بتنظيم من مركز المؤيد لعلاج أمراض وزراعة الكلى بالسلمانية وكيل وزارة الصحة يدشن المؤتمر الكلى السنوي

بتنظيم من مركز المؤيد لعلاج أمراض وزراعة الكلى بالسلمانية وكيل وزارة الصحة يدشن المؤتمر الكلى السنوي

25/11/2017


افتتح الدكتور وليد بن خليفة المانع وكيل وزارة الصحة السبت 25 نوفمبر 2017م مؤتمر الكلى السنوي والذي أقيم تحت شعار (الفشل الكلوي وقائع وتحديات) وبتنظيم من مركز المؤيد لعلاج أمراض الكلى بمجمع السلمانية الطبي وبحضور  عدد من المسئولين والمتخصصين في مجال أمراض وزراعة الكلى.

وفي مستهل حفل الافتتاح ألقى الدكتور وليد المانع وكيل وزارة الصحة أكد من خلالها على أن هذا المؤتمر يأتي تماشيا وتوجهات وخطط وزارة الصحة في تطوير وبناء قدرات وكفاءات الكوادر المهنية العاملة في هذا المجال،وتزويدهم بآخر المستجدات والتطورات العلمية والتقنية لتمكينهم من تقديم خدمات صحية ذات جودة عالية وأضاف وكيل وزارة الصحة :كما وتتماشى مع المعايير العالمية وتطلعات وتوقعات متلقي الخدمة. وكذلك التركيز على أهمية رفع مستوى الوعي لدي العاملين الصحيين لتعزيز الجانب الوقائي وإتباع أنماط حياة صحية لخفض معدل أنتشار المرض. 

وحول الاحصائيات العالمية أشار الدكتور وليد المانع وكيل وزارة الصحة إلى تزايد الاصابة بمرض الفشل الكلوي نظرا لارتفاع معدل الاصابة بالأمراض المزمنه وبالأخص مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

كما وأوضح الدكتور المانع أن الاحصائيات بوزارة الصحة تشيرالى ارتفاع في أعداد  المصابين بالفشل الكلوي ففي سنة 2014 بلغ العدد الإجمالي للمصابين بهذا المرض 446 مريض وارتفع العدد ليصل إلى 570 مريض في سنة 2016 يعالجون بالغسيل الدموي والغسيل البريتوني، وبلغ عدد المترددين على العيادات الخارجية لأمراض الكلى في سنة 2014 ما يقارب 4106 مريض وفي سنة 2016  4609 مريض. 

وتابع وكيل وزارة الصحة: كما وتبلغ الطاقة الاستيعابية لمراكز غسيل الكلى بالوزارة 71 سرير منها  25 سرير بمجمع السلمانية الطبي و 46 سرير بمركز عبد الرحمن كانو لغسيل الكلى وبدأ العمل على انشاء مركز آخر في منطقة الحنينية بطاقة استيعابية تبلغ 60 سرير. هذا بالاضافة الى خدمات غسيل الكلى التي تقدم من قبل مستشفى قوة دفاع البحرين والمستشفيات الخاصة. 

وأكد الدكتور وليد بن خليفة المانع وكيل وزارة الصحة أن التصدي لهذا المرض يعدمن أولويات القيادة الرشيدة وأصحاب القرار حيث أولت وزارة الصحة جل أهتمامها لتطوير وتحسين الخدمات الصحية المقدمة في هذا المجال والعمل على إدخال التقنيات الحديثة ورفع كفاءة الكوادر الصحة وتعزيز البرامج الوقائية .

وأعرب الدكتور المانع عن تطلعاته في أن يكون هذا المؤتمر فرصة لاستعراض آخر المستجدات العلمية والدراسات والأبحاث وتبادل الآراء والخبرات بين كافة المشاركين والتعرف على أفضل السبل االعلاجية والوقائية للحد من الإصابة بأمراض الكلى والفشل الكلوي  وبالتالي تحقيق أهداف الاستراتيجية الصحية التي تسعى إليها وزارة الصحة. 

