهاب إلى قسم السجلات الصحية.
        3. إحضار إفادة بأسماء العمال من قبل أصحاب الشركات مع أرقامهم الشخصية و جنسياتهم مرفقةً بنسخ من بطاقات الهوية وصورهم الشخصية.
        فتح ملفات صحية للشركات فتح الملفات الصحية للشركات بناء على طلب صاحب الشركة.
        • الحضور الشخصي
        1. التوجه إلى المركز الصحي التابع لمنطقة السكن.
        2. الذهاب إلى قسم السجلات الصحية.
        3. إبراز جميع بطاقات الهوية لأفراد الأسرة وإبلاغ موظف السجلات برغبته في تحويل ملفه الصحي إلى مركز صحي آخر يتبع العنوان الجديد.
        تحويل الملفات الصحية تحويل الملفات الصحية للمترددين بعد تبيان انهم غير تابعين للمركز أثناء عملية حجز المواعيد او بطلب من رب الأسرة - ويتم بشكل رسمي لضمان سرية المعلومات
        • الحضور الشخصي
        1. التوجه إلى المركز الصحي التابع لمنطقة السكن.
        2. الذهاب إلى قسم السجلات الصحية.
        3. إبراز جميع بطاقات الهوية لأفراد الأسرة وإبلاغ موظف السجلات برغبته في تحويل ملفه الصحي إلى مركز صحي آخر يتبع العنوان الجديد.
        اصدار شهادات الميلاد إصدار شهادات الميلاد لجميع المواليد البحرينيين و المقيمين.
        • الحضور الشخصي
        إصدار شهادات الميلاد اليدوية:
        • التوجه إلى المركز الصحي التابع لمنطقة السكن.
        • الذهاب إلى قسم السجلات الصحية.
        • إبراز إستمارة التبليغ عن مولود.
        • إبراز نسخة من جوازي سفر الوالدين أو بطاقة الهوية.
        • إبراز نسخة من عقد الزواج .
        • دفع الرسوم وقدرها حسب المعايير:
          500 فلس إذا كان عمر المولود من(1-7) أيام.
          900 فلس إذا كان عمر المولود أسبوع فما فوق.
        إصدار شهادة الميلاد الإلكترونية:
        • إبراز الرقم الشخصي للمولود ورقم استمارة التبليغ عن الولادة من المراجع.
        • دفع الرسوم وقدرها حسب المعايير:
          1.500دينار إذا كان عمر المولود من(1-7) أيام.
          1.900دينار إذا كان عمر المولود أسبوع فما فوق.
        إصدار شهادات الوفاة إصدار شهادات الوفاة لجميع حالات الوفاة.
        • الحضور الشخصي
        1. التوجه إلى مكتب تسجيل المواليد والوفيات لإنهاء الإجراءات وإستلام شهادة الوفاة في نفس اليوم. مع إبراز المستندات المذكوره أدناه.
        2. أو التوجه إلى المركز الصحي التابع لمنطقة السكن.
        3. الذهاب إلى قسم السجلات الصحية.
        4. إبراز إفادة الإخطار عن الوفاة.
        5. إبراز نسخة من جواز سفر المتوفى أو بطاقه الهوية.
        6. إبراز بطاقة المُبلغ الأصلية.
        7. دفع الرسوم وقدرها حسب المعايير:
          مجاناً قبل 48 ساعة من الوفاة.
          400 فلس بعد 48 ساعة من الوفاة.
    • المختبر
      • مستويات الخدمة المحددة
        اسم الخدمة العميل / ذوي العلاقة قناة التوصيل مستويات الخدمة
        خدمات المختبر في الرعاية الصحية الأولية جميع المرضى من المواطنين و المقيمين والأجانب و الزائرين لمملكة البحرين المحولين من الدكتور المعالج او القسم المعالج بالمركز.
        • قسم المختبر في جميع المراكز الصحية بالمملكة
        تتوفر خدمة المختبر في الفترتين الصباحية (7.00 ص – 2.00 م) والمسائية (5.00 م – 9.00 م) للمراكز التي لا تعمل ساعات مطولة. مختبرات المراكز التي تعمل ساعات مطولة (النعيم ، محمد جاسم كانو، سترة، مدينة عيسى) تكون الخدمة في الفترة الصباحية كما سبق وفي الفترة المسائية من 4.00 م – 11.00 م، عدا مختبري (حمد كانو والمحرق) الذين يعملان على مدار الساعة فوقت العمل متواصل من 7.00 ص الى 11.00 م.
        خدمات الحالات الطارئة جميع المرضى من المواطنين و المقيمين والأجانب و الزائرين لمملكة البحرين المحولين كحالة طارئة من الدكتور المعالج او القسم المعالج بالمركز
        • قسم المختبر في جميع المراكز الصحية بالمملكة
        عمل الفحوصات المختبرية الروتينة للحالات الطارئة التي تشمل فحص البراز والبول الروتيني ، اختبار الحمل ، والتهاب المفاصل ، فحص الدم الكامل ، زمرة الدم ، فحص الملاريا ومستوى الهيموغلوبين ومستوى السكر في الدم. كما يوجد فيكل من مركز حمد كانو الصحي و مركز المحرق الشمالي الصحي جهاز لتحاليل الكيمياء الحيوية الطارئة.
        الخدمات التي يقدمها القسم للمرضى و المراجعين جميع المرضى من المواطنين و المقيمين والأجانب و الزائرين لمملكة البحرين المحولين من الدكتور المعالج او القسم المعالج بالمركز.
        • قسم المختبر في جميع المراكز الصحية بالمملكة
        1. سحب عينات الدم من المرضى لمختلف التحاليل الطبية.
        2. استلام عينات فحص قبل الزواج وفحص الحمل و ما بعد الولادة ، فحوصات عيادة السكري، فحص الخدم ،فحص المدارس والجامعات والتوظيف.
        3. استقبال عينات المرضى وسحب الدم للمراكز الصحية ،مجمع السلمانية الطبي ، مختبرالنعيم الصحي ومختبر الصحة العامة . ويشمل عينات الدم لأمراض الدم الوراثية والهرمونات وتحاليل الكيمياء الحيوية الخاصة والروتينية وتحاليل والأمراض المعدية.وكذلك استلام عينات البول والبراز، البلغم والعينات أخرى.
        4. عمل الفحوصات المختبرية الروتينة التي تشمل فحص البراز والبول الروتيني ، اختبار الحمل ، والتهاب المفاصل ، فحص الدم الكامل ، زمرة الدم ، فحص الملاريا ومستوى الهيموغلوبين ومستوى السكر في الدم.
        5. الخدمات المقدمة في الفترة المسائية تشمل جميع الخدمات المذكورة أعلاه عدا جمع عينات الدم للتحاليل التي تتطلب الصيام.
        6. مختبر النعيم الصحي يشمل جميع الخدمات المذكورة بالاضافة الى عمل تحليل نقص الخميرة وتحليل الزهري وتحاليل الكيمياء الحيوية الروتينية.
