في اجتماع مرئي .. الصحة العمانية تشيد بتجربة البحرين في مكافحة فيروس كورونا (COVID-19)

في اجتماع مرئي ..  الصحة العمانية تشيد بتجربة البحرين في مكافحة فيروس كورونا (COVID-19)

13/04/2020


في إطار التزام دول مجلس التعاون الخليجي بتوحيد الجهود المبذولة لمكافحة فيروس كورونا (COVID-19)، وضمن توصيات وقرارات أصحاب السعادة والمعالي وزراء الخليج بشأن تبادل الخبرات، عقد ظهر اليوم الاثنين الموافق 13 أبريل 2020م، اجتماع مرئي بين أعضاء الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا بمملكة البحرين وممثلي وزارة الصحة من سلطنة عمان الشقيقة، بهدف مناقشة مستجدات مكافحة الفيروس والممارسات الناجحة التي تم تطبيقها وحققت نجاحا ملموسا.

 

وقد شارك في الاجتماع من المملكة كل من المقدم طبيب مناف القحطاني استشاري الامراض المعدية بالمستشفى العسكري وعضو الفريق الوطني للتصدي لفيروس كورونا، والدكتورة جميلة السلمان استشارية الأمراض المعدية والأمراض الباطنية بمجمع السلمانية الطبي، ومن سلطنة عمان الشقيقة، كل من الدكتورة حنان الكندي والدكتورة فريال الخميس، حيث تمت مناقشة مستجدات تفشي فيروس كورونا "كوفيد - 19" على المستوى العالمي والخليجي، والإجراءات المتبعة لمنع انتشار الفيروس.

 

وخلال الاجتماع، تطرق المجتمعون إلى مجموعة من الجوانب الصحية المتعلقة بفيروس (كورونا) كالإجراءات الاحترازية والوقائية، والأعراض الإكلينيكية، والفحوصات، والعلاجات التي أثبتت فعاليتها لمواجهة هذا الفيروس؛ كما قاموا بتبادل أفضل الممارسات لكل دولة في هذا الاجتماع الصحي المهم حول مواجهة (كورونا).

 

 وتمت الإشارة إلى أن البحرين تسير على النهج الصحيح في التعامل مع الوضع الصحي الراهن وسيطرتها في الحد من انتشار الفيروس بين المجتمع، وذلك نتيجة ما قامت به المملكة من اتخاذ كافة الاستعدادات والإجراءات الصحية اللازمة، وتكاتف الجميع لمنع انتشار الفيروس، حيث أن الاستراتيجية الوطنية في مملكة البحرين أثبتت كفاءتها بالتعامل مع الفيروس عبر مسارات العمل المختلفة من فحص وحجر وعزل وعلاج والتي كان لها الأثر بحمد الله بتعافي للحالات القائمة، إلى جانب تتبع الاتصال والمخالطة. وأكد وفد البحرين على نجاح البروتوكول العلاجي المتبّع والذي أثبت فاعليته عبر تعافي العديد من الحالات القائمة، بالإضافة إلى اتخاذ حزمة من التدابير الوقائية على المستوى الوطني لمكافحة انتشار الفايروس، والتي نالت المملكة على إثرها إشادات دولية في كيفية مواجهة فيروس (كورونا).

 

وقد أشاد الوفد العماني المشارك بتجربة البحرين واستعرض كيفية إمكانية الاستفادة منها خصوصًا في مجال البروتكول العلاجي، واستخدام التجارب السريرية للعلاج ببلازما المتعافين، وآلية تقصي الأثر للحالات المخالطة للحالات القائمة، إلى جانب الاحتياطات المتخذة بشأن طرق الحفاظ على صحة الكوادر الصحية بتوفير جميع المستلزمات الوقائية التي توفر لهم الحماية اللازمة.

 

من جانبه، أبدى الوفد البحريني إعجابه بخطوات السلطنة الشقيقة في مجال الفحص  المختبري للكشف عن نتائج الفيروس، مؤكدين على ضرورة الاستفادة من هذه التجربة.