باحثين بريطانيين :البدانة في الاطفال تزيد نسبة احتمالية الاصابة بداء السكري من النوع الثاني اربعة اضعاف

الكاتب: غير معروف
عن الكاتب: -
التصنيف: الرعاية الصحية

نشر باحثون من المملكة المتحدة نتائج دراسة شارك فيها اكثر من 350,000 طفل من سن عامين الى 15 سنة وجدو فيها ان الاطفال الذين يعانون من مرض السمنة معرضين للإصابة بداء السكري من النوع الثاني اربع مرات اكثر من الاطفال ذو الوزن الطبيعي، في دراسة نشرت في صحيفة Journal of the Endocrine Society..  بتاريخ 25 ابريل لسنة 2013

و بالرغم ان عدد الحالات للاطفال المصابين بداء السكر من النوع الثاني  اقل بشكل ملحوظ مقارنة بعدد حالات الاطفال المصابين بداء السكر من النوع الأول ولكن الاحصائيات الحديثة لسنة 2013 تشير ان هناك 33 طفل مصاب بداء السكر من النوع الثاني لكل 100,000 طفل وهذا يشكل ارتفاع ملحوظ في اعداد الاطفال المصابين بمرض داء السكر من النوع الثاني.

اكد الباحث الرئيسي  الدكتور علي العباسي من جامعة King's College London بالمملكة المتحدة، وقال: من المهم ان يكون جميع افراد الطاقم الطبي من طب عام و طب عائلة و غيرهم على علم بالإحصائيات و الارقام الحديثة المتعلقة بهذا الموضوع. و اضاف ان يجب علينا وعلى جميع جهات المجتمع التركيز و دعم هذا الموضوع المتعلق بالسمنة واثارها على الاجيال القادمة من خلال عمل الدراسات و البحوث و زيادة مستوى الوقاية بالمستقبل.  

وبالرغم من ان العديد من الدراسات بالمملكة المتحدة اشارت ان ثلث الاطفال يعانون من زيادة بالوزن و سمنة الا ان قلة من الدراسات بحثت العلاقة المباشرة بين السمنة  في الاطفال و علاقتها بداء السكري من النوع الثاني.

على صعيد اخر في دراسة تحليلية بالولايات المتحدة الامريكية في المستشفيات الخاصة وجد ان نسبة الاطفال و المراهقين المصابين بداء السكري النوع الثاني تضاعفت بالسنوات السابقة الاخيرة و هذا اظهر ان هناك علاقة بين داء السكري النوع الثاني و وزن الجسم.

ولا يختلف الوضع كثيرا في مملكة البحرين  مع ازدياد  معدلات السمنة وعدد الاطفال المصابين بداء السكر من النوع الثاني  وهنا لنا وقفة  ليراجع كل شخص فينا دوره وبرامجه للحد من هذه الظاهرة الخطيرة كجهات رسمية وكافراد مسؤولين، كاطباء واباء ومعلمين...المجال مفتوح للجميع ليعطينا من تجاربه وخبرته او همومه وتطلعاته.   

 

المصدر:

Body Mass Index and Incident Type 1 and Type 2 Diabetes in Children and Young Adults: A Retrospective Cohort Study. Ali Abbasi, MD, PhD; Dorota Juszczyk, PhD; Cornelia HM van Jaarsveld, PhD; Martin C Gulliford, MA, FFPH, J. Endocr. Soc. js.2017-00044. DOI:https://doi.org/10.1210/js.2017-00044   Published: 25 April 2017

ترجمة: ابراهيم خليل