    • الصيدلية
      • مستويات الخدمة المحددة
        اسم الخدمة العميل / ذوي العلاقة قناة التوصيل مستويات الخدمة
        صرف الادوية للمرضى وتقديم المشورة الدوائية جميع المواطنين والمقيمين
        • المراكز الصحية – قسم الصيدلية
        • تقدم الصيدليات خدماتها في أوقات عمل المراكز الصحية حسب توقيت عمل كل مركز. على المراجع ابراز البطاقة السكانية ومراجعة المركز التابع لمجمعه السكني حيث لن يتم صرف الدواء له بوصفه ليست تابعه للمركز الصحي يتم صرف الدواء للمراجع بمجرد ابراز الوصفة الطبية المستوفيه للقوانين. مرضى الامراض المزمنة الذين يصف لهم الطبيب فترة ثلاثة أشهر يصرف لهم العلاج لفترة شهر واحد فقط على أن يعود للصيدلية في المركز الصحي التابع له لاستلام أدوية كل شهر على حده.
        • وصفات الامراض المزمنة الصادرة من : (مستشفى الملك حمد ومستشىفى السلمانية ) تختم بختم من صيدلية المستشفى ليتم صرفها في المركز الصحي ( Refill From Health Center ) ويتم صرف مدة العلاج المتبقية للمراجع فقط.
        • المرضى المحولين من مستشفى السلمانية او المستشفى العسكري عليهم ابراز ال Referral Form للصيدلية وللطبيب والاحتفاظ بنسخه في ملف المريض ونسخة اخرى لدى الصيدلية وسيتم صرف الادوية المتوفرة ضمن قائمة أدوية المراكز الصحية والموجودة في مخازن الادوية بوزارة الصحة.
        صرف الادوية لقسم الاسنان قسم الاسنان
        • الصيدلية
        تجهيز التحضيرات وصرف الادوية لقسم الاسنان حسب قائمة الادوية المخصصه لهم.
        صرف الادوية والتطعيمات لقسم التمريض وقسم رعاية الطفل والامومة قسم التمريض قسم الرعاية والامومة
        • الصيدلية
        تجهيز التحضيرات وصرف الادوية والتطعيمات حسب قائمة الادوية المخصصه لهم.
        توفير الادوية لدار رعاية المسنين بالمحرق وبنك البحرين الوطني لدار المسنين وبنك البحرين الوطني لدار المعوقين دار رعاية المسنين بالمحرق وبنك البحرين الوطني لدار المسنين وبنك البحرين الوطني لدار المعوقين
        • الصيدلية
        صرف الادوية لمقيمي هذه الدور وتوفير الادوية حسب القائمة المعده لهم
        توفير الادوية للمدارس الحكومية المدارس
        • الصيدلية
        تصرف الادوية للمدارس الحكومية حيث توجد قائمة أدوية خاصه بالمدارس التي يتواجد فيها ممرض وقائمة اخرى للمدارس التي لايتواجد فيها ممرض
        الفعاليات والانشطة الحكومية الفعاليات
        • الصيدلية
        تعد لوائح بالادوية حسب الحاجه ونوع الفعاليات على مدار السنة
        توفير الادوية لعيادة المطار عيادة المطار
        • الصيدلية
        تجهز الادوية حسب القائمة المخصصه لعيادة المطار
    • الأشعة
      • مستويات الخدمة المحددة
        اسم الخدمة العميل / ذوي العلاقة قناة التوصيل مستويات الخدمة
        توفير كافة خدمات الاشعة في اغلب مراكز البحرين يجب احضار بطاقة طلب الحصول على خدمات الأشعة من قبل الطبيب المعالج
        • جميع المراكز الصحية التي تتوفر فيها اقسام الأشعة
        خدمات الأشعة تقدم في أغلب المراكز الصحية من الساعة 7 صباحاً وحتى الساعة 2ظهراً وفي النوبة الثانية من الساعة 4عصراً حتى الساعة إلى الساعة11 مساءً باستثناء مركز المحرق الصحي والذي يعمل من7 بعد منتصف اليل 12 - صباحاً اما بالنسبة للإجازات الرسمية والأسبوعية ففي اغلب المراكز يبدأ الدوام من ال8 صباحاً وحتى ال1 ظهرا بستثناء مركز المحرق الصحي يبدأ الدوام من 7 صباحاً وحتى الساعة2 ظهراً أما الفترة المسائية من 4 -11 مساءً
        توفير خدمات التصوير الخاص. (الأشعة الملونة وخدمات التصوير بالسونار) خدمة توفير اشعة لتصوير هشاشة العظام في مركز حمد كانوا الصحي يجب احضار بطاقة طلب الحصول على خدمة الأشعة من قبل الطبيب المعالج بعد مراجعة قسم الاشعة لتحديد الموعد من قبل الموظف المختص
        • مركز النعيم الصحي
        • مركز حمد كانوا
        • مركز المحرق الشمالي
        تتوفر هذه الخدمات اثناْء الدوام الرسمي من الساعة السابعة صباحاً وحتى الساع تعريف مستوى الخدمة: الثانية والربع ظهرا
    • العلاج الطبيعي
      • مستويات الخدمة المحددة
        اسم الخدمة العميل / ذوي العلاقة قناة التوصيل مستويات الخدمة
        الزيارات المنزلية لبعض الحالات الخاصة المريض
        • وزارة الصحة متمثلة بقسم العلاج الطبيعي والباحثة الإجتماعية
        • يتم عمل الخدمة بعد الدراسة الشاملة للحالة.
        • يتم تنسيق تزويد الخدمة حسب التوقيت المناسب للمريض.
        عمل المحاضرات التثقيفية وورش العمل
        • كافة أفراد المجتمع.
        • المدارس.
        • النوادي الصحية.
        • بعض وزارات المملكة.
        • أخصائي العلاج الطبيعي.
        • وزراة الصحة.
        • يتم التنسيق للحصول على هذه الخدمة مع رئيس أقاسم العلاج الطبيعي.
        • يتم تزويد المستفيد بكتيبات وملصقات تعليمية.
        • الشرح عن طريق الطرق الحديثة للعرض.
        المناسبات الخاصة التي تعمل في المناسبات الرياضية وغيرها بالمحتمع. كافة أفراد المجتمع.
        • أخصائي العلاج الطبيعي.
        • وزراة الصحة.
        • يتم التنسيق للحصول على هذه الخدمة مع رئيس أقاسم العلاج الطبيعي.
        • جلسات عملية في وقت المناسبة.
        المشاركة في بعض الدراسات والبحوث
        • الطلبة.
        • الإختصاصيين.
        • أخصائي العلاج الطبيعي.
        • وزراة الصحة.
        • المشاركة بالبحث العلمي عن طريق التعاون مع الباحث.
        • المساهمة في جمع المعلومات الأولية للبحث.
        تدريب الطلبة
        • طلبة المرحلة الثانوية.
        • طلبة الجامعات.
        • أخصائي العلاج الطبيعي.
        • وزراة الصحة.
        تدريب الطلبة بتطبيق الجلسات العملية.
