بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية .. مختبرات الصحة العامة تقيم الورشة التدريبية التقنية الخامسة بعنوان "الكشف عن متبقيات المبيدات الحشرية في المحاصيل الزراعية و المياه" ..

بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ..  مختبرات الصحة العامة تقيم الورشة التدريبية التقنية الخامسة بعنوان "الكشف عن متبقيات المبيدات الحشرية في المحاصيل الزراعية و المياه" ..

16/01/2018


نظمت مختبرات إدارة الصحة العامة بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA) الورشة التدريبية الخامسة تحت عنوان "الكشف عن متبقيات المبيدات الحشرية في المحاصيل الزراعية والمياه" وذلك بمبنى ادارة الصحة العامة في الرابع عشر من يناير 2018م لمدة 5 ايام متتالية، بمشاركة مجموعة من الكيميائيين العاملين في مجموعة التحاليل الكيميائية بمختبرات الصحة العامة.

ويأتي ذلك التنظيم في ظل دعم ومساندة الحكومة الرشيدة و توجيهات سعادة وزيرة الصحة وبمتابعة من سعادة الدكتورة مريم ابراهيم الهاجري الوكيل المساعد للصحة العامة لتحسين مستوى الخدمات الرقابية على المواد الغذائية والمحاصيل الزراعية وتطوير القدرات المختبرية الوطنية للكشف عن متبقيات المبيدات الكيميائية في الاغذية وارساليات الخضروات والفواكه المحلية والمستوردة. واثناء الورشة قدم خبير وكالة الطاقة الذرية البروفسور ناندي ماثيو من جامعة جنوب افريقيا عدة محاضرات تثقيفية وعملية لرفع المستوى العلمي و التفني للعاملين في مجال الرقابة والفحص على المنتجات الزراعية المحلية والمستوردة بما يتناسب مع حجم التحديات التي تواجهها الدول في هذا المجال، وقد احتوت الورشة على العديد من المحاور والأنشطة التفاعلية التي تتلخص في تدريب الكيميائيين على احدث و ادق الطرق المخبرية للكشف عن متبقيات المبيدات في عينات مختلفة من المحاصيل الزراعية و تطوير الأساليب التحليلية و البيانات اللازمة لتنفيذ عمليات تقييم المخاطر والمراقبة.

وقد اشاد البروفسور ماثيو  بالقدرات المحلية والامكانيات العالية والاجهزة الحديثة والمعتمدة التي يتحللى بها المختبر الوطني و المتوافقة مع المعايير الدولية للكشف الدقيق عن جميع الملوثات الكيميائية السامة والمسببة للأمراض المزمنة. وافاد الدكتور عادل الصياد القائم بأعمال مدير ادارة الصحة العامة  ان وزارة الصحة تسعى دائما لوضع سلامة الغذاء في خط دفاعها الاول و ان هذه الورش التدريبية  تهدف الى الارتقاء بمستوى الخدمات الرقابية المخبرية على المحاصيل الزراعية بالمملكة مؤكدا على ضرورة استمرارية التعاون و التنسيق المشترك مع مختلف الجهات الحكومية وبالأخص مع المعنيين بالرقابة على المحاصيل الزراعية بوزارة الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني وتقديم الدعم الفني اللازم لفحص الخضروات والفواكه المستوردة والمحلية المتداولة في الاسواق المحلية حفاضاً على سلامة وصحة المستهلك المواطن والمقيم.

ومن جانبه بينت الاستاذة أمجاد غانم زايد ، رئيس مختبرات الصحة العامة ان قسم المختبر  يسعى دائما للارتقاء بجودة خدماته وان هذا المشروع الوطني المشترك بين المختبر  و الوكالة الدولية للطاقة الذرية  المعني بفحص متبقيات المبيدات الكيميائية والسموم الفطرية في المحاصيل الزراعية يعد من اهم البرامج الوقائية بالمختبر  و سيساعد بشكل كبير على تحسين مستوى الخدمات الرقابية على المحاصيل الزراعية و تطوير القدرات المختبرية الوطنية للكشف عن متبقيات المبيدات الكيميائية في المحاصيل الزراعية عن طريق تطبيق احدث التقنيات المخبرية المختلفة والشاملة التي تضمن حماية المستهلك بالأخص في مملكة البحرين التي تعتمد على استيراد معظم المنتجات والمحاصيل الزراعية من الخارج.

وتقدمت سعادة الوكيل المساعد للصحة العامة بالشكر والتقدير لخبير الوكالة الدولية للطاقة الذرية وجميع اعضاء فريق العمل بقسم مختبرات الصحة العامة لجهودهم المبذولة في تقديم الدعم الفني المستمر للارتقاء بالخدمات المخبرية في الوزارة وعبّرت عن تطلعها لرؤية التطبيق العملي والنتائج المرجوة لما ستقدمه هذه الورشة على أرض الواقع.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star