حديث مسهب حول صحتكم في رمضان

الكاتب: غير معروف
عن الكاتب: -
التصنيف: غير مصنف

كيف يحقق الصوم الفوائد الصحية ؟

يعد شهر رمضان  فرصة سانحة لاكتساب نمط  حياة صحي ولتحقيق مكاسب صحية بدنية و نفسية و روحية واجتماعية. أن تغيير العادات الغذائية والإقلاع عن التدخين يصبح أكثر يسر وسهولة للشخص الصائم لان الصيام يزيد من القدرة على الصبر والتحمل ويشحذ الهمة والإرادة  من جهة ويخفض الضغوط النفسية من جهة اخرى. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "صوموا تصحوا".

 

ومن الخطأ الشائع ان يعتقد الصائم أنه لابد من الاستعداد لساعات الصوم القادمة بالإسراف في المأكل والمشرب و الإقلال من المجهود والحركة فذلك يضيع على الجسم فرصة حرق الدهون والتخلص من السموم. فالرغم من طول فترة الصوم المتوقعة الا ان ذلك لا يشكل عبئا صحيا بل بإذن الله وإذا عرفنا كيف يؤثر الصوم في جسم الإنسان سنفهم ذلك. فخلال فتره الصيام التيتمتد من أذان الفجر وحتى آذان المغرب يعتمد الجسم في الساعات الاولى على سكر الجلوكوز الذي تم امتصاصه في وجبة السحور للحصول على  طاقته ثم يبدا بعد ذلك في استخدام مخزون السكر المتواجد في الكبد المسمى بالجلايكوجين لعدد من الساعات ، وعند نفاذ هذا المخزون يتجه الجسم لحرق الدهون المخزونة فيه وهذه هي الخطوة الاساسية التي يترتب عليها الفوائد الصحية للصوم حيث  يتم التخلص من الدهون والوزن الزائد تدريجيا وينعكس ذلك ايجابيا في تحسن مستوى السكر و الدهون و الكوليسترول و يقل تراكم الدهون في الأوعيةالدموية فتسهل حركة الدورة الدموية .

 

ما هو تاثير الصوم على الامراض المختلفة؟

يفيد الصيام كثير من الأمراض مثل داء السكري وارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن ، كما يريح الجهاز الهضمي و يزيد من كفاءته و بالتالي يعالج الصوم مشاكل الجهاز الهضمي مثل زيادةالحموضة وعسر الهضم وانتفاخات البطن و يلعب العامل النفسي من طمأنينة و هدوء البال دور كبيرا في تحسن أعراض القولون العصبي.

ويعتبر الصيام افضل نظام للديتوكس حيث يخلص الجسم من السموم والمواد المتراكمة الضارة. ويساعد الشعور بالسكينة والطمأنينة أثناءالصيام في التخلص من التوتر والقلق.

ان الصيام يجدد الشباب ويزيد من حيوية الخلايا و يساعد في استبدال الخلايا التالفة بأخرى جديدة نشطة. وتشير الكثير من الملاحظات الطبية أن الأشخاص الذين يصومون لأسباب مختلفة صحية أو دينية حتى من الديانات الأخرى يتأخر لديهم ظهور علامات الشيخوخة وتقل الاصابة بأمراض القلب و الخرف المبكر وداء السكر 

و يعتبر الصوم علاجا مساعدا لأمراض الحساسية المرتبطة بتناول أنواع معينه من الأطعمة و كذلك أمراض البشرة مثل حب الشباب والبشرة الدهنية ويمكن ان يفيد بعض مرضى  فشل القلب الذين يسمح لهم الاطباء بالصوم وفق حالتهم.

كيف نستعد لشهر رمضان ؟

قم بزيارة الطبيب اذا كنت تشتكي من اي مرض وتحتاج لمعرفة امكانية الصوم وطريقة اخذ العلاج  وللذين يجدون صعوبة الصوم بداية رمضان يمكنهم الصوم بشكل متقطع او تخفيف الاكل في النهار لتتعود على الصيام وتخفف من نوبة الصداع بداية الشهر وينصح بتقليل  المشروبات الغنية بالكافيين تدريجيا لتجنب الصداع والاكثار من شرب السوائل.