بعد ذلك ألقى الدكتور علي العرادي رئيس مركز المؤيد لعلاج أمراض الكلى بمجمع السلمانية أوضح من خلالها أن هذا المؤتمر يأتي ضمن سلسلة من الملتقيات والفعاليات التخصصية التي يحرص  المركز على إقامتها بصفة سنوية انطلاقا من الأهمية التي بلغتها أمراض وزراعة الكلى والتي أتسع حجمها سواء في مملكة البحرين أو على المستوى العالمي . 

وأكد الدكتور العرادي إلى أن هذا المؤتمر يعكس حجم هذا المرض وتبعاته الصحية والاجتماعية كما ويفرض المسؤولية التي تقع على جميع أطراف العملية الصحية في ضرورة إقامة المؤتمرات والملتقيات والاجتماعات من أجل مواجهة التحديات الحالية والمستقبلية المتعلقة بهذا المرض وتدارس أسباب وعوامل انتشاره وتبادل الأفكار والرؤى التي تساهم في تقييم الطرق الوقائية والعلاجية والسعي للتوصل الى تقديم أفضل الخدمات والرعاية العلاجية للمرضى.

وأشاد رئيس مركز المؤيد لعلاج أمراض كلى بالدعم اللامحدود من جانب الإدارة العليا بوزارة الصحة وأثر هذا الدعم في تطويرالعملية العلاجية للمصابين بالفشل الكلوي ، مجدد وبالنيابة عن كافة الكوادر الطبية والتمريضية بالمركز العهد بالوفاء بكافة الالتزامات والمسئوليات وأداء المهام بكل اخلاص وتفان وتقديم أقصى جهد ممكن نحو تقديم الرعاية والعناية الصحية والعلاج لكافة مرضى الفشل الكلوي .

كما وألقت السيدة أفراح الجمري مشرفة التمريض بقسم الغسيل الدموي في مجمع السلمانية الطبي ورئيسة لجنة التمريض  التعليمية لقسم المؤيد لعلاج وزرع الكلى كلمة أكدت من خلالها على أهمية هذا المؤتمر في تبادل أخر الأبحاث والمستجدات والمتعلقة بمجال الفشل الكلوي والعلاجات المتوفرة مشيرة في الوقت نفسه إلى أن إقامة هذا الملتقى السنوي في مملكة البحرين يأتي انطلاقا من أهمية مجال أمراض الكلى والغسيل الدموي  بأنواعه خاصة مع التزايد الملحوظ في عدد مرضى الفشل الكلوي. 

وقالت السيدة الجمري أن الزيادة في عدد المصابين فرضت ضرورة التحرك السريع وزيادة العمل نحو إيجاد السبل العلاجية الأفضل والأكثر جودة، وإعداد الدراسات والتقارير والابحاث من خلال إقامة الملتقيات والدورات التي تمثل فرصة للتشاور إلى جانب عرض المقترحات والأفكار والخبرات.

وخلال الحفل قام الدكتور وليد بن خليفة المانع وكيل وزارة الصحة بتكريم المتحدثين والمشاركين في  الإعداد والتنظيم  للمؤتمر السنوي للكلى لقاء جهودهم  المبذولة من أجل إنجاح المؤتمر،كما تفضل بافتتاح المعرض الصحي المصاحب للمؤتمر. كما تم بعد ذلك افتتاح جلسات المؤتمر حيث تم تقديم مجموعة من الأوراق العلمية في مجال تشخيص وعلاج وزراعة الكلى ومن الأوراق العلمية المطروحة أمراض الكلى عند الأطفال زراعة الكلى والحمل، والإجهاد المرتبط بالعمل بين العاملين في التمريض بوحدات غسيل الكلى، والغسيل الكلوي،ومن الأوراق العلمية نتائج عمليات التبرع بالكلى في البحرين،ودور العلاج بالتغذية ونوعية حياة مرضى الكلى.

 

 

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star