    • البحث الاجتماعي
      • مستويات الخدمة المحددة
        اسم الخدمة العميل / ذوي العلاقة قناة التوصيل مستويات الخدمة
        خدمة الارشاد الاسري كافة الفئات العمرية( اطفال ،مراهقين ، بالغين ، كبار السن ) المترددين على مكاتب الباحثة الاجتماعية
        • الحضور الي مكاتب الباحثة الاجتماعية في المركز الصحي.
        • عن طريق الاتصال بالباحثة الاجتماعية في المركز الصحي.
        1. استقبال الحالات التي تعاني من المشكلات الأسرية والاجتماعية بعد تحويلها من قبل الطبيب أو الممرض بالمركز الصحي بعد ملء استمارة التحويل الخاصة بذلك.
        2. تحديد موعد لمقابلة الحالة من قبل الباحثة الاجتماعية في المركز الصحي.
        3. تحديد طبيعة المشكلة ونوع الخدمة المطلوبة الملائمة للمشكلة.
        4. جمع وتسجيل كافة المعلومات والبيانات الخاصة بالحالة في استمارة البحث الاجتماعي الخاصة بالقسم.
        5. الزيارة الميدانية للحالات حسب الحاجة ،بالاتفاق المسبق مع الحالة والأسرة.
        6. الدراسة الشاملة للحالة من قبل الباحثة الاجتماعية ووضع الخطة المناسبة لتقديم الخدمة المطلوبة لها.
        خدمة المشورة الزواجية كافة المترددين على برنامج الفحص ما قبل الزواج في المركز الصحي.
        • الحضور الي مكتب الباحثة الاجتماعية في المركز الصحي
        1. تقدم المشورة الزواجية في الزيارة الاولى او الزيارة الثانية للمركز الصحي.
        2. تقدم الخدمة لكلا الطرفين في جلسة واحدة
        3. تقدم الخدمة في جلسة تتراوح مدتها 10 الي 15 دقيقة
        4. جمع وتسجيل كافة المعلومات والبيانات الخاصة بالحالة في استمارة البحث الاجتماعي الخاصة بالقسم.
        5. تستكمل الباحثة الاجتماعية كتابة الاوراق المطلوبة والمتفق عليها
        خدمة الوحدة المتنقلة فئة كبار السن ممن يعانون من المشكلات التالية:
        • وجود مشكلات اقتصادية يعاني منها المسن وتتطلب تدخل الباحثة للتنسيق مع جهات رسمية او اهلية لتوفير بعض الاحتياجات للمسن.
        • وجود مشاكل اجتماعية اسرية تؤثر على نفسية المسن
        • الحضور الي مكتب الباحثة الاجتماعية في المركز الصحي
        • الاتصال بالباحثة الاجتماعية في المركز الصحي
        • الشك في تعرض المسن لاي نوع من الاهمال او الاساءة
        • الحاجة لاستخدام بعض الاجهزة الطبية والمعينة للمسن في المنزل
        1. تحديد موعد لمقابلة الحالة او ذويه من قبل الباحثة الاجتماعية في المركز الصحي.
        2. تحديد طبيعة المشكلة ونوع الخدمة المطلوبة الملائمة للمشكلة
        3. جمع وتسجيل كافة المعلومات والبيانات الخاصة بالحالة في استمارة البحث الاجتماعي الخاصة
        4. الزيارة الميدانية للحالات حسب الحاجة ، بالاتفاق المسبق مع الحالة والأسرة
        5. الدراسة الشاملة للحالة من قبل الباحثة الاجتماعية ووضع الخطة المناسبة لتقديم الخدمة المطلوبة له
        خدمة المساعدة العينية
        • فئة الاطفال (حتى عمر سنة واحدة )
        • جميع الفئات من ذوي الاحتياجات الخاصة
        • الحضور الي مكتب الباحثة الاجتماعية في المركز الصحي
        • الاتصال بالباحثة الاجتماعية في المركز الصحي
        1. تحديد موعد لمقابلة الحالة او ذويه من قبل الباحثة الاجتماعية في المركز الصحي.
        2. جمع وتسجيل كافة المعلومات والبيانات الخاصة بالحالة في استمارة المساعدة العينية
        3. طلب بعض الوثائق المطلوبة لاستكمال اجراءات الحصول على المساعدة
        4. الزيارة الميدانية للحالة للتعرف على الوضع الاجتماعي والاقتصادي بالاتفاق المسبق مع الاسرة
        الدعم النفسي والاجتماعي لمرضى القلق البيني فئة البالغين ممن يعانون من القلق البيني المترددين على مكاتب الباحثة الاجتماعية
        • الحضور الي مكتب الباحثة الاجتماعية في المركز الصحي
        • الاتصال بالباحثة الاجتماعية في المركز الصحي
        1. استقبال الحالات التي تعاني من القلق البيني المحولة من قبل الطبيب بالمركز الصحي
        2. تحديد موعد لمقابلة الحالة من قبل الباحثة الاجتماعية في المركز الصحي
        3. جمع وتسجيل كافة المعلومات والبيانات الخاصة بالحالة في استمارة البحث الاجتماعي الخاصة بالقسم
        4. الدراسة الشاملة للحالة وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي حسب الخطة الموضوعة
        الدعم النفسي والاجتماعي لمرضى الامراض المزمنة كافة الفئات العمرية ممن يعانون من الامراض المزمنة
        • الحضور الي مكتب الباحثة الاجتماعية في المركز الصحي
        • الاتصال بالباحثة الاجتماعية في المركز الصحي
        1. استقبال الحالات التي تعاني من الامراض المزمنة المحولة من قبل الطبيب او التمريض في المركز الصحي
        2. تحديد موعد لمقابلة الحالة من قبل الباحثة الاجتماعية في المركز الصحي
        3. جمع وتسجيل كافة المعلومات والبيانات الخاصة بالحالة في استمارة البحث الاجتماعي الخاصة بالقسم
        4. تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للحالة كل حسب حاجته
    • الخدمات العلاجية
      • مستويات الخدمة المحددة
        اسم الخدمة العميل / ذوي العلاقة قناة التوصيل مستويات الخدمة
        عيادة الأمراض المزمنة المرضى المصابين بأمراض مزمنة والمحولين من قبل الطبيب جميع عيادات الامراض المزمنةالمتواجدة في كل المراكز الصحية تتوفر الخدمة في جميع المراكز الصحية
        الحج الحجاج والمخالطين لهم
        • السجلات
        • الاطباء
        • التمريض(المعالجة)
        تتوفر الخدمة في جميع المراكز الصحية في مواسم الحج في الفترتين الصباحية والمسائية
        الصحة المدرسية طلبة المدارس
        • خدمات الصحة المدرسية
        • قسم الطفولة الامومة
        • قسم التمريض المعالجة
        • قسم المختبر
        تتوفر الخدمة في جميع المراكز صحي
        خدمات المراكز الصحية جميع مراجعي المراكز الصحية جميع المراكز الصحية تتوفر الخدمة في جميع المراكز صحي في الفترتين الصباحية والمسائية