 

من هم الذين ينصحون بعدم الصوم في رمضان ؟

يجب على المريض زيارة الطبيب بفترة كافية قبل رمضان للتاكد من قدرته على الصيام وضبط الجرعات وجدولتها ولكن ينصح عادة بعدم صيام الفئات التالية من المرضى:

  • مرضى قرحة المعدة والاثنى عشر في حال وجود تقرحات شديدة و حادة لم تشفى بعد او مع حدوث نزيف.
  • الاعياء الشديد كما يحدث في النزلات المعوية  الحادة مع اسهال وقيئ او الارتفاع الحاد في درجة الحرارة مما قد يسبب الجفاف.
  • بعض مرضى الامراض المزمنة مثل مرضى الفشل الكلوى وامراض القلب وجلطة الدماغ
  • مرضى  السكري الذين تنطبق عليهم الظروف التالية:
  • الحاجة للحقن المتعددة بالأنسولين ثلاثة مرات أو أكثر او استخدام جرعات كبيرة( اكبر من 40 وحدة / جرعة).
  • حدوث إرتفاع السكر الشديد اوارتفاع الحامض الكيتوني او نوبة هبوط  السكر فى الثلاثة شهور السابقة لرمضان. 
  • وجود مضاعفات خطيرة مثل إعتلال الشبكية ، والفشل الكلوى.
  • عدم قدرة المريض على إدراك اعراض هبوط السكر او المريض الذى يعيش بمفرده وقد تداهمه نوبة هبوط للسكر ولا يجد من ينقذه.

 

  • الفئات التالية قد يصعب عليها الصيام وتحتاج تقييم فردي و متابعة مستمرة وهم:
  • المصابون بالسكري وأعمارهم أقل من عشرين سنة
  • الحوامل المصابات بالسكري
  • كبار السن

 

 

كيف ننظم غذاؤنا في شهر رمضان ؟

يفضل  تناول ثلاث وجبات رئيسية في أوقات منتظمة  خلال الفترة الممتدة ما بين  الفطور والسحور فذلك يضمن الحفاظ على معدل ثابت للطاقة و يساعد المعدة في هضم سليم . الوجبة الاولى هي  وجبة الفطور  والوجبة الثالثة هي  وجبة السحوراما الوجبة الثانية فيفضل ان تكون في وقت الغبكة ما بين 10 و11 مساء  ويمكن اضافة سناك خفيف يتخلل هذه الاوقات حسب اختيار الشخص وظروفه.

 

من هم المرضى الذين لا يسمح لهم بالصيام ؟

بعض المرضى لا يسمح لهم بالصيام حفاظا على صحتهم أخذاً بالرخصة الشرعية لقوله تعالي (فمن كان منكم مريضاً أو علي سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر) وهم الذين يعانون من المشاكل الطبية الآتية  : 

 

ما هو نصاحئكم لإفطار سليم ويناسب الجميع؟

أولا  يجب تقديم وجبة الفطور  ويفضل أن يبدأ الصائم الافطار بتناول عدد من حبات التمر و شرب كأس ماء أو كوب لبن أو عصير فواكه طازج ثم يتوجه للصلاة حتى تأخذ المعدة وقت كافي ليتم تنبيهها لاستقبال جرعة أخرى من الطعام ويعطي التمر دفعة سريعة من الطاقة والمغذيات العالية الجودة ويروي الماء جفاف الجسم بعد الصوم الطويل   قال الرسول صلى الله عليه وسلم ) إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة فإن لم يجد تمرا فالماء فإنه طهور " .

  وبشكل عام يجب مراعاة التوازن الغذائي في وجبة الافطار فيجب أن تحتوي على الخضراوات

وان يتم تناول صنف واحد من الطعام وعدم جمع أكثر من صنف في الوجبة الواحدة   ويفضل عدم تناول نفس الصنف يوميا كأن يتناول ثريد اللحم بشكل يومي  بل التنويع.

