Responsive image

الحج

تحرص وزارة الصحة دائما على الاهتمام بحجاج بيت الله الحرام وذلك من خلال تقديم الخدمات الوقائية والعلاجية لهم قبل سفرهم إلى أداء مناسك الحج، علما بأن هناك تنسيقا على مستوى عال بين وزارة الصحة ووزارة الشؤون الإسلامية من أجل توفير كافة الإمكانيات لبعثة الحج الطبية للقيام بواجبها على أكمل وجه أثناء موسم الحج. وحيث أن الإرهاق أثناء تأدية المناسك والازدحام الشديد هما سببان رئيسان لانتشار العدوى فإن كافة الحجاج عليهم توخي الحذر والالتزام بنصائح بعثة الحج والاهتمام بالنظافة الشخصية عامة وبخاصة في المأكل والمشرب. وعلى كل حاج قبل سفره إتباع الإجراءات التالية:
  1. مراجعة المركز الصحي التابع لمنطقة سكن الحاج بفترة لا تقل عن شهر ونصف من تاريخ السفر.
  2. استلام البطاقة الصحية من مكتب السجلات مدونا عليها البيانات الأساسية الخاصة بالحاج وكذلك لأخذ سوار المعصم مدونا عليه اسم الحاج وبلده.
  3. أخذ موعد للدخول على الطبيب من قبل مكتب السجلات.
  4. مراجعة الطبيب بحسب الموعد المحدد وذلك لفحصه. ويقوم الطبيب بدوره بملء البطاقة الصحية عن حالة الحاج وبخاصة المصابين بأمراض مزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وغيرها. وقد يصف الطبيب لهم كل حسب حالته الصحية وحاجته للعلاج أدوية تكفيه فترة أدائه مناسك الحج.
  5. مراجعة قسم التمريض لأخذ التطعيمات اللازمة والضرورية لموسم الحج.
  6. مراجعة مكتب السجلات ثانية لختم البطاقة الصحية.

إرشادات صحية للراغبين في أداء فريضة الحج
تدعو وزارة الصحة المواطنين الكرام الراغبين في تأدية فريضة الحج إتباع التعليمات والإرشادات التالية:
  1. على المصابين بأمراض مزمنة كالداء السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والجهاز التنفسي والكلى أو غيرها مراجعة أطبائهم الذين يعالجون لديهم وذلك من أجل فحصهم وتزويدهم بكميات كافية من العلاج تكفي مدة إقامتهم خارج البلاد وتزويدهم بتقرير عن حالتهم الصحية.
  2. أخذ التطعيم اللازم ضد الالتهاب السحائي للحاج نفسه ولجميع أفراد أسرته المقيمين معه، ويستثنى من هذا التطعيم من سبق تطعيمهم خلال الثلاث سنوات الماضية عند تقديمهم ما يثبت ذلك، علما بأنه يجب أخذ التطعيم قبل مغادرة البلاد بأسبوعين على الأقل حتى يكون التطعيم فعالا. ويستثنى من التطعيم السيدات الحوامل والاطفال الاقل من سنتين
  3. كما يجب أيضا أخذ ثلاث جرعات من طعم الدفتيريا (الخناق) والتيتانوس. تعطى الجرعة الأولى مع طعم الالتهاب السحائي، والثانية بعد أربعة أسابيع من الجرعة الأولى والثالثة بعد ستة شهور من الجرعة الثانية, ومن ثم جرعة واحدة منشطة بعد سنة من الجرعة الثالثة والجرعة المنشطة التالية بعد سنة من المنشطة الاولى عندها تتكون لدى الفرد مناعة كافية ضد الدفتيريا والتيتانوس ويستثنى من تم تطعيمهم من قبل عند تقديم ما يثبت ذلك، وعليه فإنه يلزم المبادرة والإسراع بأخذ هذا الطعم.
  4. التطعيم ضد الأمراض المذكورة متوفرة بجميع المراكز الصحية بالفترتين الصباحية والمسائية خلال أيام الدوام الرسمي.
  5. يتم تسليم أسورة المعصم وبطاقة الحاج الصحية بعد ملء البيانات من قبل المركز الصحي التابع له، ثم يعطى موعدا مناسبا له لإجراء الفحوص اللازمة وذلك بالفترتين الصباحية والمسائية خلال أيام الدوام الرسمي.
  6. ترجو وزارة الصحة من الجميع ضرورة الاستماع والإطلاع على الإرشادات الصحية والطبية التي تنشر أو تذاع عبر وسائل الإعلام المختلفة والموجهة للراغبين في أداء فريضة الحج.
  7. كما ترجو وزارة الصحة من الحجاج التأكد من عنوان بعثة الحج الطبية في كل من المدينة المنورة ومكة المكرمة وفي منى.