        عيادات الصحة النفسية المرضى المسجلين على العيادة النفسية
        • العيادات النفسية
        • الاطباء
        • مستشفى الطب النفسى
        تتوفر الخدمة في مركز واحد لكل منطقة
        الخدمات المقدمة لكبار السن بالمراكز الصحية: كبار السن من الستين وما فوق والغير قادرين على القدوم للمراكز الصحية للعلاج
        • الوحدة المتنقلة لكبار السن
        • الطبيب المسئول عن قسم الرعاية
        • الباحثة الأجتماعية
        • ممرضة صحة المجتمع
        • اخصائي العلاج الطبيعي
        تتوفر الخدمة في مركز واحد لكل منطقة
        احمي قلبك موظفي القطاع الحكومي والخاص من الفئة العمرية 20- 60 مركز الحورة الصحي:
        • الاطباء
        • السجلات
        • التمريض المعالجة
        • التثقيف الصحي
        تتوفر الخدمة في مركز الحورة الصحي ويتم تحويل حسب النتائج الى المراكز التابع للمراجع
    • عيادات الصحة النفسية
      • مستويات الخدمة المحددة
        اسم الخدمة العميل / ذوي العلاقة قناة التوصيل مستويات الخدمة
        عيادات الصحة النفسية في الرعاية الأولية المرضى المحولين الى عيادات الصحة النفسية في المراكز الصحية من خلال اطباء الرعاية الصحية الأولية عيادات الصحة النفسية في الرعاية الصحية الأولية تتوفر الخدمة في مراكز معينة وفي ايام محددة خلال ايام وساعات العمل الاعتيادية (سيتم ابلاغ المريض بمكان العيادة واليوم والوقت الخاصين بالموعد من خلال قسم التسجيل في المركز الذي يتم التحويل منه)
    • العيادات التخصصية
      • مستويات الخدمة المحددة
        اسم الخدمة العميل / ذوي العلاقة قناة التوصيل مستويات الخدمة
        عيادة الإكتشاف المبكر عن عوامل الإختطار للإصابة بالأمراض المزمنة ومضاعفاتها البحرينين المترددين على المركز الصحي الذي يقدم هذة الخدمة من الفئة العمرية 15-75 سنة
        • الرعاية الصحية الاولية من خلال الأطباء والممرضات في المركز الذي يقدم هدة الخدمة
        هده الخدمة متاحة من الساعة 7:00 ص إلى 2:00 م, بإستثناء أيام الجمعة والسبت والعطل الرسمية.
        توفير خدمات التصوير الخاص. (الأشعة الملونة وخدمات التصوير بالسونار) خدمة توفير اشعة لتصوير هشاشة العظام في مركز حمد كانوا الصحي يجب احضار بطاقة طلب الحصول على خدمة الأشعة من قبل الطبيب المعالج بعد مراجعة قسم الاشعة لتحديد الموعد من قبل الموظف المختص
        • مركز النعيم الصحي
        • مركز حمد كانوا
        • مركز المحرق الشمالي
        تتوفر هذه الخدمات اثناْء الدوام الرسمي من الساعة السابعة صباحاً وحتى الساع تعريف مستوى الخدمة: الثانية والربع ظهرا
    • خدمات صحة الفم والاسنان
      • تعريف مستوى الخدمة: "خدمات صحة الفم والاسنان" هي مجموعة من الخدمات المتكاملة التي تقدم للمريض من قبل طبيب الاسنان والاطباء الاستشاريين والتي تشمل العلاج الوقائي، العلاج والمتابعة بوزارة الصحة بمملكة البحرين وموجهة لمختلف فئات المجتمع البحريني.

        مستويات الخدمة المحددة
        اسم الخدمة العميل / ذوي العلاقة قناة التوصيل مستويات الخدمة
        عيادات الأسنان العامة الصباحية كل الجمهور
        • عيادة طب الأسنان العامة في المراكز الصحية
        جميع المرضى الذين يحضرون عيادة طب الأسنان العامة في المراكز الصحية:
        • علاج اللثة
          • قياس الجيوب لكل جهة
          • تنظيف الاسنان/لكل جهة
          • تلميع/ الاسنان لكل جهة
          • المتابعة
        • الحشوات
          • الحشوات المؤقتة
          • الحشوات البسيطة
          • الحشوات المعقدة التجميلي والرصاص
          • الحشوات للأسنان الدائمة الأمامية والخلفية ، حشوات الاسنان اللبنية
        • علاج العصب:
          • علاج العصب البسيط، للاسنان الدائمة واللبنية على حد سواء
          • علاج القناة المصابة، علاج القناة الجذر ي للأسنان الأمامية والخلفية.
          • تحويل الحالات المعقدة لاخصائي علاج العصب.
        • جراحة الفم
          • الخلع العادي للاسنان الدائمة واللبنية.
          • الخلع الجراحي.
          • علاج المضاعفات
          • الجراحية، وشق علاج سن العقل.
        • التحويلات
          • تقويم الأسنان
          • علاج اسنان الاطفال
          • علاج العصب
          • جراحة الفم والاسنان
          • طب اسنان كبار السن
          • صحة الأسنان المدرسية
        عيادات طب الأسنان التخصصية الصباحية
        • أخصائي عيادات طب الأسنان
        • علاج العصب
        • تقويم الأسنان
        • علاج اللثة
        • علاج اسنان الاطفال
        • برامج الصحة المدرسية
        • جراحة الوجه والفك في الرعاية الصحية الثانوية
        عيادة طب الأسنان العامة المسائية كل الجمهور
        • عيادات طب الأسنان العامة في المراكز الصحية
        • العلاج البسيط
        • علاج العصب:
          • البسيط للاسنان اللبنية والدائمة على حد سواء
          • العميق للاسنان اللبنية والدائمة على حد سواء.
          • علاج القناة المصابة
        • الإجراءات الجراحية
          • خلع ألاسنان الدائمة
          • خلع الأسنان اللبنية
          • شق والصرف
          • فترة العلاج هي كل 15 دقيقة ثم التحويلات لعيادات الأسنان العامة الصباحية في اليوم التالي للمعاينة لاستكمال العلاج.
        عيادات الأسنان التخصصية المسائية
        • من عيادات طب الأسنان العامة في المراكز الصحية
        • علاج العصب
        • تقويم الأسنان
        • اخصائي اسنان الاطفال: يتم جميع العلاج في تصريح خاص باستثناء يومين في المراكز الصحية.
    • البرامج المعززة لصحة الفم والأسنان
      • تعريف مستوى الخدمة: "البرامج المعززة لصحة الفم والأسنان"هي مجموعة من البرامج النظامية ( الوقائية والتثقيفية) توفرها خدمات خدمات صحة الفم والأسنان بوزارة الصحة بمملكة البحرين وموجهة لمختلف فئات المجتمع البحريني، حيث يعتبر فنيو صحة الفم والأسنان هم المحرك الأول لتفعيل وتنفيذ تلك البرامج.

