بالتزامن مع اليوم العالمي للكلى - وكيل وزارة الصحة تفتتح فعالية أمراض الكلى والسمنة عند الأطفال

بالتزامن مع اليوم العالمي للكلى - وكيل وزارة الصحة تفتتح فعالية أمراض الكلى والسمنة عند الأطفال

29/04/2017


تحت رعاية الدكتورة عائشة مبارك بوعنق وكيل وزارة الصحة نظم قسم الأطفال وبالتعاون مع قسم الكلى بمجمع السلمانية الطبي الاثنين 24 أبريل 2017م بالعيادة الخارجية للأطفال فعالية (أمراض الكلى والسمنة عند الأطفال، معا لحماية مبكرة) وذلك بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للكلى. 

وقد أكدت الدكتورة عائشة مبارك بوعنق وكيل وزارة الصحة في مستهل الفعالية أن أهمية بذل الجهود من أجل توعية المجتمع بأمراض الكلى التي قد يصاب بها الأطفال خاصة في ظل انتشار بعض العادات والسلوكيات الخاطئة التي قد تؤثر على صحتهم مشيرة  إلى أن الوزارة وفي إطار إلتزامها بتوجيهات القيادة الرشيدة  تقوم ببذل أقصى ما لديها من جهود وإمكانيات من أجل تقديم مختلف وأفضل أنواع الخدمات الصحية والعلاجية للمرضى بشكل عام ولمرضى الكلى من الأطفال بشكل خاص. وأعربت الدكتورة بوعنق عن خالص شكرها وتقديرها لكافة الجهود المبذولة من أجل إقامة هذه الفعالية التوعوية معربه عن أملها في أن تكلل بالنجاح وأن تحقق المقاصد التي أقيمت من أجلها هذه الفعالية.

ومن جانبها قالت الدكتور بدرية الهرمي استشارية أمراض كلى الأطفال : إن الوزن الزائد والسمنة هما تراكم الدهون بشكل مفرط وغير طبيعي وقد يلحق الضرر بالصحة ويؤدي إلى زيادة الوفيات في العالم وإنه من المحتمل أن فرط السمنةعند الأطفال واستمراراها حتى الكبر تجعلهم يتعرضون أكثر من غيرهم لمخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة وهي بالتالي تؤثر على صحة الكلى.

وتابعت الدكتورة الهرمي: كما وأن هناك أسبابا تساهم في سمنة الأطفال ومنها عوامل بيئية مثل قلة النشاط البدني والجلوس لساعات طويلة لمشاهدة التلفزيون واستخدام الأجهزة الإلكترونية وفرط تناول الوجبات غير الصحية كما وأن هناك مسببات وراثية واضطرابات هرمونية لمجموعة من الأمراض وبعض الطفرات الجينية المرتبطة بالسمنة في مرحلة الطفولة.

وأشارت الدكتورة الهرمي إلى أن حالات السمنة لدى الأطفال والبالغين في العالم في ازدياد ، وأن البلدان العربية تتصدر قائمة أكثر عشر دول في العالم تعاني شعوبها من البداية لعام 2016 مشيرة إلى أن احصائيات عام 2014 تشير إلى أن أكثر من 1.9 مليات بالغ من عمر 18 عاما فأكثر  يعتبرون من زائدي الوزن وأكثر من 600 مليون شخص منهم يعانون من السمنة المفرطة في جميع أنحاء العام. كما وأن احصائيات عام 2010 قد أشارت إلى وجود زيادة مقلقة في نسبة السمنة عند الأطفال في دول الخليج العربي، وكانت البدانة عند الفتيات أعلى منها عند الأولاد.

وفي ختام الفعالية تفضلت الدكتورة عائشة مبارك بوعنق وكيل وزارة الصحة بزيارة معرض فعالية (أمراض الكلى والسمنة عند الأطفال، معا لحماية مبكرة) حيث اطلعت على أهم النشرات والكتيبات التوعوية وأهم الخدمات التي تقدم للأطفال المرضى.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star