تأهب لأمراض الشتاء ..درهم وقاية يجنبك قنطار علاج

الكاتب: غير معروف
عن الكاتب: -
التصنيف: الأمراض والمشاكل الصحية

 

مع دخول فصل الخريف واعتدال درجات الحرارة لوحظ ارتفاع واضح في معدل الإصابة بنزلات البرد و الزكام حيث يتميز كل فصل من فصول السنة بعدد من الأمراض المختلفة ،ويعود ذلك إلى عدد من العوامل منها التغييرات المناخية و السلوكية.

فنجد في فصل الصيف مثلا تكثر أمراض الإسهال والنزلات المعوية نتيجة ما يصاحب الجو من ارتفاع في درجة الحرارة والرطوبة، الذي يؤدي إلى زيادة نمو وتكاثر الميكروبات المسببة لهذه الأمراض. بينما في فصل الشتاء تكثر أمراض الجهاز التنفسي مثل الزكام والسعال وجديري الماء والحصبة الألمانية و غيرها من الأمراض، نتيجة تكاثر الفيروسات المسببة لها في هذه الفترة .

كما أن الكثير من الناس يميلون إلى إغلاق الأبواب والنوافذ داخل المنزل ، ما يصاحب ذلك من تغيير مفاجئ في درجة الحرارة عند الخروج من أو الدخول إلى المنزل .

وتعود أسباب معظم أمراض الشتاء إلى فيروسات تتسبب في حدوث الزكام ونزلات البرد التي تسبب التهابات في الجزء العلوي من الجهاز التنفسي مثل البلعوم والحنجرة والقصبة الهوائية. وتنتقل هذه الأمراض مباشرة من الشخص المريض إلى الشخص السليم من خلال استنشاق الشخص السليم للرذاذ المتطاير والمحمل بالميكروبات من فم المريض عند السعال والعطاس أوالكلام والضحك .اوعند استعمال أدوات المريض الشخصية مثل أدوات الطعام أو الشراب أو الأدوات المدرسية أو حتى عند المصافحة . فتنتقل عندها الفيروسات من أدوات المريض إلى الشخص الآخر.

علما بأن معظم هذه الأمراض تكون بسيطة وتستمر لعدة أيام فقط ، ويمكن للشخص أن يقوم برعاية نفسه أو رعاية المصاب من أفراد عائلته دون الرجوع الى الطبيب.

يمكنك التعرف على المزيد من هذه التفاصيل عبر الرابط التالي.

كما يسعدنا أن نسمع رأيك أو تجربتك الشخصية فيما يلي:

كيف تقي نفسك من أمراض الشتاء؟
ما هي خطوات العناية الذاتية التي تقوم بها عند الإصابة بمثل هذه الأمراض؟
هل يتحتم عليك مراجعة الطبيب؟ و متى؟
هل ستقوم بطلب وصفة للمضاد الحيوي لعلاج نزلة البرد العادية؟