في الاحتفال بيوم السكري العالمي : الخبراء يدعون لنظام صحي وممارسة النشاط البدني

الكاتب: إدارة تعزيز الصحة
عن الكاتب: إدارة تعزيز الصحة
التصنيف: المحافظة على الصحة، الرياضة، والنظام الغذائي

 

في الاحتفال بيوم السكري العالمي ، الخبراء الصحيين يدعون لزيادة معدل تناول الطعام الصحي وممارسة النشاط البدني وذلك لخفض نسبة الاصابة بهذا المرض والذي يؤثر على 387 مليون شخص عالميا بشكل تقريبي.

هناك نوعان رئيسيين من داء السكري وهما داء السكري النوع الاول والذي يحدث بسبب عدم انتاج الجسم لهرمون الانسولين. بالنسبة لمرض داء السكري النوع الثاني فإن الجسم لا يستخدم الانسولين بشكل فعال وهذا النوع هو الشائع والذي يصيب 90% من المصابين بداء السكري عالميا.
الاشخاص المصابين بداء السكري لديهم عرضة بالاصابة بامراض القلب مقارنة بالاشخاص الآخرين والرجال لديهم القابلية بالاصابة بالنوبات القلبية ثلاث مرات مقارنة بالنساء. وقد بينت الاحصائيات ان 50 – 80% من حالات الوفاة في مرضى السكري نتيجة للاصابة بأمراض القلب.

وفقا لمنظمة الصحة العالمية ، فإن اعداد الاشخاص المصابين بداء السكري عالميا سوف يرتفع الى 592 مليون شخص في عام 2035 وذلك بسبب قلة النشاط البدني وزيادة تناول الطعام الغير صحية.
إن أغلبية الاشخاص لديهم العلم والمعرفة بأهمية النشاط البدني وأن أغلب الدول لديها التوصيات والقواعد لممارسة النشاط البدني.

في الولايات المتحدة الأمريكية على سبيل المثال ، يوصى الخبراء بأن الشخص البالغ يجب أن يمارس 75 دقيقة من النشاط العال الشدة أو 150 دقيقة من النشاط المتوسط الشدة اسبوعيا. وقد بينت الاحصائيات من مركز التحكم والوقاية من الأمراض بان أقل من نصف الاشخاص البالغين يمارسون النشاط البدني حسب التوصيات.

خطوات بسيطة للتقليل من نسبة الاصابة بمضاعفات مرض السكري
اقترحت العديد من الدراسات بأن نمط الحياة الصحي يعمل على خفض معدل الاصابة بداء السكري كما يعمل على تحسين صحة الافراد المصابين بهذا المرض.
وقد اثبتت دراسات بأن الاشخاص الذين ينخرطون في برامج تشجع على النظام الصحي والرياضة لديهم نسبة اصابة اقل بمرض السكري النوع الثاني مقارنة بالاشخاص الذي لا ينخرطون في هذه البرامج. وفي دراسة اخيرة ، بينت دراسة بأن ممارسة الرياضة الخفيفة تعمل على خفض ضغط الدم عند الاشخاص المصابين بداء السكري النوع الثاني.
هناك اربع خطوات بسيطة يمكن اتباعها والتي يمكن خفض نسبة الاصابة بداء السكري والمشاكل المتعلقة بصحة القلب وهي :

1. التحرك بشكل اكثر
2. الانخراط في انشطة رياضية عالية الشدة على الاقل ثلاث ساعات اسبوعيا
3. عدم تناول الاطعمة السريعة خاصة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر
4. تناول الخضراوات الورقية والفواكهة الطازجة والحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الشحوم والروب الغير محلى والمسكرات