        مستويات الخدمة المحددة
        اسم الخدمة العميل / ذوي العلاقة قناة التوصيل مستويات الخدمة
        فحص أسنان الأطفال ما قبل دخول المرحلة الإبتدائية جميع الأطفال الجدد والمسجلين للأنضمام للدراسة بالمدارس الإبتدائية عيادات فنيي صحة الفم والأسنان لرعاية الأمومة والطفل وأقسام رعاية الأمومة والطفولة بالمراكز الصحية يحول جميع الأطفال البالغين 6 سنوات والمسجلين للألتحاق بالمرحلة الإبتدائية والذين سيخضعون للفحص الطبي الشامل إلى فنيي صحة الفم والأسنان بغرض فحص الفم والأسنان، ومن ثم تحويلهم إلى عيادات الأسنان في حالة حاجتهم لإجراءات علاجية تحفظية وإلى فنيي صحة الفم والأسنان في حالة حاجتهم لإجراءات وقائية.
        ورش عمل ومحاضرات أولياء الأمور لطلاب الحلقة التعليمية الأولى أولياء أمور الطلبة بالحلقة التعليمية الإبتدائية الأولى بالمدارس الحكومية فنيي صحة الفم والأسنان والمدارس الإبتدائية الحكومية يتم الترتيب لتلك الورش والمحاضرات بين كل من فنيي صحة الفم والأسنان بالمراكز الصحية وإدارت المدارس ومن ثم توجيه دعوة من قبل المدارس لأولياء الأمور لحضور تلك الورش والمحاضرات الخاصة بالتوعية حول صحة الفم والأسنان والبرامج التي سيتلقاها أبنائهم طوال حياتهم المدرسية.
        برنامج الإبتسامة المشرقة لمستقبل مشرق طلبة الصف الأول الإبتدائي بالمدارس الحكومية فنيي صحة الفم والأسنان والمدارس الإبتدائية الحكومية تتم الجدولة لهذا البرنامج التثقيفي بين كل من فنيي صحة الفم والأسنان بالمراكز الصحية وإدارت المدارس، ومن ثم يقوم الفنيين بزيارة الطلبة في صفوفهم لتثقيفهم حول صحة الفم والأسنان بأستخدام وسائل تعليمية عدة من بينها عرض فلم سينمائي حول صحة الفم والأسنان.
        برنامج التفريش ومتابعة التثقيف لطلاب الصف الثاني والثالث الابتدائي. طلبة الحلقة التعليمية الأبتدائية الأولى بالمدارس الحكومية فنيي صحة الفم والأسنان والمدارس الإبتدائية الحكومية تتم الجدولة لهذا البرنامج بين فنيي صحة الفم والأسنان و إدارت المدارس وذلك بغرض زيارة الفنيين للطلبة طوال عامهم الدراسي وذلك لترسيخ ثقافة صحة الفم والأسنان لديهم.
        برنامج التثقيف حول صحة الفم والأسنان لطلبة الفئة العمرية 10 سنوات طلبة الصف الرابع الإبتدائي بالمدارس الحكومية فنيي صحة الفم والأسنان والمدارس الإبتدائية الحكومية تتم الجدولة لهذا البرنامج بين فنيي صحة الفم والأسنان و إدارت المدارس وذلك بغرض زيارة الفنيين للطلبة في فصولهم الدراسية لتثقيفهم حول صحة الفم والأسنان وتعريفهم بشكل مبسط بأمراض الفم والأسنان مثل تسوس الأسنان وامراض اللثة وطرق الوقاية وطرق علاجها.
        فحص أسنان الطلبة ما قبل دخول المرحلة الإعدادية جميع االطلبة الجدد والمنقولين للمرحلة الإعدادية عيادات فنيي صحة الفم والأسنان لرعاية الأمومة والطفل وأقسام رعاية الأمومة والطفولة بالمراكز الصحية يحول جميع الطلبة البالغين من العمر 12 سنة وسينتقلون للمرحلة الإعدادية والذين سيخضعون للفحص الطبي الشامل إلى فنيي صحة الفم والأسنان بغرض فحص الفم والأسنان، ومن ثم تحويلهم إلى عيادات الأسنان في حالة حاجتهم لإجراءات علاجية تحفظية وإلى فنيي صحة الفم والأسنان في حالة حالتهم لإجراءات وقائية.
        برنامج التثقيف حول صحة الفم والأسنان لطلاب المرحلة الأعدادية طلبة الصف الأول الإعدادي بالمدارس الحكومية فنيي صحة الفم والأسنان والمدارس الإعدادية الحكومية تتم الجدولة لهذا البرنامج بين فنيي صحة الفم والأسنان و إدارت المدارس وذلك بغرض زيارة الفنيين للطلبة في فصولهم الدراسية لتثقيفه حول صحة الفم والأسنان وتعريفهم بأمراض الفم والأسنان مثل تسوس الأسنان وامراض اللثة وطرق الوقاية وطرق علاجها والعادات والسلوكيات التي قد يمارسها الأطفال في سن المراهقة والتي قد تؤثر على صحة الفم والأسنان بالسلب.
        برنامج فحص الأسنان والتثقيف حول صحة الفم والأسنان لطلاب المرحلة الثانوية طلبة الصف الأول الثانوي بالمدارس الحكومية فنيي صحة الفم والأسنان والمدارس الثانوية الحكومية تتم الجدولة لهذا البرنامج بين فنيي صحة الفم والأسنان و إدارت المدارس وذلك بغرض زيارة الفنيين للطلبة في فصولهم الدراسية لفحص الأسنان وثقيفهم حول صحة الفم والأسنان وتعريفهم بأمراض الفم والأسنان مثل تسوس الأسنان وامراض اللثة وطرق الوقاية وطرق علاجها والعادات والسلوكيات التي قد يمارسها الأطفال في سن المراهقة والتي قد تؤثر على صحة الفم والأسنان بالسلب وكيفية الإستفادة من خدمات صحة الفم والأسنان المتوفرة بوزارة الصحة.
        برنامج التثقيف حول صحة الفم والأسنان للمعاهد والمراكز الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة جميع الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة ودويهم والقائمين عليهم بالمعاهد والمراكز الخاصة بهم فنيي صحة الفم والأسنان والمعاهد والمراكز الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة تتم الجدولة لهذا البرنامج بين فنيي صحة الفم والأسنان و إدارت تلك المعاهد والمراكز وذلك بغرض زيارة الفنيين توعية هؤلاء الأطفال ودويهم والقائمين على خدمتهم حول كيفية العناية بصحة أسنانهم.
        الأنشطة والفعاليات المجتمعية حول صحة الفم والأسنان جميع المواطنين والمقيمين في المجتمع البحريني بمختلف فئاته العمرية خدمات صحة لفم والأسنان و مختلف مؤسسات المجتمع المدني البحريني يتم الترتيب لعقد تلك الأنشطة والفعاليات المجتمعية بين فنيي صحة الفم والأسنان بالمراكز الصحية ومختلف الوزارات والمؤسسات الأهلية سواء أثناء المناسبات الوطنية او العالمية بغرض توعية منتسبي تلك المؤسسات أو مرتاديها حول صحة الفم والأسنان.
