تواصلا لمسيرة النجاح والتميز عالميا .. اختيار وزارة الصحة البحرينية كأحد المؤسسات المقدمة لخدمات حكومية مميزة .. لنيل جائزة التميز للإنجازات الحكومية العربية 2017م .. بخدمة النظام الصحي المتكامل بالرعاية الصحية الأولية (المراكز الصحية) ..

تواصلا لمسيرة النجاح والتميز عالميا .. اختيار وزارة الصحة البحرينية كأحد المؤسسات المقدمة لخدمات حكومية مميزة .. لنيل جائزة التميز للإنجازات الحكومية العربية  2017م .. بخدمة النظام الصحي المتكامل بالرعاية الصحية الأولية (المراكز الصحية) ..

05/07/2017


تقدمت سعادة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة بالشكر والامتنان لصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء الموقر حفظة الله ورعاه للدعم المتواصل والتشجيع للقطاع الصحي بشكل عام ولوزارة الصحة بشكل خاص، والذي أهلها للفوز بجائزة التميز للإنجازات الحكومية العربية، حيث أبرز مكانة البحرين واستطاعت من خلالها أن تحقق إنجازا جديدا يضاف لمسيرة الإنجازات التي حققتها خلال الفترة الماضية، مؤكدة على أن هذه المشاريع المتميزة تجسد رؤى القيادة الحكيمة للارتقاء بعمل الوزارات الخدماتية التي تعمل لصالح خدمة المواطن البحريني.

 

وقد شكل الدعم المتواصل والتشجيع لصاحب السمو رئيس الوزراء الموقر حفظه الله، وكذلك حصول سموه على التقدير والثناء لجائزة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التنمية المستدامة، دافعا قويا لتنتهج الوزارة هذا النهج وتخطو بخطى طموحة للاقتداء بهذا النموذج والذي يعد من النماذج الرائدة في العالم حين تصدرت تقارير التنمية البشرية والاقتصادية، وإدخال نظم الاتصالات الحديثة في المملكة، وحظت بتقدير واسع النطاق في المحيطين العربي والدولي، وإشادة الاتحادات والمنظمات الدولية.

وأعربت وزيرة الصحة عن بالغ فخرها لاختيار وزارة الصحة بمملكة البحرين كأحد المؤسسات المقدمة لخدمات حكومية مميزة تسهيلا على المستخدمين، والذي سيؤهلها للحصول على جائزة التميز للإنجازات الحكومية العربية، والتي تنظمها أكاديمية جوائز التميز في المنطقة العربية، مشيرة إلى أن البحرين حصلت على شرف هذا التكريم بعد ان تقدمت بأحد المشاريع التي تقدمها ضمن وزارة الصحة لخدمة النظام الصحي المتكامل بالرعاية الصحية الأولية (المراكز الصحية)، وسوف يعقد حفل التكريم بالقاهرة في سبتمبر 2017م برعاية وحضور معالي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في جمهورية مصر العربية الدكتور ياسر القاضي، حيث تنعقد احتفالية مراسم تكريم الفائزين بجائزة التميز للإنجازات الحكومية العربية.

 

وبهذه المناسبة رفعت الوزيرة "الصالح" أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين المفدى حفظه الله ورعاه وإلى حضرة صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء الموقر وإلى صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، بمناسبة التكريم العالمي والفوز بمستوى متقدم في المشاريع الصحية المتميزة، مؤكدة عن سعادتها لهذا الإنجاز المشرف الذي تفخر به البحرين بفضل الكوادر الصحية المتميزة من أبنائها، وقد جاء بفضل الدعم المستمر واللا محدود من لدن الحكومة الرشيدة التي تسعى لتطوير القطاع الصحي وتقدم أفضل الخدمات الصحية ذات الجودة العالية للمواطنين والمقيمين على هذه الأرض الطبية.

 

كذلك تقدمت بالشكر لسمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات ولمعالي الفريق أول طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للصحة لدعهما المتواصل للمشاريع الإلكترونية في المجال الصحي وإلى فريق المشروع الذي يعمل تحت مظلة اللجنة الإدارية لمشروع النظام الوطني للمعلومات الصحية.

