تحت رعاية وزيرة الصحة .. الصحة تقيم حفل تدشين المرحلة الثالثة لمشروع "المول الصحي" .. وفوز مجمع سيتي سنتر البحرين بجائزة "المجمعات التجارية المعززة للصحة" ..

تحت رعاية وزيرة الصحة ..  الصحة تقيم حفل تدشين المرحلة الثالثة لمشروع "المول الصحي" ..  وفوز مجمع سيتي سنتر البحرين بجائزة "المجمعات التجارية المعززة للصحة" ..

06/09/2018


أنابت سعادة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة الوكيل المساعد للصحة العامة الدكتورة مريم الهاجري في حفل تدشين المرحلة الثالثة لمشروع المول الصحي بمجمع السيتي سنتر .

وفي مستهل الحفل الذي تم بحضور عدد من الوكلاء والمسئولين بوزارة الصحة وبإدارة مجمع سيتي سنتر البحرين رحبت الدكتورة مريم الهاجري بالحضور في حفل التدشين الذي تنظمة إدارة تعزيز الصحة بوزارة الصحة بالتعاون مع إدارة مجمع السيتي سنتر ، حيث نقلت الدكتورة الهاجري تحيات الإدارة العليا في وزارة الصحة، وعلى رأسها سعادة وزيرة الصحة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح، راعي هذا الحفل، وتمنياتها للجميع بالنجاح وتحقيق الأهداف المنشودة.

وأكدت الدكتورة مريم الهاجري في كلمتها بأن الحفاظ على صحة السكان في مملكة البحرين والنهوض بمجتمع بحريني صحي من الأولويات الاستراتيجية التي تحرص وزارة الصحة على تحقيقها من خلال عدد من مبادرات الصحة الوقائية وتعزيز الصحة تماشيا مع الخطة الوطنية للصحة 2016-2025 وتحقيقاً للهدف الإستراتيجي الاول لوزارة الصحة  و هو "الحفاظ على صحة السكان من خلال تعزيز الصحة والوقاية"، مشيرةً إلى أن وزارة الصحة تسعى لتمكين الأفراد من العناية بصحتهم عن طريق اتاحة الفرص لاتخاذ خيارات صحية في حياتهم اليومية، وهو ما تحث عليه منظمة الصحة العالمية في ميثاق اوتاوا لتعزيز الصحة.

وأشارت الدكتورة الهاجري إلى أن الأمراض المزمنة غير السارية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسرطان والأمراض التنفسية المزمنة تعد من اهم أسباب اعتلال الصحة والوفاة محليا و عالميا. حيث  تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن الأمراض المزمنة غير السارية تقتل 40 مليون شخص سنوياً، وتتسبب في 70% من مجموع الوفيات في العالم مشكلة بذلك عبء على الصحة العامة والتنمية الاقتصادية والاجتماعية واستنزافاً للموارد الصحية والمجتمعية. و تشترك هذه الامراض في عوامل أختطار يمكن الوقاية منها و من أهمها  التدخين والنظام الغذائي غير الصحي والخمول البدني والإفراط في تناول الكحول.

 

وأكدت الدكتورة مريم الهاجري بأن وزارة الصحة تؤمن بإن بناء مجتمعات صحية هو حجر الأساس لتعزيز صحة السكان ، كما تؤمن بأنه لا يمكن لوزارة الصحة منفردة أن تحقق ذلك ، لأن جذور الصحة ومحدداتها ، الاجتماعية والاقتصادية والبيئية ، تقع غالبها خارج نطاق وزارة الصحة، الامر الذي يتطلب شراكة واسعة متعددة القطاعات مع المؤسسات الحكومية والجهات الاهلية والقطاع الخاص. منوهةً بأن مشروع "المول الصحي" يعتبر خير مثال على تظافر الجهود من أجل تعزيز صحة السكان في مملكة البحرين حيث يهدف لتوفير بيئة مساندة لتبني أنماط الحياة الصحية في المجمعات التجارية المشارك.و في ختام كلمتها تقدمت الدكتورة مريم الهاجري بجزيل الشكر لكل المجمعات المشاركة وخصت بالشكر ادارة مجمع السيتي سنتر الذين أبدوا تعاونا كبيرا في تطبيق المعايير و الاشتراطات المطلوبة كما باركت لهم حصولهم على تصنيف كمجمع معزز للصحة و تقدمت أيضا بالشكر لفريق ادارة تعزيز الصحة القائم على متابعة هذا المشروع.