        برنامج طلاء الأسنان وفلورايد فارنش للأضراس الأربعة الدائمة الأولى طلبة صفي الثاني والثالث الأبتدائي بالمدارس الحكومية فنيي صحة الفم والأسنان والمدارس الإبتدائية الحكومية تتم الجدولة لهذا البرنامج بين فنيي صحة الفم والأسنان و إدارت المدارس وذلك بغرض جلب هؤلاء الطلبة بواسطة باصات وزارة التربية والتعليم من مدارسهم إلى عيادات فنيي صحة الفم والأسنان حيث يقوم الفنيين بعمل الفحوصات السنية ومن ثم طلاء الرحى الدائمة الأولى لهؤلاء الطلبة بمادة طلاء الأسنان والتي تهذف إلى التقليل من تسوس الأسنان، أما الأطفال الذين هم بحاجة لعلاجات تحفظية فيتم تحويلهم لعيادات أطباء الأسنان المدرسية.
        برنامج تنظيف وتقليح اللثة لطلبة المرحلة الثانوية طلبة الصف الأول الثانوي بالمدارس الحكومية فنيي صحة الفم والأسنان والمدارس الثانوية الحكومية واولياء الأمور عند زيارة فنيي صحة الفم والأسنان لهذه الفئة بغرض التثقيف، يقوم الفنيين بفحص أسنانهم ومن ثم يتم توجيهم لأخذ مواعيد من عيادات فنيي صحة الفم بمراكزهم الصحية في الفترة المسائية بغرض تنظيف الأسنان، أما في حالة حاجتهم لعلاجات تحفظية فعليهم ترتيب مواعيد مع أطباء الأسنان.
        الخدمات الوقائية العلاجية المقدمة من قبل فنيي صحة الفم والأسنان جميع المواطنين والمقيمين المرضى والمترددين على أقسام عيادات الأسنان بالمراكز الصحية وفنيي صحة الفم والأسنان يتم تحويل من هم بحاجة لعلاجات وقائية (تنظيف الأسنان واللثة، فلورة وطلاء الأسنان) وتثقيفية حول العناية بالفم والأسنان والمترددين على أطباء الأسنان إلى عيادات فنيي صحة الفم والأسنان لترتيب مواعيد لهم سواء في الفترة الصباحية أو المسائية في حالة توفرها في المركز التابعين له.

  • الصحة العامة
    • صحة البيئة
      • نظام التراسل الجديد

        تفصيل الخدمة المقدمة
        الرقم اسم الخدمة العميل / ذوي العلاقة قناة الاتصال كيفية تقديم الخدمة ومستواها
        1 معالجة الشكاوي المواطنين والمقيمين والمؤسسات الحكومية والمباني الرسمية الاتصال المباشر عبر الهاتف أو الحضور الشخصي ، تقديم الرسائل أو عبر الصحافة المعاينة لمكان الشكوى عبر العنوان الموجود وتحديد نوع الآفة والقيام بالمعالجة بالمبيدات المناسبة وكذلك المنطقة المحيطة وإسداء النصح لتفادي المشكلة مستقبلا . هذه الخدمة مجانية للجمهور والمباني الحكومية والمراكز الصحية والأسواق المركزية .
        2 توزيع سموم النمل والصراصير والقوارض الأفراد الحضور الشخصي يتم تزويد طالب الخدمة باكياس معبئة سموم النمل الصراصير زنة مائتي جرام للكيس الواحد بمعدل كيسين فقط للشخص
        3 تشخيص الآفات الأفراد ، المؤسسات العامة والملاك حضور شخصي مع العينة للآفة أو عن طريق الاتصال وتسجيل العنوان أو عبر الصحافة يتم زيارة الموقع وجمع عينات من الآفة وأخذها لمختبر الدراسات الحشرية لتحديد نوع الآفة وإبلاغ المتصل بذلك.
        4 إختبارات الحساسية للمبيدات وفعاليتها التجار المتقدمين للمناقصات هذه تخص التجار المتقدمين لمناقصة المبيدات لوزارة الصحة تتم تجربة عينات المبيدات على الآفات الناقلة للأمراض المحلية وتحديد الفعالية على ضوء النتائج التي تتوصل لها التجارب .
        5 محاضرات تثقيفية وورش عمل الوزارات ، الانديه مؤسسات المجتمع المدني
        المدارس الخاصة
        المخاطبات مع الجهات المعنية مثل المدارس والنوادي وغيرها يتم التنسيق بين رئيس فريق التوعية والتثقيف بقسم صحة البيئة وبين الجهات التي تطلب توفير هذه الخدمة وتحديد المواعيد بهذا الشأن .
        6 حالات الملاريا المرضى المصابين بالملاريا والمخالطين الاتصال بالمريض عبر العناوين المرسلة من الجهة المعالجة والمختبرات العامة والخاصة بنتائج تحليل الدم التواصل مع المريض والمخالطين والتأكد من أخذ العلاج وأخذ عينات من الدم للمخالطين وفحصها بالمختبر والتأكد من خلو السكن والمنطقة المحيطة من بعوض الانوفليس الناقل للملاريا ورش المنطقة بالمبيدات المناسبة .
        7 سلامة ونظافة البيئة المواطنين ، المقيمين
        البلديات ووزارة الأشغال
        الاتصال الهاتفي أو الحضور الشخصي أو عبر وسائل الإعلام والرسائل إرسال الإخطارات إلى الجهات الرسمية المعنية بالنظافة وشبكة المجاري العامة والزراعة.
        8 المشاركة بالفعاليات إدارة المعارض
        إدارة العلاقات العامة والدولية بوزارة الصحة
        المراسلات بين الوزارات المعنية ، العلاقات العامة والدولية تتم عبر المخاطبات بين الجهات الحكومية أو منظمات المجتمع المدني والهيئات المنظمة للمعارض أو الفعالية .
        9 صلاحية مياه الشرب وزارة الأشغال – مختبر الصحة العامة –مجموعة صحة المياه وزارة الأشغال و مختبر الصحة العامة أخذ عينة من المياه وتسليمها للمختبر بالصحة العامة للفحص ورصد النتائج وإبلاغ الجهات المعنية بالنتائج
        10 صلاحية المياه المعالجة لري الأشجار والمسطحات الخضراء وزارة الأشغال + وزارة البلديات والتخطيط العمراني – إدارة الزراعة وزارة الأشغال و مختبر الصحة العامة أخذ عينات من المياه المعالجة وفحصها بمختبر الصحة العامة ورصد النتائج وإبلاغ الجهات المختصة بالنتائج
        11 التراخيص للصالونات أصحاب الصالونات للحلاقة الرجالية والنسائية والمساج الرسائل الواردة من السجل التجاري للتصديق عليها معاينة المحل المستأجر وتطبيق الاشتراطات الصحية المطلوب توافرها.