 

ويعتبر مشروع النظام الوطني للمعلومات الصحية (I-Seha) كأحد أهم المشاريع الوطنية الصحية التي يجري العمل فيها وتطبيقها في الوقت الحالي بمملكة البحرين، حيث سيوفر هذا المشروع الوطني خدمات صحية ذات كفاءة عالية من خلال تطبيق أفضل نظم تقنية المعلومات بالمجال الصحي وذلك بالتعاون مع السادة شركة اندرا (Indra)، حيث يتم بهذا المشروع مراعاة آخر ما توصلت إليه تقنية المعلومات على المستوى العالمي في المجال الصحي، حيث يتضمن توفير كل ما يسهم في رقي الخدمات الصحية التي تقدمها وزارة الصحة بمستشفياتها ومراكزها الصحية للمواطنين والمقيمين بمملكة البحرين.

 

ومنذ تطبيق المشروع في يناير 2016م بلغ عدد المستفيدين من الخدمة أكثر من 1.2 مليون مريض، وتم تسجيل 86% كنسبة مئوية لرضا المتعاملين عن الخدمة، بعد أن حقق الأثر الايجابي للمتعاملين، ويعمل هذا النظام على انشاء ملف طبي الكتروني لكل مريض يحوي جميع بياناته مع تاريخه المرضي. وربط  الملف الطبي الالكتروني بالنظام الوطني للمعلومات الصحية بكامل الأنظمة الصحية الأخرى من خلال نظام الطلبات الالكترونية للأشعة والمختبر والصيدلية والتمريض بما فيها التحويلات الالكترونية للمرضى، مما أسهم في سرعة تقديم هذه الخدمات والطلبات داخل المراكز الصحية بما فيها تقليل فترة انتظار المرضى. ورفع كفاءة التشخيص والعلاج وتقليل المخاطر الطبية، خاصة في ظل وجود تطبيق يحوي أفضل الممارسات الطبية بكونها قائمة على الأدلة ومحدّثة باستمرار. وتمكنت وزارة الصحة من خلال هذا النظام الوطني من تحقيق توفر خدمة الأشعة بدون استخدام الأفلام المطبوعة(Towards Filmless) على مستوى مملكة البحرين، والتي أسهم في تقليل تكلفة تقديم هذه الخدمة للمرضى. ونظام الصيدلية ينظم للطواقم الطبية  عملية الطلبات الالكترونية للأدوية وبسهولة، وكذلك خدمة نظام الإنذار التلقائي من خلال فحص فعالية الدواء وتعارضه مع الأدوية الأخرى أو الأطعمة أو حساسيته للمريض. وتمكن هذا النظام الوطني من اصدار التقارير سواء اليومية أو الشهرية أو السنوية كمشروع وطني سيسهم في وضع استراتيجية وطنية لتوفير حياة صحية للجميع.

ويسعى النظام الصحي المتكامل بالرعاية الصحية الأولية(I-Seha Full Solution in Primary Care)، لتطبيق المشروع استغرق ما يقارب السنة  بــ28 مركز صحيا بمملكة البحرين، وتتضمن هذا الخدمة مجموعة من الخدمات الصحية التي تقدم للمرضى الكترونيا عبر النظام الصحي المتكامل للمراكز الصحية، علما بأن خدمة الاستشارة الطبية للمريض تستغرق ما متوسطة 8 دقائق. ويحدد لكل طبيب بالرعاية الصحية مجموعة من مواعيد المرضى وتحتسب لكل مريض 8 دقائق كاستشارة طبية تتضمن ايضا طلبات الأدوية وجرعات العلاجية عن طريق التمريض وربما بعضا الأحيان طلبات المختبر والأشعة والتحويلات للرعاية الصحية الثانوية.

 

ومجموعة الأنظمة الصحية المندرجة تحت اطار هذا المشروع بالرعاية الصحية الأولية شملت مجموعة من التطبيقات الصحية مثل تطبيق نظام جدولة المواعيد بالمراكز الصحية وعياداتها التخصصية، الملف الطبي الالكتروني، نظام المختبر بالمراكز الصحية، نظام الطلبات الالكترونية بالمراكز الصحية، نظام الصيدلية بالمراكز الصحية، نظام الفواتير بالمراكز الصحية، الملف الطبي الالكتروني بالمراكز الصحية(المرحلة الثانية) والذي يشمل العيادات التخصصية بالمراكز الصحية، نظام تطعيمات الأطفال ونظام قسم رعاية الطفولة الأمومة، نظام الاجازات المرضية، نظام قسم الأشعة، نظام أرشفة الصور ونظام الاتصالات، نظام التقارير، الخدمة الالكترونية للمواعيد، والمكتبة الطبية الخارجية.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star