الاخصائي نيروز لـ " بنا " تناول أطعمة قليلة الملح والإقلال من تناول اللحوم يحافظ على كلى مريض السكري

الاخصائي نيروز لـ " بنا " تناول أطعمة قليلة الملح والإقلال من تناول اللحوم يحافظ على كلى مريض السكري

06/06/2017


أكد أخصائي أمراض وزراعة الكلى بمجمع السلمانية الطبي الدكتور محمد أحمد نيروز ، إن داء السكري يؤثر بشكل كبير على كلى المرضى المصابين بهذا المرض ، وخصوصاً المرضى الذين يعانون من الإصابة بهذا المرض منذ مدة طويلة ، وقد تمتد أحياناً لفترات تتجاوز العشر سنوات أو أكثر من ذلك  ، مؤكداً أن مرضى الكلى وخصوصاً الحالات المتقدمة لا يمكنهم الصوم في رمضان .

ودعا الأخصائي الدكتور محمد ، مرضى  السكري ؛ والذين يعانون من الكلى إلى العناية بالكلى ، مشيراً إلى أنه وفي بعض الحالات التي يُسمح لهم بالصوم وكما في الحالات البسيطة  ، فعليهم وقاية  "الكلى" وخصوصاً لدى مرضى السكري هي أمر مهم جداً وتكمن في حرصهم على ضبط مستوى السكري في الدم وممارسة الرياضة بشكل منتظم والحرص على تناول الأطعمة الصحية، مشيراً إلى أنها من أكثر الأمور التي يمكن أن تؤثر على الكلى .

وحول مرضى الكلى والصوم قال الدكتور نيروز ، بالنسبة لمرضى القصور الكلوي الحاد تكون حالتهم الصحية حرجه وهم ممنوعين من الصيام إلى أن تتحسن حالة الكلى وتعود إلى وضعها الطبيعي ، أما مرضى الكلى المزمن فتختلف مراحل اعتلال الكلى لديهم، وينصح المصابين بمرض الكلى من الدرجة الثالثة فما فوق بعدم الصيام، وذلك لأن الكلى في هذه المرحلة تكون غير قادرة على الاحتفاظ بسوائل الجسم، مما قد يتسبب في قصور حاد في وظائفها، وقد يؤدي ذلك إلى تلف الكلى بشكل كبير ،كما ان الصيام لمدة طويلة ينقص سوائل الجسم بصورة كبيرة، ويجب على المرضى الرجوع للطبيب المعالج لمعرفة مدى إصابة الكلى وتأثير الصيام عليها.

وأوضح الاخصائي نيروز ، أما مرضى الغسيل الدموي فهم يقومون بغسيل الدم ثلاثة أيام في الأسبوع، وبالتالي فيمكنهم الصيام في باقي أيام الأسبوع ؛ حيث يصاحب عملية الغسيل إعطاء محاليل عن طريق الوريد، مما يفسد الصيام. أما عن مرضى الغسيل البريتوني  "غسيل البطن " التي يقوم بها المريض بنفسه في المنزل فلا يمكنهم الصيام لوجود مواد مغذية بسوائل الغسيل.

وقال نيروز ، وبالنسبة لمرضى الغسيل الدموي ففي حالة صيامهم يجب عليهم الحذر من كمية الماء التي يتناولونها بعد الإفطار بحيث لا تزيد على لتر واحد يومياً حتى لا تتجمع المياه داخل الجسم على القلب والرئتين، ولكن مرضى الغسيل البريتوني فمن الممكن أن يتناولون لترين من الماء يومياً على حسب كمية السوائل التي تخرج مع المحلول المستخدم في عملية الغسيل.

وينصح مرضى زراعة الكلى بعدم الصوم، بسبب تأثر الكلى المزروعة بقلة السوائل ولأنه يتعين عليهم أخذ الأدوية بصورة منتظمة وفي أوقات محددة، وكذلك فإن أكثر مرضى الزراعة مصابون بمرض السكري، وهذا يزيد من خطورة الصيام على المريض، لذا يجب عليه استشارة طبيبه المعالج بصورة مستمرة.

وأشار أنه يتوجب عليهم تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات قليلة من الملح والبوتاسيوم مثل الموز والكمثرى والرمان، مشدداً على ضرورة  ابتعادهم عن تناول الكميات الكبيرة من اللحوم والبروتينات بشكل عام ، مؤكداً أن تناول اللحوم بكثرة  ويومياً له تأثير سيء على الكلى .

ودعا  أخصائي أمراض وزراعة الكلى بمجمع السلمانية الطبي الدكتور محمد أحمد نيروز ، الأشخاص الذين تظهر عليهم بعض الأعراض لأول مرة مثل حدوث زلال في البول وانتفاخ في الساقين والوجه وشعور المريض بتعب شديد وكحه وغثيان مراجعة الطبيب المختص للقيام بالفحوصات اللازمة للتأكد من صحة الكلى لدى المريض .

وحول عملية التشخيص قال الدكتور نيروز إن ذلك يتم من خلال فحص عينة البول لمعرفة نسبة البروتين فيه ومن خلال التشخيص عن طريق الموجات الشخصية لمعرفة أي نوع من أنواع الضرر الواقع على الكلى ، مبيناً أن مجمع السلمانية الطبي لديه أحدث الأجهزة المعروفة عالمياً في مجال الكشف والتشخيص .

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star