السلمانية يحتفل بالاسبوع العالمي للمختبرات د. إيمان فريد : ميكنة مختبر الأحياء الدقيقة من المشاريع المميزة التي سيتم افتتاحها قريبا

السلمانية يحتفل بالاسبوع العالمي للمختبرات د. إيمان فريد : ميكنة مختبر الأحياء الدقيقة من المشاريع المميزة التي سيتم افتتاحها قريبا

19/05/2018


المشروع يقام لأول مرة على مستوى منطقة الخليج والشرق الأوسط وشمال أفريقيا

الميكنة ستساهم في سرعة تشخيص المرض وتحديد المضادات الحيوية المناسبة للمرضى..

نظم قسم المختبرات بمجمع السلمانية الطبي احتفالا بمناسبة الأسبوع العالمي للمختبرات، وقد حضر الحفل من المسئولين والمتخصصين في المجالات المختبرية المتنوعة.وبهذه المناسبة استعرضت الدكتورة إيمان فريد رئيس قسم المختبرات بمجمع السلمانية الطبي أبرز الإنجازات التي حققها القسم وأهم المشاريع التي يعمل عليها، إذ بينت أن مشروع ميكنة مختبر علم الأحياء الدقيقة يعد من أحدث المشاريع التي سيتم افتتاحها قريبا، وأن هذا المشروع يعد الأول على مستوى منطقة الخليج و منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA).كما ويعد من المشاريع التي حظيت بإشادة واسعة من جانب منظمة الصحة العالمية في زيارتها الأخيرة لمجمع السلمانية الطبي.

واوضحت الدكتورة إيمان بإن فكرة الميكنة الحديثة قائمة على الربط بين الأجهزة المختلفة في المختبر بتكنولوجيا متطورة، إلى جانب استعمال الشفرة الإلكترونية للتعرف على العنية، واستبدال التحاليل الورقية بالإلكترونية. 

وأشارت الدكتورة إيمان إلى أنه قد تم بدء العمل على هذا المشروع منذ مايو 2017 ومن المتوقع الانتهاء منه خلال العام الحالي مبينه في الوقت نفسه أن إدخال الميكنة الحديثة سيساعد على إجراء عملية زراعة الجرثومة في عينات المرضى، وهو ما يساعد على سرعة تشخيص المرض وتحديد  المضادات الحيوية المناسبة لهم.

كما بينت أبرز الإنجازات المتحققة ومنها استكمال الملف الإلكتروني لتحاليل المختبر،و تقليص المدة المستغرقة لطلب التحاليل، وإنجاز تقارير ونتائج التحاليل المخبرية لمرضى المراكز الصحية وقسم الطوارئ، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن عدد التحاليل التي أجريت خلال عام 2017 قد بلغت 11,180,189 تحليل شاملة لجهود كافة المختبرات القائمة بمجمع السلمانية الطبي وهي مختبر علم الأمراض التشريحي، ومختبر الكيمياء الحيوية الأكلينيكية ومختبر علم أمراض الدم، ومختير المناعة، ومختبر علم الأمصال، ومختبر الأحيار الدقيقة، إلى جانب مختبر الجينات، ومختبر بنك الدم.

وأوضحت أن قسم المختبرات يضم 29 طبيبا متخصصا في المجالات المخبرية المختلفة، و152 موظفا بين تقنيين وفنيين ومساعدين فنيين وكتاب وغيرهم، والذي يساهمون جميعا إنجاح الجهود التي يبذلها القسم من أجل خدمة جميع المرضى.

الجدير بالذكر أن لقسم المختبرات بمجمع السلمانية الطبي العديد من الجهود والإنجازات والنشاطات المتعددة منها إقامة ورشة عمل حول الاختبارات المعملية الخاصة بتجلط الدم والمشاركة في المؤتمر السنوي الثاني للأمراض المعدية، وتنظيم المنتدى العلمي الثاني لعلم الخلايا التابع لوزارة الصحة .ومن مجالات التعاون مع منظمة الصحة العالمية المشاركة في دورة تدريب واعتماد المخبريين الرئيسين في إقليم الشرق الأوسط المقامة في الأردن، والمشاركة في اجتماعات الهيئة العربية لخدمات نقل الدم بجمهورية مصر العربية.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star