Responsive image

السيرة الذاتية لمعالي الوزيرة

  • السيدة فائقة بنت سعيد الصالح

    الاستاذة فائقة بنت سعيد الصالح
    تتولى حالياً منصب وزيرة الصحة بمملكة البحرين منذ 1 أكتوبر 2015 حتى الآن.

    شغلت منصب وزيرة التنمية الاجتماعية منذ 6 ديسمبر 2014 حتى 30 سبتمبر 2015.

عملت قبل منصبها كوزيرة أميناً عاماً مساعداً لجامعة الدول العربية – رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية منذ سبتمبر 2012 حتى ديسمبر 2014 ، حيث تولت الإشراف على الأمانات الفنية للمجالس الوزارية العربية وهي مجلس وزراء الشوون الاجتماعية العرب، ومجلس وزراء الصحة العرب، ومجلس وزراء الشباب والرياضة العرب. وإلى جانب ذلك تولت الإشراف ضمن اختصاصها كرئيسة لقطاع الشوون الاجتماعية على 7 إدارات بالجامعة وهي : إدارة التنمية والسياسات الاجتماعية، وإدارة الصحة والمساعدات الإنسانية، وإدارة المرأة والأسرة والطفولة، وإدارة الشباب والرياضة، وإدارة التربية والتعليم والبحث العلمي، و إدارة الثقافة وحوار الحضارات، وإدارة السياسات السكانية والمغتربين والهجرة، إلى جانب وحدة الدراسات والمسوحات الميدانية الاجتماعية.

كما عملت كمستشار للأمين العام لجامعة الدول العربية وكمسؤولة عن أمانة المجلس الاقتصادي والاجتماعي بجامعة الدول العربية (أكتوبر 2008 – أغسطس 2012)

ساهمت خلال فترة عملها بالجامعة بالتعاون والتنسيق مع وكالات الأمم المتحدة في عدد من البرامج والزيارات الميدانية ذات العلاقة بالشأن الاجتماعي والمساعدات الإنسانية في الدول العربية.

وعملت قبل التحاقها بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية كوكيل وزارة مساعد للتخطيط والمعلومات بوزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين، كما تبوأت العديد من المناصب في مجالات الأحصاء والتخطيط التربوي على مدى 25 عاماً.

مثلت مملكة البحرين وجامعة الدول العربية في عضوية العديد من المجالس الإدارية الإقليمية والدولية مثل: المجلس الاستشاري لتقرير الرصد العالمي للتعليم للجميع، والمجلس الاستشاري للمعهد الدولي للتخطيط التربوي، ومجلس إدارة المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم، ومجلس إدارة الشبكة العربية للبحوث والتربية، بالإضافة إلى عدد من المجالس واللجان العليا مثل: فريق عمل التعليم لمجموعة الدول الثمان ودول الشرق الأوسط (BMENA) ، مجلس إدارة المعهد العربي للتخطيط، مجلس إدارة معهد الإدارة العامة، ولجنة التعليم بالمجلس الأعلى للمرأة.

وتبوأت مناصب عدة لإدارة عدد من المشاريع التربوية، فقد عملت كمنسق وطني للتعليم للجميع، ومنسقة مشروع إصلاح التعليم والتدريب في مملكة البحرين، ومديرة مشروع تعزيز جودة التعليم في مملكة البحرين.

حاصلة على شهادة الماجستير في المعلومات والمكتبات من جامعة لندن عام 1991 ، كما حصلت على عدد من الدبلومات العليا، تتضمن دبلوم دولي عالي في التخطيط والإدارة التربوية – المعهد الدولي للتخطيط التربوي/اليونسكو، باريس (2001)، ودبلوم عالي في الإدارة المتقدمة – جامعة البحرين (1993)، ودبلوم عالي في علم المكتبات والمعلومات – جامعة لندن (1989)، ودبلوم عالي في التربية – جامعة لندن معهد التربية (1983). أما شهادتها الجامعية الأولى فهي بكالوريوس لغة إنجليزية – جامعة بغداد (1976).

شاركت ونظمت العديد من الموتمرات والندوات وورش العمل على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، وقدمت العديد من أوراق العمل والمحاضرات في مجالات مختلفة.