حقائق عن مستحضرات الكيراتين لمعالجة الشعر

الكاتب: الصيدلانية عفيفة بدر
عن الكاتب: رئيس سلامة المواد الاستهلاكية
التصنيف: التجميل

ما هو الكِراتين؟ وما المقصود بمستحضرات الكِراتين لمعالجة الشعر؟

الكِراتين هو عبارة عن بروتين صلب مقاوم للتآكل والتحلل ولا يذوب في الماء ومرن جدا تتكون منه ألياف الشعر والأظافر. 
ومستحضرات الكِراتين لمعالجة الشعر تحتوي على الكِراتين الذي قد يستخلص من مصادر حيوانية أو نباتية. 

2. ما مدى صحة الادعاء بأن مستحضرات الكِراتين تفرد الشعر؟

هذا الادعاء غير صحيح علمياً، فالكِراتين قد يكون مسئولاً عن لمعان الشعر، ويقلل تجعد، لكنه لا يُفرد الشعر كما هو معتقد. بل تضاف إلى مستحضرات الكِراتين مواد كيميائية أخرى مثل الفورمالديهايد بنسبة عالية لفرد الشعر.

3. ما هي حقيقة التحذيرات التي كثرتْ في الآونة الأخيرة بشأن مستحضرات الكِراتين لمعالجة الشعر التي يتم تداولها في الأسواق المحلية ومراكز التجميل؟

التحذيرات بشأن مستحضرات الكِراتين سببها مكونات تلك المستحضرات لأنها تحتوي إضافةً إلى الكِراتين مواد كيميائية أخرى مثل الفورمالديهايد بنسبة أعلى من المسموح بها من أجل فرد الشعر مما يؤدي إلى أضرار ومخاطر صحية كثيرة كالضيق في التنفس والاختناق ونزيف الأنف والتهاب العين أو حتى حالات الإغماء، وأقصاها مرض السرطان. 

4. ما هي وظيفة الفورمالديهايد في مستحضرات الكِراتين لمعالجة الشعر؟

تضاف الفورمالديهايد إلى مستحضرات التجميل بشكل عام كمادة حافظة وبنسب محددة لتمنع نمو البكتيريا والفطريات فيها وتحميها من الأضرار الناجمة عن الهواء أو الضوء، لكن وجد بأن الفورمالديهايد هو المسئول تحديداً عن فرد الشعر في مستحضرات الكِراتين لمعالجة الشعر إذا زادت نسبته عن المسموح بها. 

5. ما هي نسبة الفورمالديهايد المسوح بها عالميا في مستحضرات الكِراتين لمعالجة الشعر؟ 

بناء على هيئة الغذاء والدواء الأمريكي وكذلك قانون الاتحاد الأوروبي لمستحضرات التجميل سمحا بإضافة الفورمالديهايد بنسبةٍ لا تزيد عن 0.2% من التركيبة الكلية لأي مستحضرٍ تجميلي كمادة حافظة وهذه النسبة تنطبق على مستحضرات الكِراتين لمعالجة الشعر.

6. هل يجب ذكر نسبة الفورمالديهايد على الغلاف الخارجي لمستحضرات الكِراتين؟ وما مدى التزام الشركات الصانعة بذلك؟

أن القوانين العالمية تلزم الشركات المنتجة بتسجيل نسبة الفورمالديهايد الداخلة في التركيب على الغلاف الخارجي للمستحضر التجميلي إذا زادت نسبته عن 0.05% وذلك من أجل تحذير المستهلكين وإعلامهم بذلك.

بعض شركات التجميل لا تلتزم بتوفير المعلومات المطلوبة على الملصق الخارجي لعبوات مستحضرات الكِراتين لمعالجة الشعر، ولا تتطرق أصلاً إلى وجود الفورمالديهايد أو ذكر نسبته أو تركيزه، بل ويدعي البعض بخلو تلك المستحضرات من هذه المادة مما يعتبر تضليلاً صريحاً للمستهلك. 

7. هل المثيلين جليكول في مستحضرات الكيراتين البديل الآمن لمركب الفورمالديهايد؟

كلا المثيلين جليكول ليس البديل الآمن لمركب الفورمالديهايد حيث أن أحدث الدراسات أثبتت بأن المثيلين جليكول في المحلول المائي يتحول إلى غاز الفورمالديهايد عند استعمال الحرارة. وعليه يجب أن لا تزيد نسبته في هذه المستحضرات عن 0.2 %.

8. كيف يمكن التجنب أو التقليل من أضرار ومخاطر مستحضرات الكِراتين لمعالجة الشعر؟ 

يجب التنويه بأن اختيار النوع الرديء من مستحضرات الكِراتين لمعالجة الشعر أو الاستعمال الخاطئ أو عدم إتباع الخطوات الصحيحة والتعليمات التحذيرية المذكورة لها قد تتسبب بأضرار صحية بالغة للمعرضين لها. 

------------------
* ومن أجل التجنب أو التقليل من مخاطر هذه المنتجات يجب إتباع الآتي: 

1. عدم استخدام علاجات الكِراتين لفرد الشعر في المنازل، بل الذهاب إلى مراكز التجميل المختصة في هذا المجال. 

2. يجب على مراكز التجميل تخصيص مكان خاص لهذه الأنواع من العلاجات مع توفير التهوية الكافية ومراوح شافطة لسحب الأبخرة والروائح الكيميائية الناتجة من هذه المستحضرات. 

3. يجب على العاملات إتباع جميع إرشادات الاستعمال كترك مسافة ربع بوصة من فروة الرأس، والالتزام بجميع التحذيرات المذكورة على عبوة المستحضر أو في النشرة المصاحبة له.

4. يجب توفير جميع وسائل وأدوات السلامة اللازمة مثل لبس القفازات والأقنعة ونظارات العين وغيرها من الوسائل الأخرى لحماية العاملات والمستخدمات على حدٍ سواء.

5. ضرورة استعمال هذه المستحضرات من قبل عاملين متدربين ومتخصصين في هذا المجال.

6. مراعاة الحالة الصحية للزبونة والتحقق من الأمراض المزمنة التي قد تكون تعاني منها كضيق التنفس أو الحساسية وغيرها من الأمراض التي تزيد من احتمالية تعرض الزبونة لمخاطر تلك المستحضرات.

7. يجب اختيار النوع الجيد ومن مصدر موثوق به والتأكد من نسبة الفورمالديهايد الداخل في التركيبة من خلال الملصق الخارجي ومن مستندات خاصة وشهادات تحليل يجب أن يوفرها المستورد للجهات الرقابية الرسمية من أجل الحصول على التصريح بإستيراده وبيعه.

8. تجنب شراء هذه المستحضرات عن طريق الإنترنت أو من تجار الشنطة أو عن طريق الهاتف أو غيرها من الطرق الغير قانونية لافتقارها لأبسط مواصفات واشتراطات مستحضرات التجميل من ناحية المكونات أو النقل أو التخزين ومصدر تلك المستحضرات والشركة الصانعة لها.

9. عدم شراء مستحضرات الكِراتين مجهولة المحتوى، أو تلك التي لا تحمل الملصقات البيانية الضرورية لتبين محتواها وطريقة استعمالها والإحتياطات والتحذيرات الواجب إتباعها وعليه لا تضمن سلامة أو مأمونية استخدامها. 

10. عدم الانسياق وراء الدعايات الإعلانية الوهمية المضللة لمستحضرات التجميل التي تقوم بترويجها بعض المؤسسات التجميلية لجذب الزبائن.