ومن جانبه ألقى مدير أول سيتي سنتر البحرين السيد دعيج الرميحي كلمة خلال الحفل أثنى خلالها على الجهود الدؤوبة والمتميزة التي تبذلها وزارة الصحة حرصاً منها على توفير بيئة صحية داخل كافة المجمعات التجارية بمملكة البحرين. 

وأكد الرميحي بأن برنامج " المول الصحي" يمثل أحد معايير التميز في قطاع مراكز التسوق بالمملكة، مشيراً إلى أن فوز مجمع السيتي سنتر بجائزة "المجمعات التجارية المعززة للصحة" يؤكد الإلتزام الثابت للمجمع بتوفير بيئة صحية وآمنة لزوار سيتي سنتر البحرين، كما يؤكد أهمية مبادراتنا الرامية لتشجيع أفراد المجتمع على إنتهاج أساليب الحياة الصحية والنشطة.

كما اعرب دعيج الرميحي عن شكره إلى كافة منتسبي وزارة الصحة وعلى رأسهم سعادة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة على إختيارهم لمجمع السيتي سنتر البحرين للفوز بهذه الجائزة المرموقة تقديراً لما يبذله المجمع من جهود حثيثة لتحقيق طموحات مرتاديه، ولحرصه على إطلاق الكثير من الخدمات والتجارب المبتكرة للإرتقاء بتجربة زواره، مشيداً ببرنامج اللياقة البدنية "سيتي ووكرز" الذي قد أسهم في تحفيز المجتمع على إنتهاج أساليب الحياة النشطة حيث يعتبر اليوم أحد الأنشطة المفضلة داخل المجمع. 

و خلال حفل التدشين استعرضت الدكتورة وفاءالشربتي مدير ادارة تعزيز الصحة مراحل تطور مشروع المول الصحي والذي بدأ بمبادرة الستي ووكر في عام 2010. و من ثم تم تدشين المرحلة الاولى لمشروع المول الصحي عام 2015 بمشاركة ثمان مجمعات تجارية. و في عام 2017 بدأت المرحلة الثانية من المشروع حيث بلغ عدد المجمعات التجارية المشاركة 15 مجمع تجاري و تم مؤخرا تقييم المجمعات المشاركة وفقا لمعايير من أهمها فتح أبواب المجمع ساعة على الاقل قبل مواعيد عمله الرسمية لاتاحة الفرصة للراغبين في ممارسة المشي و توفير خيارات صحية في المطاعم و مراقبة تنفيذ قانون منع التدخين في المجمع من قبل رجال أمن المجمع و توفير أماكن خاصة للرضاعة الطبيعية و توفير حاويات مصنفة لاعادة التدوير و المشاركة في نشر الرسائل الصحية التوعوية من خلال عرضها في المجمع. و لقد أسفر هذا التقييم عن حصول مجمعين على تصنيف كمجمعات معززة للصحة و حصول ثلاث مجمعات على تصنيف كمجمعات صديقة للصحة. 

وفي ختام حفل التدشين تم تكريم مجمع السيتي سنتر  لفوزه بجائزة "المجمعات التجارية المعززة للصحة" وتم تسليم الدروع التذكارية بهذه المناسبة.

التعليقات

حاليا لا يوجد أي تعليق.

سجل الدخول لإضافة تعليق

rating - 1 starrating - 2 starrating - 3 starrating - 4 starrating - 5 star