أخي الحاج،، أختي الحاجة
عند السفر عن طريق البر
  1. تجنبوا الجلوس أكثر من ساعتين دون حركة .
  2. عندما تقف السيارة للراحة أو مليء البنزين غادروا السيارة وامشوا ولو خطوات مع تحريك الرأس والرقبة لمنع حدوث آلام نتيجة الشد العضلي.
  3. ارتدوا نظارات شمسية إن أمكن لوقاية عيونكم من الغبار والأتربة وأشعة الشمس.

عند الوصول إلى الأراضي المقدسة
ليكن شعاركم قول الله تعالى ، ( " لا يكلف الله نفساً إلا وسعها ...." ) أدوا المناسك المطلوبة باعتدال ولا ترهقوا أنفسكم بالوصول إلى الحجر الأسود وراعوا أنفسكم وإخوانكم عند الطواف أو السعي ورمي الجمرات حتى لا تحدث أمور غير مرغوب فيها .
احملوا دائماً معكم بطاقتكم الشخصية والصحية ولا تنزعوا الإسورة من معصمكم ولا داعي لحمل نقودكم أثناء توجهكم للصلاة أو السوق حفاظاً عليها من الضياع .

سلامة المسكن
ظروف السكن في الأراضي المقدسة ليست كما هي في الوطن فالحجرة أو الخيمة الواحدة تضم عدداً من الأشخاص وهي للأكل و النوم و الجلوس ، لذلك عليك مراعاة أمور السلامة مثل:
  1. عدم التدخين داخل الحجرة أو الخيمة سواء كان سيجارة أو غليوناً أو قدوا ً.
  2. فتح النوافذ من حين لآخر لتجديد الهواء.
  3. المحافظة على نظافة المسكن.
  4. عدم استخدام موقد أو سخان داخل الخيمة

سلامة الطعام
قبل تناول أي طعام:
  1. تأكدوا من نظافته ، نظافة الأواني المستخدمة ، نظافة اليدين.
  2. عند شرائكم المعلبات تأكدوا من تاريخ الإنتاج والانتهاء ، ولا تشتروا العلب المنتفخة أو المصدئة.
  3. استبعدوا أي طعام تغير لونه أو رائحته أو طعمه.

أكثر الأمراض شيوعا وعلاجها
  1. أمراض الجهاز التنفسي :
    يساعد الجو الحار الجاف وتواجد الأعداد الهائلة من الناس في نفس المكان إلى انتشار المرض لذلك عليكم بالابتعاد عن المرضى ما استطعتم وعدم استخدام أدواتهم الشخصية والإكثار من شرب السوائل وعدم اللجوء إلى المضادات الحيوية إلا باستشارة الطبيب .
  2. الإنهاك الحراري :
    تحدث الإصابة به عند بذل مجهود عضلي في الجو الحار ويشتكي المصاب من : صداع – تعب – إرهاق – تقلصات في عضلات الساقين وشعور بالعطش .

الوقاية والعلاج
  1. الابتعاد قدر المستطاع عن بذل المجهود في الأوقات الحارة وليكن الذهاب لشراء الحاجات والهدايا بعد صلاة العشاء .
  2. استخدام المظلة الشمسية عند الخروج في أوقات الظهيرة للصلاة.
  3. الإكثار من شرب السوائل.
  4. عند الإحساس بالأعراض الانتقال إلى مكان بارد وشرب السوائل فإن لم يتحسن المصاب يجب استشارة الطبيب

مع تمنياتنا للجميع سفرا آمنا وحجا مبرورا.