 

كيف نعوض  نقص السوائل للصائم؟ وهل شرب الفيمتو والعصائر يفيد لذلك؟

ان الفيمتووغيره من المشروبات الغازية والسكرية  تسبب العطش الشديد  لانها تسبب فقدان مزيد من السوائل في الجهاز الهضمي للتخفيف من ضغطها الاسموزي وتعطي سعرات خاوية لاقيمة ينصح بشرب كمية كافية من الماء خلال فترة الافطار لتعويض السوائل المفقودة وضمان الاحساس بالارتواء لأطول وقت ممكن أثناء الصيام وأفضل وقت هو قبل الوجبة أو بعدها بساعة او أكثر أما شرب الماء بكميات كبيرة وقت السحور لتعويض العطش المتوقع خلال النهار لن يفي بالمطلوب وتأثيره مؤقت. ان الاكثار من تناول الخضراوات والفواكه و البقول الغنية بالماء والألياف مثالي  للتقليل من الشعور بالعطش في اليوم التالي. كما يجب عدم الافراط في تناول القهوة والشاي

ويمكن  شرب عصائر الفواكه الطازجة باعتدال  ولكن يفضل تناولها  طازجة بدلا من عصرها لضمان الحصول على الفيتامينات والالياف بشكل افضل.

 

المقليات مثل السمبوسة واللقيمات من الاطباق الرمضانية المحببة للنفوس كيف يمكن تحضيرها بشكل صحي  ؟

ان الكثير من  الصائمين يفرطون في تناول هذه الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات والمحتوى العالي من السعرات الحرارية بشكل يومي  وهذا  يتسبب في زيادة الوزن و تراكم الدهون علاوة على ذلك فان هذه الاطعمة تسبب العطش الشديد والتعب أثناء النهار

لذا ينصح بالاعتدال في تناول هذه الأطباق الرمضانية كما يمكن تحضير المقليات مثلالسمبوسة أو  السبرنج رول بشكل مختلف كأن تحضر في الفرن بعد دهنها بالزيت. أو باستخدام القلي الهوائي Air Fryer بدلا من تحضيرها بالقلي العميق. 

وللأشخاص الذين يحبون تناول طبق الحلو بشكل يومي يمكنهم  تناول سلطة الفواكه أو اناء صغير من المهلبية أو الكاسترد او الفالودة من الحليب القليل الدسم وبتقليل  كمية السكر او اضافة بدائل السكر واضافة المكسرات والفواكه الطازجة او المجففة لرفع قيمتها الغذائية. 

 

ما هو الوقت الأنسب لتناول وجبة السحور؟ ومارايك ب تناول الوجبات السريعة على السحور  ؟

بنصح بعدم تناول الوجبات السريعة على السحور فهي غنية بالدهون والملح وتزيد من الإحساس بالعطش في اليوم التالي. ويفضل تأخيرالسحور لتمكين الجسم من الاستفادة من الطاقة والعناصر الغذائية لأكبر قدر من ساعات النهار لتخفيف المشقة . ولأن  وجبة السحور تحل مكان وجبة الأفطار العادية فيفضل أن تتألف من نفس الأطعمة التي تؤكل عادة في الصباح مثل الحليب ومشتقاته مثل اللبنة أو الروب والبيض والخبز الاسمر ويفضل اضافة الخضراوات والفواكه لها والابتعاد عن تناول الموالح مثل المخللات والجبن. واذا كان الاكل قبل النوم مباشرة يسبب اظطرابات المعدة ، يمكن التخفيف من وجبة السحور لتقتصر على فاكهة طازجة، كالموز مع كأس الحليب.

 

تزيد الاضطرابات المعوية عند بعض الاشخاص في الشهر المبارك. كيف يتعامل الصائم مع عسر الهضم والامساك والخمول الشديد بعد الافطار؟

بعض  الناس يشكو من الحرقان  أو التخمة ويرجع ذلك الى عدد من العادات الغير صحية في تناول الطعام مثال على ذلك تناول الطعام بسرعة ودفعة واحدة أو بكميات كبيرة وكذلك الافراط في تناول الدهون والسكريات. 

ويشكو البعض من الإمساك بسبب  قلة شرب السوائل والاطعمة الغنية بالالياف مثل الخضراوات  والفواكه والبقول و الإكثار من شرب الشاي فجميعها تتسبب في حدوث الامساكو لتجنب هذه المشكلة يجب شرب كمية كافية من من الماء والأكثار من تناول الاطعمة الغنية بالالياف التي تحفز على تنظيم حركة الامعاء.

