Responsive image

خدمات صحة الفم والأسنان

تنقسم خدمات صحة الفم والأسنان إلى خدمات توعوية وتثقيفية ووقائية وعلاجية حيث يندرج منها خدمات الأسنان العامة وخدمات الأسنان التخصصية، وذلك من خلال عيادات الأسنان الموزعة على شبكة المراكز الصحية بالمملكة حيث يتم تقديم الخدمات العلاجية من قبل أطباء الأسنان العموم وبالمقابل يقوم فنيو صحة الفم والأسنان بتقديم الخدمات الوقائية والبرامج المعززة لصحة الفم والأسنان.


الهيكل التنظيمي


تقدم اليوم خدمات صحة الفم والأسنان بوزارة الصحة بمملكة البحرين خدمات وقائية وتعزيزية وعلاجية في مجال صحة الفم والأسنان من خلال 21 عيادة أسنان موزعة على شبكة المراكز الصحية بالمملكة حيث يتم تقديم الخدمات العلاجية من قبل أطباء الأسنان العموم في الفترتين الصباحية والمسائية وفقا للدليل الإرشادي لجميع خدمات الفم والأسنان والوقائية والعلاجية من قبل أطباء أسنان مؤهلين أكادمياً وعلمياً، ويقوم فنيو صحة الفم والأسنان بتقديم الخدمات الوقائية والتثقيفية من خلال البرامج المعززة لصحة الفم والأسنان.


dental


  • الفترة الصباحية: تقدم الخدمات في تلك الفترة على فترتين كالتالي:
    • الفترة الأولى: وتبدأ من الساعة السابعة إلى الساعة التاسعة والخمسة والأربعون دقيقة، حيث يتم علاج المراجعين من ذوي الحالات الطارئة والغير طارئة والتي يستغرق علاجها إلى خمسة عشر دقيقة من الوقت أي تستوعب عيادات الأسنان في تلك الفترة عدد من المراجعين يتراوح بين ثمانية الى إحدى عشرة مراجعاً.
    • الفترة الثانية: وتبدأ من الساعة العاشرة والنصف الى الساعة الواحدة مساءًً، حيث يتم علاج المراجعين الذين لديهم مواعيد مسبقة ويتطلب علاجهم وقت أطول من الخمسة عشرة دقيقة.
  • الفترة المسائية والعطلات:
    يتم تقديم خدمات صحة الفم والأسنان العامة في تلك الفترة في جميع عيادات الأسنان الموجودة بالمراكز الصحية عدا مركز الرازي الصحي.

الأهداف:
  • تقديم وتوفيرخدمات طب الفم والأسنان العام ذات الجودة العالية للمجتمع والمقيمين بمملكة البحرين .
  • رفع الوعي الثقافي الصحي بين السكان.
  • الكشف المبكر عن أمراض الفم والأسنان المختلفة وأخذ التدابير اللزمة للوقاية منها أو علاجها أو تحويل المريض لأخصائي الأسنان.