        12 تفتيش دوري أصحاب المحلات للمساج والصالونات الرجالية والنسائية ومحلات بيع الطيور البرنامج اليومي للتفتيش أو ورود شكاوي عبر الاتصال الهاتفي أو الحضور الشخصي أو الرسائل والصحافة وضع برامج دورية من قبل مجموعة صحة المياه والمؤسسات لمتابعة الصالونات ومدى التزامها بتنفيذ الاشتراطات
        13 التراخيص للحظائر أصحاب الحظائر لتربية المواشي والأغنام والدواجن الرسائل الواردة من السجل التجاري للتصديق عليها معاينة الحظائر وتطبيق الاشتراطات الصحية المطلوب توافرها وموافقة وزارة البلديات والتخطيط العمراني عليها.
        14 فحص مياه الشرب إدارات المدارس العامة والخاصة ، محطات النحلية وزارة الأشغال وزارة التربية والتعليم وإدارات رياض الأطفال والمدارس الخاصة أخذ عينات من مياه الشرب وفحص خزانات المياه ورصد نتائج الفحص عبر مختبر الصحة العامة وإبلاغ الجهات المعنية بنتائج الفحص .
        15 توعيه وتثقيف إدارات المدارس والأغذية ومؤسسات المجتمع المدني التعاون مع وزارة التربية والتعليم وإدارات رياض الأطفال والمدارس الخاصة التنسيق مع الإدارات المعنية لتحديد مواعيد إعطاء المحاضرات وأسماء المحاضرين .
        16 متابعة الحالة الصحية لأماكن الارتياد العام الفنادق ،الشقق المفروشة،المجمعات السكنية والمزارع إدارات الفنادق والشقق والملاك لأماكن الترفيه التفتيش الدوري وتقديم النصائح وإعطاء الاخطارات في حالات المخالفات التي تؤدي الى ضرر صحي
        17 تراخيص محلات الحواجة تجار الجمله والمفرق أصحاب السجلات للحواجة المراسلات الواردة من السجل التجاري للتصديق معاينة المحلات المراد الترخيص لها ومدى استيفائها للشروط الصحية وأنواع الأعشاب المرخص بتداولها وبيعها .
        18 التفتيش الدوري لمتابعة الالتزام بالشروط الصحية لمحلات الحواجة أصحاب المحلات المرخصة والمسجلة رسميا الاتصال الشخصي أو الحضور الرسائل ووسائل الاعلام البرامج الموضوعة للتفتيش الدوري على المحلات المرخصة التفتيش الروتيني عبر برامج موضوعة مسبقاً أو في حالة ورود شكوى معينة فتتم المتابعة.
        19 التصاريح لاستيراد مواد التجميل التجار + المخلصين + الموردين الجمارك ، السجل التجاري، الحضور الشخصي متابعة تطابق المواد مع الاشتراطات الصحية وعدم وجود مواد ضارة من ضمن المركبات أو المستحضرات المراد الترخيص لها.
        20 توعية وتثقيف العاملين بالصالونات ومحلات بيع مواد التجميل والتجار والمستهلكين أصحاب الصالونات وبيع مواد التجميل التنسيق مع أصحاب الصالونات وأصحاب بيع مواد التجميل

        إعداد : عبدالعزيز الخدري
        رئيس قسم صحة البيئة

    • التغذية
      • مستويات الخدمة المحددة
        اسم الخدمة العميل / ذوي العلاقة قناة التوصيل مستويات الخدمة
        برامج تغذية الأمهات و الرضع الأمهات والأطفال الرضع - المقابلات الشخصية
        - محاضرات تثقيفية وندوات
        - بحوث ومسوح ميدانية
        - إصدارات تثقيفية
        - ورش عمل
        - وسائل الإعلام (برامج إذاعية وتلفزيونية والمشاركات في الصحف والمجلات، و الموقع الاكتروني
        - إقامة الفعاليات الصحية والمشاركة فيها
        - المؤتمرات والاجتماعات الإقليمية والعالمية
        • وضع آلية واضحة لتنظيم العمل لضبط المخالفات بشأن قانون مراقبة بدائل لبن الأم بالتعاون مع قسم مراقبة الأغذية
        • رصد مخالفات البطاقة الغذائية لمنتجات الأطفال وكتابة تقرير عنها.
        • رصد مخالفات الإعلانات الخاصة بأغذية الأطفال
        • التنسيق مع قسم مراقبة الأغذية لمنع إدخال المياه الشرب المخصصة للرضع لمملكة البحرين.
        • تنظيم ورش عمل تدريبية بالتعاون مع لجنة دعم و تشجيع الرضاعة الطبيعية للعاملين الصحيين على سياسة المملكة في الرضاعة الطبيعية و قانون تسويق بدائل لبن الأم
        برامج فئة السن المدرسي و رياض الأطفال الأطفال من عمر
        2-18 سنة
        • تغذية الأطفال ما قبل السن المدرسي (2-6) سنوات
          - التنسيق مع وزارة التربية و التعليم بالبدء بعمل دراسة تقييم الحالة التغذوية لأطفال الرياض لوضع المبادئ التوجيهية الغذائية لصغار رياض الأطفال وذلك نظراً لأهمية هذه الفئة العمرية وما تشكله من نسبة من الحجم السكاني لمملكة البحرين
        • تغذية الأطفال و المراهقين من فئة السن المدرسي (6-18) سنه
          - وضع دليل توجيهي إلزامي للمقاصف المدرسية يساعد الأطفال على اتخاذ الخيارات الغذائية الصحية.
          - برنامج الترصد التغذوي لتقييم الحالة الصحية للطلبة ذات العلاقة بالتغذية (مستمر).
          - توعية وتثقيف غذائي (محاضرات-فعاليات) .
          - اعداد تقارير لتقييم الأغذية المباعة بالمقاصف المدرسية
        • المقاصف المدرسية
          - مراجعة دليل أغذية المقاصف المدرسية و دليل المتعهدين للأطعمة المقدمة بالمقاصف المدرسية بشكل دوري.
        برنامج الترصد الغذائي - فئة السن المدرسي (6-18)
        - الأمهات الحوامل
        • الترصد التغذوي هي آلية عمل متكاملة يتم من خلالها الحصول على المعلومات المتعلقة بالوضع التغذوي والحالة الصحية الغذائية لفئات عمرية مختلفة من المجتمع وذلك بصفة مستمرة وعلى فترات منتظمة، للتمكن من رصد المشاكل الصحية المتعلقة بسوء التغذية بشكل دقيق ، وذلك من أجل تخطيط الإجراءات اللازمة في الوقت المناسب.
        • وضع الخطط المستقبلية لتبني برنامج الترصد الغذائي لمراقبة الوضع الصحي و التغذوي للفئات العمرية المختلفة لمتابعتها تغذويا من أجل الحد من الأمراض المتعلقة بسوء التغذية التي تتعرض لها تلك الفئات العمرية بالذات.
        • تنفيذ الترصد لبعض الفئات العمرية منذ عام 2010 خلال اعتماد بعض المؤشرات الصحية و التغذوية مثل مؤشر كتلة الجسم (BMI) هيموجلوبين الدم (Hb)، ضغط الدم، العادات الغذائية للفرد والإغذية المتناولة، مستوى و النشاط الحركي.