و لتجنب سوء الهضم والحرقة ينصح بتقليل  وجبة الإفطار إلى وجبة صغيرة وتناول وجبة خفيفة اخرى بعد فترة  . ويجب التوقف عن تناول الأطعمة التي تسبب عسر الهضم  مثل المقليات والمشروبات الغازية والوجبات السريعة وايضا عدم الاسراف في شرب المنبهات مثل التقليل من القهوة والشاي.  وللتخفيف من عوارض النفخة والغازات يمكن تناول كوباً من اليانسون أو النعناع بعد الوجبة. كما ان النشاط البدني مثل رياضة المشي بعد الإفطار يفيد حالات الامساك ومشاكل الهضم الاخرى.

ان الشعور بالصداع والغثيان والخمول الشديد بعد الإفطار هي عوارض التخمة التي تحدث بسبب تناول كمية كبيرة من الطعام دفعة واحدة و ينبغي على الصائم تناول كمية معتدلة من الطعام ببطء وعلى فترات محددة وثابتة حتى ينتظم إفراز المعدة ويصبح الهضم سليما ويحتفظ الجسم بطاقته.  

 

هل يمكن لمرضى السكري والضغط أن يصوموا الشهر المبارك ؟

يجب على مرضى المصابين بالامراض المزمنة كالسكري وارتفاع ضغط الدم أولا وقبل كل شيئ زيارة الطبيب المعالج قبل شهر رمضان المبارك بمدة كافية لاجراء الفحوص و التأكد من قدرتهم على الصوم ومن ثم ضبط جرعات العلاج ومواعيد تناولها مع الفطور او السحور وبشكل عاميستطيع معظم مرضى الامراض المزمنة الصيام بأمان لأن الصوم يحسن من ضبط مستوى السكر وضغط الدم ولكن هناك فئة من هؤلاء المرضى ينصحون بعدم الصيام بناء على وجود مضاعفات او صعوبة اخذ العلاج مع الصوم. 

ما هو الطريق الأمثل لكل من يريد أن يضبط وزنه في رمضان؟

الصوم فرصة ذهبية لانقاص الوزن فيمكن للصائم ان يفقد 2 كيلو من وزنه دون اتباع اي حمية و لكن بسبب الاسراف في تحضير الموائد وتقديم ما لذ وطاب يجد الشخص صعوبة في الحفاظ على وزنه بل ان الوزن قد يزيد بسبب وفرة الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون . لذا فعلى الصائم الذي يريد انقاص وزنه أن يتبع حمية خاصة لتخفيف الوزن و أن يخطط لكل ما سيأكله بعد الفطور فلايترك ذلك للصدفة أو بحسب ما سيتوفر على المائدة لأن ذلك سيؤدي الى أن يتجاوز عدد السعرات التي يجب أن يضبطها  و عليه أن يمارس رياضة بسيطة بشكل يومي مثل المشي السريع لمدة ساعة يوميا.

 

ما هي النصائح التي توجهينها إلى المرأة الحامل والمرضع خلال أيام الصوم؟

يجب على المرأة الحامل أن تستشير طبيبة النساء التي تتابع حالتها الصحية اثناء الحمل في قدرتها على الصيام من عدمه، ، كذلك بالنسبة للمرضع.

إذا كانت المرأة الحامل او المرضع لا تعاني من الأمراض و قادرة على الصيام فلا بد من أن تتناول غذاءا صحيا يفي باحتياجاتها واحتياجات الجنين او الرضيع من النشويات و البقول الخضار والفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن و كذلك يجب أن يكون غذاؤها غني بعنصرالحديد  المتوفر في اللحوم وغني بالكالسيوم من الحليب او منتجاته وعليها تجنب المقليات حتى لا تصاب بالحرقة و عسر الهضم، وعليها كذلك تناول كمية معتدلة من الطعام عند الإفطار لتجنب ضيق النفس. وتحتاج المرضع والحامل الى الاكثار من شرب الماء والسوائل و أن تأخذ قسطا وافرا من الراحة خلال النهار.

 

في الشهر المبارك تتبدل العادات حيث السهر الطويل فما هو تأثير هذه العادات على الصحة؟

ان الاشخاص الذين يعتادون السهر في رمضان ويتجنبون الحركة والنشاط أثناء النهار بل ويقضون معظم النهار في النوم، بل يشكون من تعكر المزاج والشعور بالخمول ويحرمون أنفسهم فوائد الصوم لأن جسم الإنسان أثناء النوم ليس بحاجة أن يحرق الدهون المخزونة بالاضافة لمشاكل صحية أخرى.