النيابة العامة تحيل المتهمين في قضايا مخالفة الاجراءات الصحية والتدابير الاحترازية لمكافحة كورونا للمحكمة

النيابة العامة تحيل المتهمين في قضايا مخالفة الاجراءات الصحية والتدابير الاحترازية لمكافحة كورونا للمحكمة

19/04/2020


صرح رئيس النيابة عدنان الوداعي بأن النيابة العامة قد انجزت تحقيقاتها في عدد من القضايا المقيدة بشأن مخالفة الإجراءات الصحية والتدابير الاحترازية من أجل مكافحة فيروس كورونا المستجد ولغرض الحيلولة دون انتشاره، وقد أمرت النيابة بإحالة المتهمين في تلك القضايا والبالغ عددهم ١٩ متهما إلى المحاكمة الجنائية.

وكانت إدارة الصحة العامة قد أحالت إلى النيابة عدة بلاغات بشأن قيام ١٢ متهماً بمخالفة قرار الحجر المنزلي المفروض عليهم واخلالهم به بمغادرتهم منازلهم خلال المدة المحددة الحجر. وكذلك بقيام ثلاثة متهمين بفتح محلاتهم وممارسة نشاطها بالمخالفة لتدبير غلق المحلات التجارية والمقاهي، فضلاً عن أربعة مسئولين بمحال تجارية لعدم توفير الاشتراطات الصحية في محالهم والمقررة لحماية مرتاديها ولمنع انتشار الفيروس والتي تتمثل في قياس درجة حرارة العاملين والزبائن وتوجيههم لترك المسافة المطلوبة فيما بينهم وتعقيم عربات التسوق قبل وبعد استخدامها وتوفير القفازات لهم وللعاملين.

وقد شمل الاتهام أحد المقاهي لما يفرضه القانون على الأشخاص الاعتبارية من عقوبة الغرامة، هذا وقد باشرت النيابة العامة تحقيقاتها فور تلقيها البلاغات حيث استجوبت المتهمين وأمرت بإخلاء سبيلهم بكفالات مالية، وأمرت بإحالتهم للمحكمة الصغرى الجنائية، وقد تحدد يوم الأربعاء الموافق 22 أبريل 2020 لنظر القضية.

فيما ذكر رئيس النيابة بأن تلك القضايا المحالة متعلقة ببعض البلاغات التي تلقتها النيابة العامة من ادارة الصحة العامة ولا تزال التحقيقات مستمرة في البلاغات الأخرى المماثلة، مشيراً إلى أن العقوبة المقررة عن جريمة مخالفة الاجراءات الصحية والتدابير الاحترازية لمكافحة الوباء هي الحبس الذي تصل مدته إلى ثلاث سنوات والغرامة التي تصل إلى عشرة آلاف دينار.