        التــوعية والتثقيــف الغــذائي جميع فئات المجتمع
        • تغطية العديد من المحاضرات الموجه لفئات مختلفة من المجتمع، أمثله ( أهمية وجبة الإفطار ،التغذية والسمنة، التغذية الصحية في شهر رمضان، التغذية الصحية والرياضة، السمنة لدى المراهقين، أمراض سوء التغذية، التغذية الصحية في المراحل العمرية المختلفة، التغذية و الأمراض المزمنة)
        • تغطية العديد من المواضيع التغذوية المختلفة والموجهة لمختلفة فئات المجتمع حول قنوات الإعلام المتعددة (الصحف ، الإذاعة، التلفزيون )
        • إصدار المطبوعات التثقيفية والتقارير.
        البحوث والتشريعات جميع فئات المجتمع
        • البحوث
          - دراسة مشاكل سوء التغذية وتقييم الوضع التغذوي للفئات العمرية المختلفة وعلاقتها بالمشاكل الصحية مثل (دراسة عوز اليود، نقص فيتامين د،... وغيرها)
        • السياسات و التشريعات
          - قانون الرضاعة الطبيعية والرقابة على استخدام وتسويق بدائل لبن الأم الذي اصدر عام 1995، تمت مراجعته وتحديثه بما يتناسب مع التشريعات العالمية ذات الشأن (قيد الاعتماد)
          - مراجعة وتحديث المواصفات الخليجية المتعلقة بالبطاقة الغذائية بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة (قيد دراسة آلية الاعتماد)
        البرامـج العلاجيــة
        أ.عيادات التغذية المرضى الذين بعانون من زيادة الوزن والسمنة (19 سنة فما فوق) عيادات التغذية في الرعاية الصحية الأولية
        • تشخيص حالات زيادة الوزن والسمنة والمشاكل الصحية المرتبطة بها، وتقييم مدى الاستعداد الذاتي للمتابعة والالتزام بالبرنامج الغذائي.
        • العمل ضمن فريق من أخصائي تغذية وطبيب لوضع خطة متكاملة للتدخل من أجل تخفيف الوزن و الوقوف على الحالات المرضية التي يعانون منها ان وجدت.
        • طباعة النشرات التثقيفية المتعلقة بالسمنة ومشاكلها لتمكين المريض من الشراكة العلاجية وتحمل مسؤولية العلاج
        • وضع برنامج غذائي بغرض تخفيف الوزن بشكل متوازن مما ينعكس ايجابياً على الوضع الصحي.
        ب. علاج زيادة الوزن والسمنة لفئة الناشئة فئة السن المدرسي (المراهقين) المدرسة (العيادات المدرسية)
        • البدء ببرنامج تجريبي لمعالجة السمنة وزيادة الوزن لفئة المراهقين،عن طريق وضع برنامج غذائي مناسب.
        برامـج تدعيم الأطعمـة بالمغذيات الدقيقـة
        أ. تدعيم الطحين بالحديد والفولات جميع فئات المجتمع شركة مطاحن الدقيق البحرينية
        • توفير الأجهزة الخاصة بتدعيم الطحين للمصنع.
        • المتابعة المستمرة للوقوف على نسب التدعيم الصحيحة واستمراريتها بالتعاون مع قسم مراقبة الأغذية وقسم المختبر في الصحة العامة.
        • حملات إعلانية للتشجيع على استهلاك الطحين المدعم.
        • (قيد دراسة المشروع وآلياته)
        ب. تدعيم الطحين بفيتامين د
        • (قيد دراسة المشروع وآلياته)
    • وحدة التراخيص
      • مستويات الخدمة المحددة
        اسم الخدمة العميل / ذوي العلاقة قناة التوصيل مستويات الخدمة
        استلام وتسجيل الطلبات الأفراد من المواطنين والمقيمين، والشركات الراغبين في الاستثمار الجديد أو اجراء أي تعديل أو اضافة نشاط، تغيير عنوان او نشاط أو نقل ملكية. الحضور إلى وحدة تراخيص الصحة العامة أو مركز البحرين للمستمرين، قريباً سيكون التقديم الكترونياً. أصحاب الطلبات أو المخولين / الموكلين.
        تنظيم مواعيد التفتيش تحديد موعد للكشف على المنشأة وتوزيع الطلبات على الأقسام المعنية.
        ترخيص المؤسسات بعد موافقة القسم المختص. التأكد من توفير الاشتراطات الصحية المطلوبة واصدار ترخيص بذلك.
        اصدار الشهادات الصحية. الحضور إلى وحدة تراخيص الصحة العامة. أصحاب الطلبات أو المخولين / الموكلين بعد اصدار السجل التجاري.
        تسجيل مركبات نقل الأغذية والمياه. أصحاب المركبات من المؤسسات والشركات الممارسين لهذه الأنشطة. احضار المركية مع المستندات المطلوية وتفتيشها من القسم المختص.
        تسجيل وترخيص الأكشاك العاملة في بيع وعمل المواد الغذائية. الأفراد والشركات المالكين للأكشاك في المنتزهات العامة والعربات في المجمعات التجارية. الحضور إلى وحدة تراخيص الصحة العامة والتنسيق مع القسم المختص. أصحاب الطلبات أو المخولين / الموكلين مع زيارة ميدانية للموقع واتخاذ القرار المناسب.

علاج التظلمات / الاقتراحات والملاحظات:
نحن في وزارة الصحة نسعى للحصول على اقتراحات وشكاوي وتظلمات العملاء حول أي من الخدمات / تحسين الخدمات التي نقدمها من خلال مواقع الإنترنت. وفي هذا السياق، نلتزم بما يلي:

  1. قمنا بتوفير رابط في موقعنا الالكتروني لقبول الاقتراحات والشكاوى والتظلمات اضغط هنا.
  2. . تحال جميع التظلمات والشكاوى والاقتراحات إلى إدارة العلاقات العامة وفي غضون فترة 24 ساعة تحول للأقسام المعنية في الوزارة.
  3. سوف تحصل جميع التظلمات والشكاوى والاقتراحات على ما يفيد بالاستلام بشكل إلكتروني في غضون 24 ساعة من تلقيها.
  4. ينبغي على المواطنين تقديم جميع التفاصيل الإلزامية الواردة في الاستمارات الإلكترونية.
  5. ستعامل تفاصيل الشكاوى بسرية تامة.
  6. سينظر في جميع التظلمات وفق الحالة، وسيتم تقديم رد في غضون ثلاثة أيام عمل.
  7. في حالة عدم الرضا على الرد الوارد، يمكن للمواطن تصعيد الموضوع من خلال آلية التصعيد الموضحة في الرد.
  8. نحن نقبل كذلك الاقتراحات والشكاوى والتظلمات من خلال تفاصيل الاتصال التالية:
    إدارة العلاقات العامة والدولية
    رقم الفاكس: 17286691
    رقم الاتصال: 17286106
    البريد الإلكتروني: PIR@health.gov.bh