يوم الصحة العالمي ..دعونا نتحدث عنه

الكاتب: د. عبير محمد الغاوي
عن الكاتب: القائم بأعمال مدير ادارة تعزيز الصحة
التصنيف: الرعاية الصحية

بمناسبة يوم الصحة العالمي والذي يصادف  7 ابريل اطلقت منظمة الصحة العالمية هذا العام حملة دعونا نتحدث عن الاكتئاب لتكون حملة لمدة عام كامل تحت شعار" دعونا نتحدث عنه "

الاكتئاب مرض يمكن ان يصيب جميع الناس بجميع أعمارهم ولكنه اكثر تاثيرا في  الفئات الثلاث التالية وهم الأشخاص بين 15 و24 عاماً، والنساء في سن الإنجاب (وخاصةً عقب الولادة)، والمسنون ويعد السبب الرئيسي الثاني للوفاة  بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و29 عاماً والاكتئاب مرض نفسي شائع يمكن علاجه والوقاية منه و هوليس كما قد يعتقد البعض بسبب ضعف الشخصية. ويتميزالاكتئاب بالشعور الدائم بالحزن وفقدان الاهتمام في الأنشطة التي  يتمتع بها الشخص عادةً، والعجز عن أداء الأنشطة اليومية لمدة أسبوعين على الأقل. إضافة إلى ذلك، يشكو المصابون بالاكتئاب من فقدان الطاقة؛ وتغيّر الشهية؛ والنوم لفترات أطول أو أقصر؛ والشعور بالقلق؛ وتدني مستوى التركيز؛ والاضطراب؛ والشعور بعدم احترام الذات أو بالذنب أو باليأس؛ والتفكير في إيذاء النفس أو الانتحارفي أسوأ الأحوال. ولكن بفضل الله تعالى يمكن علاج الاكتئاب والوقاية منه بأخذ الأدوية المضادة له و بالتحدّث عنه...لذا دعونا نتحدث عنه اكثر.

 

ان التحدّث عن الاكتئاب هو صلب هذه الحملة لانه من الركائز الاساسية للتعافي من المرض،. ولان  الوصمة الناجمة عن الإصابة بالأمراض النفسية والاكتئاب تقف  حاجزا  في  طلب المساعدة للعلاج في جميع أنحاء العالم. ان التحدّث عن الاكتئاب، مع أحد أفراد الأسرة أو مع صديق أو مع متخصص يساعد في التشافي لان تحدث للاخرين حول المشاعر السلبية يحد من تاثيرها والتحدث عن هذه المشاعر يساعد في ايجاد حلول لها ويساعد التحدث ايضا مع الاختصاصي النفسي في تحديد درجة الاكتئاب وتقديم المساعدة المناسبة.

 

كما ان التحدث  عن الاكتئاب في الإعلام والتجمعات الاكبر امر ضروري ومهم للغاية لانه يسهم في تحطيم الوصمة والشعوربالعارالمتعلق بالامراض النفسية ومنها الاكتئاب لذا فانه من المهم ان نتحدث عنه في المدارس وأماكن العمل ووسائل التواصل الاجتماعي ، والمدونات الإلكترونية، و الذي سيؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة طلب المساعدة في التخلّص منه والتشافى منه. ولهذا الغرض اعدت منظمة الصحة العالمية مواد توعوية مفيدة جدا يمكن ان يستفيد منها الجميع للمشاركة في الحملة وهي متاحة على موقع المنظمة وعلى موقع وزارة الصحة  وتوضح ماذا يجب ان يفعل الشخص اذا اراد مساعدة شخصا مصاب بالاكتئاب او في حالة الشعور بالاكتئاب ماذا يفعل  الشخص لمساعدة نفسه .

وهذه خمس خطوات لمساعدة شخص مصاب بالاكتئاب او تعتقد بانه يحتاج لمساعدة :

1.     وضِّح نيتك في مد يد العون والإصغاء من دون إصدار أحكام وشجّعه على التركيز على الجوانب الإيجابية.

2.     أعرض الدعم اللازم وشجعه على طلب المساعدة المتخصصة ، واطلب أن ترافقه في حضور مواعيد الزيارات النفسية.

3.     إذا وُصِف له دواء، فاحرص على مساعدته في تناوله بحسب الوصفة الطبية، وتحلّى بالصبر؛ فإن الأمر عادة ما يستغرق بضعة أسابيع لكي يشعر المرضى بتحسّن.

4.     ساعد الشخص المصاب في أداء المهام اليومية وفي اتباع نظام صحي بشأن الأكل والنوم والانتظام في ممارسة التمارين الرياضية والانخراط في الأنشطة الاجتماعية.

5.     لا تتركه لوحده إذا كان يفكر في إيذاء نفسه، واحرص على طلب المساعدة من الطوارئ، وتخلّص من الأدوية والأدوات الحادة.

والاهم ان تعتني بنفسك انت اولا،  فالصحة في مفهومها الشامل تؤكد على التمتع بحالة التعافي الجسدي والنفسي والاجتماعي وليس الخلو من المرض فقط وهذه حزمة مفاتيح لصحتك وسعادتك فاحرص على حملها معك دائما:  

·        تكلم مع نفسك بإيجابية وتفاؤل كل يوم، تقبل الواقع برضا وابتعد عن طلب الكمال والمثالية.

·        واجه مشكلاتك  وتعامل معها على أنها تحديات ستكسبك الخبرة والصبر في الحياة وانظر إلى الجانب المشرق والخير المختبئ وراء المشكلة.

·        خصص وقت لتمارس ماتحب ويفرحك واستمتع بهواياتك، بالضحك ،والإسترخاء، والتأمل واعتني بنفسك بأن تكافئها بهدية

·        عبر عن الحب والمشاعر الإيجابية  وعبر كذلك عن الغضب والحزن.

·        نظم وقتك ووازن بين العمل والراحة والعائلة والأنشطة الإجتماعية والخلوة مع النفس.

·        اسع لتنمية علاقاتك الاجتماعية خاصة مع الإيجابيين المتفائلين، وتقبل الآخرين كما هم واجعل مهمتك هي تغيير نفسك للأحسن.

·        خصص على الاقل نصف ساعة لممارسة الرياضة بشكل يومي فمادة الاندورفين تفرز مع الرياضة وتزيدك اشراقا وسعادة

·        تناول غذاء صحي متوازن غني بالخضراوات والفواكه والاسماك والحبوب الكاملة والمكسرات النيئة واكثر من شرب الماء وسترى الفرق في حيويتك ومزاجك.

 وختاما فان الحياة رحلة فاجعلها سعيدة لك وللاخرين من حولك وهذه دعوة لك لتشارك بنفسك في هذه الحملة  اي موقع تكون فيه في البيت والحي والعمل والمجتمع في انشطة مبتكرة او يمكنك مشاركتنا في في فعاليات وزارة الصحة والتي سيعلن عن انشطتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي للوزارة، اسعدنا الله واياكم وامدكم بالصحة العافية .