بمناسبة يوم المرأة البحرينية وأعياد المملكة الوطنية رئيس لجنة تكافؤ الفرص تفتتح فعالية أحم قلبك للكشف المبكر عن الأمراض المزمنة غير السارية لدى موظفات الصحة

بمناسبة يوم المرأة البحرينية وأعياد المملكة الوطنية رئيس لجنة تكافؤ الفرص تفتتح فعالية أحم قلبك للكشف المبكر عن الأمراض المزمنة غير السارية لدى موظفات الصحة

13/12/2017


افتتحت الأستاذة فاطمة عبدالواحد الوكيل المساعد للموارد والخدمات ورئيس لجنة تكافؤ الفرص بوزارة الصحة فعالية حملة "أحم قلبك" للكشف المبكر عن الأمراض المزمنة غير السارية.

وقد جاء تنظيم اللجنة لهذه الفعالية المخصصة لموظفات الوزارة بالتزامن مع احتفالات وزارة الصحة بيوم المرأة البحرينية وبمناسبة العيد الوطني المجيد لمملكة البحرين والذكرى الثامنة عشر لتولي جلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه لمقاليد الحكم.

شارك في الفعالية التوعوية التي أقيمت بالمبنى الرئيسي بالجفير كل من الدكتورة منال العلوي الوكيل المساعد للرعاية الأولية، والسيدة سيما زينل مديرة ادارة المراكز الصحية والاستاذ محمد جاسم مستشار أول تجارب وحقوق المرضى،وعدد من الكوادر التمريضية بالرعاية الأولية وإدارة الصحة العامة العامة إلى جانب مشاركة عدد من موظفات الوزارة.

واطلعت الاستاذة فاطمة عبدالواحد في مستهل الفعالية على أبرز الفحوصات الطبية التي يتم إجرائها للموظفات بدءا من التسجيل والمختبر حيث يتم فحص نسبة الدهون و الكليسترول والسكر بالدم، وفحوصات قياس الضغط وأخذ الوزن والطول وانتهاءا بالاستشارة الطبية.

بعد ذلك ألقت رئيس لجنة تكافؤ الفرص كلمة تقدمت من خلالها بجزيل الشكر والتقدير إلى جميع القائمين على حملة أحم قلبك لقاء ما يبذلونه من جهود في مجال الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة غير السارية في المجتمع.

وقالت الوكيل المساعد الأستاذة فاطمة عبدالواحد : إن ترصد المخاطر الصحية من الخطوات المهمة ليست للجيل الحاضر فحسب وإنما أيضا للأجيال القادمة،كما تُعد من المهمات التي تحظى باهتمام الدول والحكومات والتي تبذل الكثير من أجل مكافحة الأمراض المزمنة مشيرة في الوقت نفسه إلى أن مملكة البحرين ممثلة بوزارة الصحة قد تمكنت من إحراز نتائج إيجابية فيما يتعلق بالمؤشرات الصحية من خلال التقليل من عدد وفيات الرضع،ووفيات الأمهات عند الولادة،و متوقع العمر عند الولادة و الذي وصل في المتوسط الى 78 عاما.كما تمكنت وزارة الصحة من تأمين التغطية الشاملة للتطعيمات حيث تجاوزت نسبة التغطية 99%.

وتابعت الأستاذة فاطمة عبدالواحد : ونحن نتطلع إلى أن يعيش المواطن البحريني حياة صحية خالية من الأمراض ،وإن يزيد متوسط عمره الخالي من الأمراض و تزداد ثقافة الوقاية من الأمراض .

ونوهت الوكيل المساعد إلى اهمية مكافحة ازدياد عدد المصابين  بالأمراض المزمنة،وبالتالي فالحاجة إلى وجود حملات مثل حملة أحم قلبك إلى جانب جهود ادارة تعزيز الصحة لنشر التوعوية.

كما وأشارت إلى أن علاج جميع الحالات المصابة بالأمراض المزمنة تشكل تكلفة عالية على المؤسسات الصحية ،وأن وزارة الصحة مدركة تماما لذلك وعليه فإنها تسعى جاهدة لاستخدام الامثل للموارد ومن خلال جميع المشاريع و البرامج الوقائية و الكشف المبكر و الحملات التوعوية التي تنظمها الوزارة إلى خلق جيل صحي خالي من الأمراض.

بعد ذلك ألقت الدكتورة منال العلوي الوكيل المساعد للرعاية الأولية كلمة أكدت من خلالها على أهمية حملة أحم قلبك في توعية كافة الموظفين والموظفات في الدوائر الحكومية مشيرة إلى أن الوقاية أهم من العلاج. ونوهت الدكتورة العلوي إلى وجود زيادة ملحوظة في نسبة المرضى المترددين على المراكز الصحية و المصابين بارتفاع ضغط الدم مقارنة بالأمراض الأخرى ، مشيرة إلى أن هذه المؤشرات تؤكد أهمية زيادة الوعي لدى المجتمع بمخاطر هذه الأمراض.

وتقدمت الوكيل المساعد للرعاية الأولية في ختام كلمتها بجزيل الشكر والتقدير إلى جميع القائمين على حملة أحم قلبك لقاء جهودهم المبذولهم وهنأتهم بأعياد المملكة الوطنية.

كما ألقت الدكتورة كوثر العيد رئيس لجنة أحم قلبك كلمة شكرت فيها رئيس و اعضاء لجنة تكافؤ الفرص و أكدت من خلالها على الأثار الطيبة والملموسة للحملة على الموظفات،من خلال حرصهن على اتباع أنماط الحياة الصحية مشيرة إلى أن جميع من تم فحصهن  قد أثبت خلوهن من الأمراض المزمنة غير السارية وبلغ عددهن نحو 150موظفة.

وبينت الدكتورة العيد أن هذه النتائج ما كانت لتتحقق لولا دعم الإدارة العليا بوزارة الصحة،ودعم ومساندة إدارة الصحة العامة والرعاية الأولية وأقسام مثل التغذية.وبينت أن حملة أحم قلبك ماضية في مساعيها للكشف عن الأمراض المزمنة غير السارية لدى المجتمع وقد كثفت جهودها خلال هذا العام من خلال إقامة حملات توعوية لموظفي وزارة الأشغال ومجلس الشورى،وأنها بصدد تنفيذ حملة أخرى نهاية هذا العام مع وزارة شئون الشباب والرياضة.

كما تفضلت بعد ذلك الأستاذة فاطمة عبدالواحد الوكيل المساعد للموارد والخدمات ورئيس لجنة تكافؤ الفرص بتكريم الممرضة أسماء من حملة أحم قلبك بمناسبة تقاعدها،حيث أشادت بالجهود التي بذلتها طوال سنوات خدمتها،والتي تميزت بالتفان والبذل والعطاء،دون كلل أو ملل،متمنية لها كل التوفيق والحياة الطبية في ظل أسرتها.كما تفضلت رئيس لجنة تكافؤ الفرص في ختام الفعالية بتكريم الكادر الطبي والتمريضي العامل ضمن حملة أحم قلبك،وجددت تمنياتها لهن بالتوفيق والنجاح في كل ما يبذلونه من أجل نشر التوعوية ووقاية المجتمع من الأمراض المزمنة و هنأتهم بمناسبة يوم المرأة البحرينية و العيد الوطني المجيد.

 

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star