قسم العلاج الطبيعي بمجمع السلمانية يوفر 69 جهازاً للأطفال المصابين بالتليف الكيسي

الكاتب: غير معروف
عن الكاتب: -
التصنيف: غير مصنف

يقوم قسم العلاج الطبيعي بمجمع السلمانية الطبي بتوزيع 69 جهازا flutte للأطفال المصابين بمرض التليف الكيسي (Cystic Fibrosis) والذي يعتبر مرضاً وراثياً يصيب الأطفال وذلك نتيجة حدوث خلل في الغدد الإفرازية بالجسم، بما يؤثر سلباً على وظائف أجهزة الجسم الأخرى مثل الرئتين، البنكرياس، الكبد، الأمعاء، الجيوب الأنفية، والأعضاء التناسلية.

 

وعادةً ما يعاني الأطفال المصابون بمرض التليف الكيسي من عوارض كالإسهال المستمر أو براز دهني كريه الرائحة، كما تزداد لديهم فرصة حدوث السكري وامراض الجهاز التنفسي نتيجة المخاط شديد اللزوجة مما يتسبب في حدوث الالتهاب الرئوي المتكرر الذي قد يؤدى الي تلف الرئة.

 

ومنذ افتتاح العيادة متعددة التخصصات للتليف الكيسي منذ العام 2010 وحتى الآن يتم تدريب الاطفال واهل المرضى على استخدام هذا الجهاز الذي ساهم في تقليل الالتهابات المتكررة التي قد يتعرض لها الأطفال المرضى وبالتالي تحسين نوعية الحياه بالنسبة إليهم، ويعتبر مجمع السلمانية الطبي المستشفى الوحيد في مملكة البحرين الذي يوفر هذا النوع من الأجهزة للمرضى المصابين وذلك تماشيا مع استراتيجية وزاره الصحة 2030.

ويتم توفير جهاز  flutter لكل طفل مصاب بهذا المرض وذلك على نفقه وزارة الصحة في سبيل تحسين نوعية الحياه للأطفال المصابين، كما تمت الموافقة على انشاء عيادة متعددة التخصصات وذلك منذ عام 2010م. واحد التحاليل الهامة التي تستخدم لتشخيص مرض التليف الكيسي هو "تحليل العرق" والذي يكشف عن وجود الملح الزائد في العرق، حيث ينقسم العلاج إلى قسمين: العلاج الدوائي، والعلاج غير الدوائي الذي يشمل العلاج الطبيعي والتغذية. ويعد العلاج الطبيعي يعد جزءًا مهماً من علاج التليف الكيسي. وعادةً ما يتم توفير العلاج تحت اشراف اخصائي علاج طبيعي إما باستخدام الطرق التقليدية او عبر استخدام أجهزة مخصصة تقوم بالضرب البطيء على منطقة الصدر مما يساعد في فتح الممرات التنفسية، كما يستخدم جهاز التنفس flutter  لتسهيل عملية التخلص من البلغم.