السكري و الأقدام الخذره

الكاتب: د. كاظم الحلواجي
عن الكاتب: استشاري طب العائلة
التصنيف: الأمراض والمشاكل الصحية

ماهي القدم السكرية ؟ هي القدم المصابة بحالة متقدمة من داء السكري و أحد مضاعفاته ( الاعتلال العصبي للأطراف السفلي). إن العناية بالقدم لمرضى السكري مهم جدا في الوقاية و العلاج و هي في الواقع عناية ذاتية – أي أنها تقع على عاتق المريض – في المتابعة و على العاملين الصحيين في توصيل المعلومة و التثقيف و هذا المقال يلقي الضوء على حالة انعدام الإحساس الذي يصاحب الاعتلال العصبي للأطراف السفلية كأحد نتائج عدم ضبط السكر في الدم و عدم العناية بالقدم.
و يشكل علاج ( القدم السكرية) هذه (8% ) من العبء أو تكلفة العناية الطبية بمرض السكري ككل , و تشكل مشكلة بتر الأطراف السفلى الناتجة عن مرض السكري وحده (15 مرة) قدر حالات البتر الأخرى ’ و أكثر من (50%) من حالات البتر هذه قد يتطلب الأمر بتر الطرف المقابل في الجهة الأخرى خلال أربع سنوات من بتر الأول و هناك حوالي (67 ألف) حالة بتر للأطراف سنويا في الولايات المتحدة الأمريكية لنفس الأسباب.
إن الاعتلال العصبي للأطراف السفلى يؤدي إلى انعدام حاسة الألم فيها , كما تؤدي إلى فقدان شكل القدم الطبيعية و كذلك إلى سوء توزيع مناطق الوزن عليها ( وزن الجسم) , هذه العوامل مجتمعة تؤدي إلى مشاكل أخرى في القدم مثل تيبس الجلد و ظهور المسامير اللحمية , و كذلك عدم الالتفات أو الانتباه للإصابات و الالتهابات المتكررة و بالتالي التأخر في طلب المساعدة أو المشورة الطبية مما يدخل المريض في مرحلة متقدمة أو حرجة. 
إضافة لما سبق و كنتيجة لاعتلال الأوعية الدموية المؤدية على قصور في الدورة الدموية للأطراف السفلى , فإن الجروح تتأخر في الاندمال , كما أن السكر يؤدي إلى زيادة القابلية لتخثر الدم و هو يضاعف من صعوبة جريان الدم في الأوعية الدموية ولعل من أهم هذه العوامل مجتمعة هو نقص المعرفة بالعناية بالقدم و ضعف البصر مع عدم القدرة على الانحناء .

ما العمل إذا؟
1. إن التطور في علاج أمراض السكري إلى جانب المتابعة و تنفيذ الإرشادات من جانب المريض ضروري جدا لتجنيب حصول أو على الأقل وقف المضاعفات من التدهور , إن أسلوب العلاج يجب أن يكون حازما و صارما من حيث خفض نسبة السكر و الدهون إلى المعدل الطبيعي ما أمكن ذلك و لا مجال هنا للتأجيل و التقاعس من جانب كل من الطبيب و المريض , ففي كثير من الأحيان ما يبرر المريض ارتفاع السكر عنده لسبب أو لآخر و يقوم الطبيب بإعطائه فرصة تلو الأخرى لعل و عسى أن ينتظم السكر دون إجراءات أخرى , هذه العوامل تجعل الأمور تفلت في صالح ظهور المضاعفات . 
2. الأشخاص المصابين بالسكري يجب أن يتعلموا كيفية العناية بالقدم و هذه المعلومات تعطى لهم من قبل الطبيب و الممرضة أو المثقفة الصحية و هناك مواد مكتوبة توزع مجانا , فالرعاية الذاتية مهمة جدا.
3. الأشخاص المصابين بالسكري من كبار السن قد يحتاجون من يقوم بعملية العناية بالقدم من الأشخاص المرافقين ( قص الأظافر بالطريقة الصحيحة و غسل القدمين يوميا و تجفيفهما خاصة في منطقة ما بين الأصابع حي تكثر البكتيريا و استخدام الزيوت النباتية و المرطبات على الجلد عدا ما بين الأصابع) .
4. الالتزام بالتغذية الصحيحة المناسبة للمصابين بالسكري و أهمية تغيير نمط السلوك الغذائي و الحركة .
5. نأمل في توفير خدمات تخصصية للعناية بالقدم حيث أن هذا التخصص موجود في الدول الغربية و يكاد ينعدم عندنا . و عموما فإن الأقدام هي آخر ما يفكر فيها الإنسان من ناحية الرعاية و الأهمية و هذا سلوك خاطئ إذا ما فكرنا جيدا و مليا أنها هي التي تنقلنا من مكان إلى آخر , فهل من متعض ؟

هل توافق على كل ما جاء في هذا الموضوع ؟ كم في المائة يمكن أن يكون للمريض دور إيجابي من ناحية الوقاية و العلاج؟