كلمة سعادة وزيرة الصحة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح بمناسبة اليوم العالمي للمتبرعين بالدم (14 يونيو)

الكاتب: غير معروف
عن الكاتب: -
التصنيف: الأيام الصحية الدولية

تحتفل جميع البلدان في أنحاء العالم  باليوم العالمي للمتبرعين بالدم من كل عام بتاريخ 14 يونيو، ويُسهم هذا الحدث بزيادة الوعي بالحاجة إلى الدم المأمون ومنتجات الدم المأمونة، وخلال هذا الحدث يساهم المتبرعون  بالدم طوعياً ودون مقابل  في إنقاذ حياة الآخرين.

وينصّب تركيز الحملة هذا العام على شعار: "ما الذي بوسعك أن تفعله؟ تبرع بالدم، امنحه الآن، بكميات كبيرة"، إذ تُركز حملة هذا العام على التبرع بالدم عن طريق إنشاء خدمات منسقة لنقل الدم ومنتجاته عند الحاجة وأثناء الطوارئ، وتؤكد على الانتظام في التبرع بالدم من أجل توفير مخزونات كافية من الدم، وذلك بإشراك جميع فئات المجتمع لتوفير إمدادات كافية من الدم بشكل طوعي ومجاني.

وتهدف حملة الاحتفال باليوم العالمي للمتبرعين بالدم لهذا العام إلى حث أفراد المجتمع على التبرع بالدم لمواجهة الطوارئ في مجتمعاتهم المحلية، ووضع برامج وطنية فعّالة للتبرع بالدم للمسارعة في تلبية الطلب المتزايد على الدم أثناء الطوارئ، والاحتفاظ بإمدادات كافية من الدم وتحقيق الاكتفاء الذاتي، وذلك عن طريق نشر الوعي بالتبرع بالدم على مدار العام، ونشر المبادئ المتعلقة بالتبرع بالدم طوعاً ومجاناً في جميع أنحاء العالم.

ويُشير تقرير بنك الدم المركزي إلى أنه بلغ إجمالي عدد المتبرعين للعام 2016م (19332) متبرعاً بمشاركة جميع أطياف المجتمع البحريني من المواطنين والمقيمين من خلال 145 حملة للتبرع بالدم. بينما بلغ عدد المتبرعين بالدم منذ بداية العام 2017م حتى شهر يونيو الجاري 7 آلاف و440 متبرع بالدم. وتبدأ مملكة البحرين الاحتفال بيوم المتبرع بالدم العالمي في شهر يونيو الجاري تزامناً مع احتفالات دول العالم باليوم العالمي للمتبرعين بالدم، حيث يتم تكثيف الحملات في مختلف مناطق مملكة البحرين.

ويقوم بنك الدم المركزي في مملكة البحرين بتوفير الدم ومشتقاته بكميات كافية لجميع المرضى والمحتاجين مع ضمان سلامة نقل الدم وخلوه من الأمراض المنقولة عبر الدم وكذلك توفير جميع سُبل الراحة المطلوبة للمتبرعين بالدم. كما أن بنك الدم المركزي في مملكة البحرين يُعد واحد من بنوك الدم على مستوى العالم في توفير كافة الاحتياجات من الدم ومشتقاته بصورة ذاتية، وهو المصدر الرئيسي لتوفير الدم و مشتقاته لجميع المستشفيات في مملكة البحرين.

ويستفيد البنك من حملات التبرع والمتبرعين داخل بنك الدم المركزي من خلال تلبية احتياجات المرضى من الدم ومشتقاته لجميع المستشفيات في مملكة البحرين، كما يسعي بنك الدم المركزي من خلال حملات التبرع بالدم في الداخل و الخارج إلى كسب المزيد من الأشخاص ممن لديهم الاستعداد للإسهام في إنقاذ الأرواح بالتبرع بدمائهم بشكل مستمر و رفع ثقافة التبرع بالدم بانتظام بين أفراد المجتمع في مملكة البحرين.

وبهذه المناسبة، تتقدم وزارة الصحة بجزيل الشكر والتقدير إلى الحكومة الرشيدة بمملكة البحرين لتوفير جميع الاحتياجات لتنظيم حملات التبرع بالدم، والشكر موصول لجميع المتبرعين والمتبرعات بالدم، وذلك لمساهمتهم الفعّالة والمستمرة في إنقاذ حياة الآخرين من خلال التبرع بدمهم، وكذلك نتقدم بالشكر لجميع المؤسسات الحكومية والأهلية في مملكة البحرين ولجميع الأطراف التي ساهمت في تنظيم و إنجاح حملات التبرع بالدم، والشكر الجزيل إلى بنك الدم المركزي على جهوده الملموسة في تنظيم حملات التبرع بما يُسهم في زيادة عدد المتبرعين بالدم وتزويد مملكة البحرين بمخزون كافي لتلبية جميع احتياجات المرضى سواء في مجمع السلمانية الطبي أو المستشفيات الخاصة.

 

فائقة بنت سعيد الصالح

وزيرة الصحة